المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 7022 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



صفات جودة البطاطس  
  
46   08:36 صباحاً   التاريخ: 15 / 9 / 2020
المؤلف : د. احمد عبد المنعم حسن
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الخضر (1991)
الجزء والصفحة : ص 131-133
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / البطاطس(البطاطا) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16 / 3 / 2016 938
التاريخ: 16 / 3 / 2016 1836
التاريخ: 29 / 6 / 2017 2151
التاريخ: 17 / 3 / 2016 1031

حجم الدرنات

يختلف الحجم المناسب لدرنات البطاطس من مكان لآخر، ويتوقف على رغبة المستهلك. ويؤثر حجم الدرنة على مدى سهولة تداولها عند إعدادها للطهي، وعلى نسبة الجزء المفقود منها عند التقشير، فهو يزيد كلما كانت الدرنات أصغر حجما. ويفضل معظم المستهلكين الدرنات الكبيرة الحجم نسبيا. وتعلب الدرنات الصغيرة التي يتراوح قطرها من 2 - 4 سم دون تقطيع . وبرغم أن حجم الدرنة صفة وراثية تتحدد بالصنف، إلا أنها تتأثر كثيرة بعدد الدرنات المتكونة على كل ساق من سيقان النبات، حيث يقل الحجم بزيادة العدد، كما يمكن التحكم في الحجم من خلال كثافة الزراعة، فكلما زاد عدد النباتات في وحدة المساحة.. صغرت الدرنات المتكونة في الحجم.

لون الدرنات

يتوقف لون الدرنة الخارجي على وجود صبغات الأنثوسيانين في العصير الخلوي لخلايا البيريدرم، أو الخلايا الخارجية لطبقة القشرة.

أما اللون الداخلي، فيكون غالبا أبيض أو أصفر. وقد أمكن التعرف على أكثر من ۱۲ مادة کاروتينية في درنة البطاطس، وهي على علاقة أكيدة باللون الداخلي. ويعتبر لون الدرنة - سواء أكان اللون الخارجي، أم الداخلي - صفة وراثية تختلف من صنف لآخر.

نسبة السكر في درنات البطاطس

تعتبر البطاطس منخفضة في نسبة السكر بطبيعتها، وتلك صفة مرغوبة، إلا أنها قد تصبح حلوة المذاق في ظروف خاصة تصل فيها نسبة السكر إلى ۱۰٪ من الوزن الجاف حسب الصنف، ودرجة النضج، ودرجة حرارة التخزين. وترتفع نسبة السكر في الدرنات في الحالات التالية:

(أ) في الأصناف ذات الكثافة النوعية المنخفضة عما في الأصناف ذات الكثافة النوعية المرتفعة.

(ب) عند حصاد الدرنات قبل تمام نضجها.

(ج) عند تخزين الدرنات في درجة حرارة أقل من 10 م، ويزداد تراكم السكريات مع انخفاض درجة حرارة التخزين حتى درجة التجمد، وتكون معظم الزيادة في السكريات المختزلة.

نكهة البطاطس

تتحدد النكهة المميزة للبطاطس بواسطة المركبات القابلة للتطاير volatile Substances التي توجد فيها، وقد أمكن التعرف على أكثر من 44 مركبا من هذه المركبات المتطايرة في البطاطس الطازجة والمقلية، منها الأحماض العضوية المشبعة وغير المشبعة، والألدهيدات، والكيتونات، والميرکابتانات Mercaptans، وغيرها. ومن المركبات التي وجد أن لها دورا واضحا في إعطاء البطاطس نكهتها المميزة مركب مثيونال Methional في البطاطس الطازجة، والمركبات 2، 4ديكادینال2،4- decadienal  ، و 2 ، 5 داي ميثايل بيرازين 2،5- dimethylpyrazine  في البطاطس المقلية.

الكثافة النوعية للبطاطس

تتحكم الكثافة النوعية في جودة منتجات البطاطس. وقد تكون الكثافة النوعية العالية صفة مرغوبة أو غير مرغوبة، ويتوقف ذلك على طريقة تجهيز المنتجات، فعند ارتفاع الكثافة النوعية تكون البطاطس نشوية أو دقيقيه mealy، وتلك صفة مرغوبة في حالتي البطاطس المعدة في الفرن baked، والمسلوقة المهروسة mashed؛ لأنها تحسن الطعم. كما أن الكثافة النوعية العالية أمر مرغوب فيه عند صناعة الشبس؛ لأنها تؤدي إلى زيادة المنتج النهائي من وحدة الوزن من الدرنات الطازجة.

وعلى الجانب الآخر .. فالنشوية صفة غير مرغوب فيها في البطاطس المقلية، كما تؤدي زيادة الكثافة النوعية إلى تفتت البطاطس عند الغلي في الماء؛ مما يجعلها صفة غير مرغوبة عند الطهي ، والتعليب ، وفي السلطات . ففي جميع هذه الحالات تفضل الدرنات ذات الكثافة النوعية المنخفضة. وتتأثر الكثافة النوعية لدرنات البطاطس بالعوامل التالية:

1 - الصنف :

تتفاوت الأصناف كثيرا في كثافتها النوعية ؛ نظرا لاختلافها في محتوى درناتها من النشا والمادة الجافة . وفي دراسة على 9 أصناف من البطاطس الأمريكية وجد أن الكثافة النوعية تراوحت من 1.074 في الصنف سيباجو إلى 1٫092 في الصنف دیلس Delus . وفي دراسة أخرى أجريت على 11 صنفا تراوحت الكثافة النوعية من 1،076 في الصنف كاتادن Katahdin إلى ۱٬۰۹۰ في الصنف ديلس.

2 - منطقة الإنتاج :

تؤثر الظروف المناخية السائدة على نسبة المادة الجافة في الدرنات؛ وبالتالي .. فهي تؤثر على كثافتها النوعية بزيادة فترة نمو النباتات ، ويرتبط ذلك بكل مما يلي :

(أ) موعد الحصاد : تقل الكثافة النوعية في حالة الحصاد المبكر ، كما هي الحال في البطاطس البلية.

(ب) طريقة التخلص من النموات الخضرية قبل الحصاد: تقل الكثافة النوعية عند اتباع وسائل القتل السريع للنموات الخضرية، سواء أكان ذلك بالطرق الكيميائية ، أم الميكانيكية.

(ج) مدى خلو النموات الخضرية من الإصابات المرضية والحشرية ، إذ يؤدي خلوها من الإصابات إلى بقائها بحالة جيدة لأطول فترة ممكنة؛ فتزيد بذلك الكثافة النوعية.

3 - الرطوبة الأرضية :

تقل الكثافة النوعية مع زيادة الرطوبة الأرضية، كما تؤثر الرطوبة الأرضية على الكثافة النوعية من خلال تأثيرها على درجة حرارة التربة.

4 - التسميد :

يؤدي الإفراط في التسميد الأزوتي أو البوتاسي إلى نقص الكثافة النوعية للدرنات. ويتفوق تأثير البوتاسيوم على تأثير الأزوت في هذا الشأن، كما يزداد النقص في الكثافة النوعية عند التسميد بكلوريد البوتاسيوم، عما في حالة التسميد بكبريتات البوتاسيوم. وليس للفوسفور، أو الكالسيوم، أو المغنسيوم تأثير يذكر على الكثافة النوعية. أما العناصر الدقيقة.. فإنها تحدث زيادة طفيفة في الكثافة النوعية في بعض مناطق الإنتاج.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




علماء يكشفون عن روتين صباحي يمنع السرطان
التاريخ / 19 / 10 / 2020
طبيب روسي يقدم نصائح لتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي
التاريخ / 19 / 10 / 2020

على غرار عمل دماغ الإنسان... علماء روس يبتكرون أول كمبيوتر كيميائي عصبي في العالم
التاريخ / 19 / 10 / 2020

قسمُ ما بين الحرمَيْن الشريفَيْن يكرّم (2100) متطوّع اشتركوا في إسناد خطّته خلال زيارة الأربعين
إزاحة كسوة الحزن وعلامات السواد من العتبة العبّاسية المقدّسة
شعبةُ الرِّعايةِ المَعرفيَّةِ رافدٌ بحثيٌّ ينهلُ منه الباحثونَ والمهتمُّونَ بالشَّأنِ التُّراثيِّ
جامعةُ الكفيل تستذكر رحيل رسول الأمّة ونبيّ الرحمة (صلّى الله عليه وآله وسلم)