المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 7050 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



كروموتوغرافيا الترشيح بالهلامGel. Filtration Chromotography  
  
60   03:02 مساءً   التاريخ: 13 / 9 / 2020
المؤلف : أ.د. سامي عبد المهدي المظفر
الكتاب أو المصدر : الكيمياء السريرية
الجزء والصفحة : ص 96
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الكيمياء السريرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19 / 8 / 2020 61
التاريخ: 23 / 8 / 2020 55
التاريخ: 28 / 8 / 2020 36
التاريخ: 16 / 2 / 2017 221

كروموتوغرافيا الترشيح بالهلامGel. Filtration Chromotography

تعتمد طريقة كرموتوغراقيا الترشيح بالهلام على الاختلاف في حركة المركبات الذائبة خلال العواد الهلامية ذات المسامات المنتظمة جزئيا ويستخدم لغرض الفصل بهذه الطريقة عمود سلوء بالمستحلب الراكد من أحد أنواع حبيبات الترشيح الهلامي.

تعمل حبيبات الترشيح الهلامى كغربال جزئي حيث يتم فصل البروتينات عن كبريتات الألومونيوم المتحدة بها بفترات زمنية متلاحقة ويكون الفصل معتمدا على حجم السائل الخالي ، ويعتبر الراشح بالهلام أحد الطرق المهمة المستعملة كثيرا لفصل البروتينات عن الأملاح Desalting.

وبصورة خاصة فإن مسامات هذه المواد الهلامية تكون منتظمة: لذا فمن الضروري أن يحتوى عمود الترشيح الهلامى على هذه المسامات موزعة بمعدل حجم المسام . فلو وضعنا حجماً صغيرا من محلول يحتوى على خليط من البروتينات ذات الأوزان الجزيئية 30000 ، 40000 ، 50000 ، 60000 ، 70000 على قمة عمود يحتوى على هلام ذي أحجام مسامات 15000 و 50000 لوجدنا أن البروتين ذا الوزن الجزيئي ١٠٠٠٠٠ يطرد من هذه المسامات ويتحرك خلال العمود بالسائل الخالي الموجود. اما البروتينات فتدخل في المسامات بصورة جزئية وتنضح خارج العمود بأوقات زمنية مختلفة وبحجوم مختلفة تتراوح بين السائل الخالي وحجم السائل الكلي الذي تتضح منه البروتينات ذو الوزن الجزئي ٣٠٠٠٠ باعتباره من الأوزان الجزيئية الصغيرة الداخنة كلياً في مسامات الحبيبات.

تعتمد آلية كروموتوغرافيا الهلام على التأثير الفراغي والشحنة الجزيئية بقوة ايونية منخفضة جداً حيث تطرد الجزيئات الصغيرة ذات الشحنة السالبة من الثقوب حتى في كون الحجم كاف. وهذا يعود إلى التصادم الكهروستاتيكي بين الجزئيات ، وبالتالي في الثقب بوقت محدد. وفي ايونية منخفضة جداً هناك تأثيرات امتزازية في بعض أنواع الهلامات .




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





مجموعةُ مشاتل الكفيل تطرح منتوجها من التمور العراقيّة الفاخرة
بالصور: رغم تفشي كورونا.. هذا حال الطرق المؤدية الى كربلاء من اقصى محافظات العراق
لسلامة الزائرين وتحقيق التباعد.. مرقد الامام الحسين (ع) سيشهد افتتاح جميع السراديب واجزاء من التل الزينبي وتوفير مساحات اخرى خلال زيارة الاربعين
مشاهدات في طريق العشق الحسيني نحو كربلاء وهذا مايقوم بتوزيعه شاب للزائرين بثواب شقيقته التي توفيت نتيجة مضاعفات كورونا