المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 7051 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



ظاهرة اخضرار درنات البطاطس  
  
78   09:32 صباحاً   التاريخ: 15 / 9 / 2020
المؤلف : د. احمد عبد المنعم حسن
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الخضر (1991)
الجزء والصفحة : ص 133-135
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / البطاطس(البطاطا) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7 / 3 / 2017 260
التاريخ: 15 / 9 / 2020 53
التاريخ: 17 / 9 / 2020 39
التاريخ: 16 / 3 / 2016 349

يؤدي تعرض الدرنات للضوء إلى اخضرارها نتيجة لتمثيل الكلوروفيل فيها، وهو عيب فسيولوجي يعرف باسم الاخضرار greening ، وتصاحب ذلك دائما زيادة في محتوى الدرنات من مادة السولانین solanine السامة للإنسان. ويظهر الاخضرار في أي وقت تتعرض فيه الدرنات للضوء، سواء أكان ذلك قبل الحصاد أم اثناءه، أم أثناء تداول الدرنات ، أم تخزينها ، أم أثناء عرضها للبيع في الأسواق ، أم لدى المستهلك .

هذا .. ولا يرتبط تكون الكلوروفيل بتكون السولانين إلا في أن كلا منهما يتكون عند تعرض الدرنات للضوء، لكن ذلك يتم في عمليتين منفصلتين ، فالكلوروفيل يتكون عند التعرض للضوء الأصفر أو الأحمر ، بينما يتكون السولانين عند التعرض للضوء الأزرق ، ومن الطبيعي أن الضوء العادي الذي تتعرض له الدرنات يتضمن ألوان الطيف كلها .

لا يتكون الكلوروفيل إلا في طبقة سطحية من الدرنة لا يتعدى سمكها 2 مم ونادرا ما يزيد تركيزه عن 1 ملليجرام لكل 100 سم2 من سطح الدرنة . ومتى تكون الكلوروفيل وظهر اللون الأخضر ، فإن الدرنات لا تفقده بسهولة .

تتأثر سرعة اخضرار الدرنات بالعوامل التالية:

1- الصنف :

تختلف الأصناف في قابليتها للاخضرار عن تعرضها للضوء ؛ فيكون الاخضرار أسرع في الأصناف ذات الجلد الأبيض . وبرغم تكون الكلوروفيل في الأصناف ذات الجلد الشبكي الفليني (varieties russeted) .. إلا أن ذلك يكون بدرجة أقل مما في الأصناف ذات الجلد الأملس ، كما لا يظهر فيها بنفس الدرجة من الوضوح .

ومن ناحية أخرى .. فالأصناف تختلف في العمق الذي توضع فيه الدرنات في التربة . فالصنف کاتادن Katahdin مثلا يضع درناته سطحيا، ويحتاج إلى عناية خاصة في إجراء عملية الردم ؛ لمنع وصول الضوء إلى الدرنات ، وإلا تكونت درنات خضراء بنسبة 10 - 15٪ من المحصول ، وهي درنات لا تصلح للتسويق ولا يجوز استهلاكها ولو كعلف للماشية ؛ نظرا للارتفاع الكبير في محتواها من مادة السولانين السامة.

2- درجة نضج الدرنات :

تزداد القابلية للاخضرار في الدرنات غير الناضجة عما في الدرنات الأكثر نضجا، نظرا لرقة طبقة البيريدرم فيها.

3- شدة الضوء:

يزداد اخضرار الدرنات بزيادة الضوء الذي تتعرض له ، إلا أنه لا يوجد تناسب طردي بينهما.

4 - مدة التعرض للضوء:

توجد علاقة طردية مباشرة بين اخضرار الدرنات ومدة تعرضها للضوء. وتكفي - عادة - 14 ساعة من التعرض لضوء شدته 65 - 70 قدما - شمعة لكي يظهر اخضرار خفيف في الدرنات ، بينما تلزم 43 ساعة حتى يصبح الاخضرار واضحة . وتختلف نتائج الدراسات بشأن الحد الأدنى لمدة التعرض للضوء اللازمة و لبدء الاخضرار، إلا أنها تتفق على أن اللون يكون واضحة في خلال أربعة أيام على الأكثر.

5 - درجة الحرارة أثناء التعرض للضوء:

تزداد سرعة اخضرار الدرنات بارتفاع درجة الحرارة أثناء تعرضها للضوء، وأنسب درجة حرارة يتكون عندها الكلوروفيل هي ۲۰° م، بينما يندر أن يتكون الكلوروفيل في درجة حرارة تقل عن 4،4 م.

6 - المدة من الحصاد حتى التعرض للضوء :

تقل قابلية البطاطس المخزنة للاخضرار عن البطاطس الحديثة للحصاد ؛ لأن طبقة البيريدرم تكون أسمك فيها.

هذا .. وأنسب الوسائل لمنع اخضرار الدرنات هي بتعبئتها في عبوات لا تسمح بنفاذ الضوء إليها.

أما السولانین solanine .. فهو مجموعة من الجلوكوسيدات glucosides ، يكون فيها الأجليكون aglycone عبارة عن سولانیدین solanidine . وهي مادة سامة للإنسان والحيوان إذا استهلكت بكميات كبيرة، كما أنها تكسب الدرنات طعما مرا. ويؤدي وجود السولانیدین بتركيز 15 - 20 ملليجرام / 100 جرام من الدرنات الطازجة إلى ظهور طعم غير مرغوب عند الأكل، إلا أن التركيز الطبيعي لهذه المادة في الدرنات لا يتعدى ۰٫۱ جزء في المليون. وتختلف الأصناف في سرعة تكوينها لمادة السولانیدین.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




مركز القرآن الكريم في العتبة العلوية يستأنف محافله القرآنية الأسبوعية
قسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية يعلن عن نتائج الاختبارات الأسبوعية الأربعة لشهر صفر الخير
تصنيع المعدات والمكائن في العتبة العلوية .. أعمال حرفية متميزة تنفذها سواعد شبابية عراقية واعدة
الأمانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تكرم وفد العتبة العلوية المشارك في مراسيم شهادة الإمام العسكري(ع) وتثمن الجهود المبذولة