المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 7104 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



القلب الأسود في درنات البطاطس  
  
64   10:34 صباحاً   التاريخ: 15 / 9 / 2020
المؤلف : د. احمد عبد المنعم حسن
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الخضر (1991)
الجزء والصفحة : ص 138-139
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / البطاطس(البطاطا) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8 / 3 / 2017 411
التاريخ: 16 / 9 / 2020 69
التاريخ: 17 / 9 / 2020 40
التاريخ: 15 / 9 / 2020 91

تظهر حالة القلب الأسود black heart على شكل تغير في لون الأنسجة الداخلية للدرنة، وانهيار هذه الأنسجة نتيجة لنقص الأكسجين اللازم لتنفسها، ويتغير لون الأنسجة المصابة في البداية إلى اللون الوردي، ثم يتحول إلى اللون الرصاصي، فالبني ، فالأسود ، وقد تمتد تفرعات داخلية من التلون حتى العيون ، ويوجد عادة حد فاصل بين الأنسجة المصابة والسليمة ، ويكون النسيج المصاب صلب ، لكنه قد يصبح رخوة عند تعرض الدرنة لدرجة حرارة مرتفعة نسبيا.

تتوقف شدة ظهور حالة القلب الأسود على العوامل الآتية:

1 - مدى توفر الأكسجين في هواء المخزن.

يعتبر نقص الأكسجين أهم العوامل التي تتسب في ظهور حالة القلب الأسود. ويحدث النقص في الأكسجين في الحالات الآتية:

(أ) عندما تكون التهوية رديئة في المخازن، حيث يستهلك الأكسجين سريعة في تنفس الدرنات.

(ب) عند ارتفاع درجة الحرارة، حيث يزداد معدل التنفس، وتزداد تبعا لذلك سرعة استهلاك الأكسجين.

(ج) عند تخزين الدرنات في طبقات سميكة، مما يؤدي إلى سوء التهوية فيما بينها؛ لذا.. يوصي بعدم زيادة سمك طبقة الدرنات المخزنة عن 90 سم عند ارتفاع درجة الحرارة عن ۲۰° م.

2- درجة حرارة التخزين:

يؤدي تخزين الدرنات في درجات حرارة مرتفعة إلى زيادة معدل تنفسها بدرجة كبيرة ؛ مما يؤدي إلى ظهور أعراض القلب الأسود بها حتى ولو كانت المخازن غير مغلقة ؛ لأن الأنسجة الخارجية للدرنات تنافس الأنسجة الداخلية على الأكسجين اللازم للتنفس تحت هذه الظروف، وتقل شدة الأعراض، كما تزيد الفترة اللازمة لظهورها بانخفاض درجة الحرارة من 40 إلى 5 م، لكن الأعراض يزداد ظهورها مع استمرار انخفاض في درجة الحرارة إلى صفر - 2٫5 م ، كما يظهر المرض في درجات الحرارة الشديدة الانخفاض (صفر م أو أقل قليلا) ، والشديدة الارتفاع (36 - 40 م)، حتى مع توفر الأكسجين في المخازن بسبب عدم نفاذيته خلال أنسجة الدرنة بالسرعة الكافية ؛ لإمداد الأنسجة التي توجد في مركز الدرنة بحاجتها منه.

3- حجم الدرنات :

يزداد ظهور حالة القلب الأسود في الدرنات الكبيرة الحجم، عما في الدرنات الصغيرة؛ للأسباب التالية:

(أ) تقل نسبة سطح الدرنة إلى وزنها مع زيادة الدرنة في الحجم. وحيث إن الأكسجين ينفذ إلى الدرنة من سطحها الخارجي؛ لذا .. تقل كمية الأكسجين التي يمكن أن تصل لكل وحدة وزن من الدرنة مع زيادتها في الحجم.

(ب) تزداد المسافة بين سطح الدرنة ومركزها كلما ازدادت في الحجم. ويعني ذلك زيادة المسافة التي يتعين على الأكسجين أن ينفذ منها للوصول إلى الأنسجة الداخلية . وربما لا يحدث ذلك بالسرعة اللازمة للتنفس في درجات الحرارة العالية.

(ج) تستهلك الأنسجة الخارجية من الدرنات الكبيرة الحجم جزء كبيرة من الأكسجين الذي يمر من خلالها قبل أن يصل إلى الأنسجة الداخلية، وتزداد حدة هذه الحالة في درجات الحرارة العالية.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




قسمُ الشؤون الدينيّة ينظّم محاضرةً عزائيّة استذكاراً لشهادة الزهراء (عليها السلام)
متعلّمو مجموعة مدارس العميد التعليميّة يلتحقون بمقاعدهم إيذاناً ببدء عامٍ دراسيّ جديد
المباشرةُ بالمراحل الأولى لتطوير وتأهيل مدخل باب بغداد
نشرُ معالم الحزن الفاطميّ في العتبة العبّاسية المقدّسة