المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6239 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

الاستبعاد المؤقت
2023-02-22
اهم مدن لجش
1-11-2016
عدسة محدبة الوجهين double-convex lens = biconvex lens
9-9-2018
هيئات الجمل
1-9-2016
تحتمس يقيم لنفسه معبدا جنازيا.
2024-04-13
مدينة هلزنفورس.
2023-11-18


الشيخ محمد بن أبي جمهور الأحسائي  
  
2638   10:16 صباحاً   التاريخ: 28-8-2020
المؤلف : السيد حسن الأمين
الكتاب أو المصدر : مستدركات أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 2 - ص 282
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن التاسع الهجري /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-8-2016 762
التاريخ: 2-7-2017 625
التاريخ: 25-6-2017 730
التاريخ: 11-8-2016 652

هو الشيخ أبو جعفر محمد بن الشيخ زين الدين أبي الحسن علي بن الشيخ حسام الدين إبراهيم بن حسن بن إبراهيم  بن أبي جمهور الشيباني الأحسائي، من مشاهير علماء الإمامية، فقيه مجتهد وراوية شهير وفيلسوف كبير وأديب شاعر.
والده وجده أما والده الشيخ علي المتوفي قبل عام 895 هـ فقد كان من كبار العلماء، وهو أستاذ ابنه وشيخه في الرواية، ويروي عن قاضي قضاة الاسلام ناصر الدين الشيخ إبراهيم بن نزار الأحسائي عن الشيخ حسن المطوع الأحسائي عن ابن فهد الأحسائي عن ابن المتوج البحراني كما هو مذكور في أول عوالي الآلي.
وجده الشيخ إبراهيم ابن أبي جمهور أيضا كان من كبار علمائنا، وقد ذكرهما العلماء في كتب التراجم وأثنوا عليهما ثناء جميلا.
قال الشيخ عبد الله الأفندي في رياض العلماء: الشيخ زين الدين أبو الحسن علي بن الشيخ حسام الدين إبراهيم بن... أبي جمهور الأحساوي، الفاضل العالم الجليل والد الشيخ محمد... المعروف بابن أبي جمهور الأحساوي، وكان قده يعني علي ابن أبي جمهور ووالده الشيخ حسام الدين إبراهيم المذكور وولده الشيخ محمد المذكور من مشاهير علماء الإمامية ... 
وقال الشيخ عباس القمي في الفوائد الرضوية: علي بن إبراهيم بن أبي جمهور الأحسائي... فاضل أديب عالم زاهد عابد... 
وقال الشيخ علي البحراني في أنوار البدرين بعد أن ترجم المصنف: وكان والده الشيخ علي وجده الشيخ إبراهيم من العلماء الفضلاء...
وقال الشيخ محمد بن أبي جمهور صاحب الترجمة في الثناء على والده وجده: الشيخ الزاهد العابد الكامل زين الملة والدين أبو الحسن علي بن الشيخ المولى الفاضل المتقي من بين أنسابه وأضرابه حسام الدين إبراهيم بن... أبي جمهور الأحساوي... وقال أيضا: حدثني أبي وأستاذي الشيخ العالم الزاهد الورع زين الدين أبو الحسن علي بن الشيخ العلامة المحقق حسام الدين إبراهيم بن أبي جمهور الأحساوي.

مولده ونشأته :

ولد المترجم في الأحساء حدود سنة 840 هـ، يظهر ذاك من مناظرته مع العالم الهروي التي جرت في مشهد خراسان سنة 878 هـ حيث قال في آخر المجلس الثاني من المناظرة: فان عمري اليوم يقارب الأربعين سنة...
وفي بلده الأحساء نشأ وترعرع، وكان محل سكناه فيها قرية التيمية  ومسجده فيها كان قائما إلى عهد قريب.

دراسته وأساتيذه :

تلقى العلوم الأولية في بلده الأحساء على يد علمائها الأعلام، وفي مدة قليلة تفوق على جمع أقرانه ونال قصب السبق في كثير من العلوم والفنون.
ثم هاجر إلى العراق وحل عاصمة العلم والعلماء النجف الأشرف وراح يواصل دراسته على علمائها العظام خصوصا أستاذه الكبير الشيخ عبد الكريم الفتال.
وبعد مدة طويلة قضاها في النجف للتزود من العلم عزم على حج بيت الله الحرام وذلك سنة 877 هـ فتوجه إلى الحجاز عن طريق الشام ونزل مدينة كرك نوح وفيها التقى بالشيخ الجليل علي بن هلال الجزائري وأقام عنده شهرا كاملا مستفيدا من علومه.

وأما أساتيذه :

فقد ذكر المصنف أربعة منهم في مقدمة كتابه العوالي وهم:
1- والده الشيخ زين الدين علي بن أبي جمهور الأحسائي.
2 - السيد شمس الدين محمد بن كمال الدين موسى الموسوي الحسيني الأحسائي ، والظاهر أنه تلمذ عليهما في الأحساء.
3- الشيخ حسن بن عبد الكريم الفتال.
4 - الشيخ علي بن هلال الجزائري.

مشائخه في الرواية :

ويروي عن جماعة من العلماء الأعلام ذكرهم المصنف في مقدمة هذا الكتاب وهم:
1- أساتيذه الأربعة المتقدم ذكرهم.
2- الشيخ حرز الدين الأوائلي الأوالي البحراني.
3- السيد شمس الدين محمد بن السيد أحمد الموسوي الحسيني.
4 - الشيخ عبد الله بن فتح الله بن عبد الملك الفتحان الواعظ القمي القاساني.

تلاميذه والراوون عنه يروي :

عن المصنف جماعة من العلماء وفيهم من كان من تلاميذته وهم:
1- تلميذه المقرب إليه السيد محسن بن السيد محمد الرضوي القمي وتاريخ الإجازة له منتصف ذي القعدة 897 هـ.
2- تلميذه الشيخ ربيعة ربيع بن جمعة العبري العبادي الجزائري.
3 -السيد شرف الدين محمود بن السيد علاء الدين الطالقاني.
4- الشيخ محمد صالح الغروي الحلي أجازه بثلاث إجازات:
الأولى: مختصرة تاريخها 24 ربيع الثاني 896 هـ.
الثانية: مبسوطة ذكر فيها المجيز 24 كتابا من تصانيفه، وتاريخها أول جمادي الأولى 896 هـ.
الثالثة: متوسطة كتبها في قرية قلقان بأسترآباد وتاريخها منتصف جمادي الأولى 898 هـ.
5 الشيخ علي بن عبد العالي المشتهر بالمحقق الكركي الثاني، ذكر ذلك في روضات الجنات .
أسفاره بعد الحج عاد إلى وطنه الأحساء وأقام بها قليلا ثم غادرها إلى زيارة أئمة العراق ع، وبعد الزيارة قصد خراسان لزيارة الإمام الرضا ع وفي الطريق ألف كتابه زاد المسافرين في أصول الدين.
ولما نزل المشهد الرضوي تعرف عليه السيد محسن بن السيد محمد الرضوي من وجهاء مشهد وفضلائها وحل المصنف ضيفا عنده، وأصبح السيد من تلاميذه والمصاحبين له، وذلك سنة 878 هـ، وفي هذا العام حدثت المناظرة العلمية المعروفة بين ابن أبي جمهور والعالم الهروي من أهل السنة في ثلاث مجالس خرج فيها ابن أبي جمهور منتصرا.
ثم عزم على الإقامة في مشهد مجاورا للإمام الرضا ع، وفي حوالي سنة 893 ه‍ عزم على الحج مرة ثانية، وبعد أداء المناسك توجه إلى العراق للمرة الثالثة وذلك في أوائل سنة 894 هـ ونزل النجف الأشرف للاشتغال بالعلم والتأليف وبها ألف كتابه المجلي لمرآة المنجي.
وفي أواخر سنة 895 هـ غادر النجف عائدا إلى وطنه الثاني مشهد خراسان.
والظاهر أنه بقي مجاورا للرضا ع حتى وافاه الأجل المحتوم.
مناظرته مع العالم الهروي ولما استقر ابن أبي جمهور في مدينة مشهد اشتهر أمره وعظم صيته فقصده عالم سني من أهل هرات إحدى مدن أفغانستان وطلب منه المناظرة في أمر الخلافة وبعض المسائل الخلافية فاجابه المصنف إلى ذلك.
فعقدت الجلسة الأولى للمناظرة في منزل السيد محسن الرضوي وحضرها جمع من العلماء والفضلاء.
ثم عقدت جلسة أخرى في إحدى المدارس العلمية وبحضور جماعة من أهل السنة، وبعدها عقدت جلسة ثالثة في مكان آخر ودار فيها الحوار حول موارد من المسائل الخلافية.

وازداد بذلك صيتا وسمعة، وأعجب به علماء خراسان، وطلب منه تسجيل ما حدث في كتاب مستقل، فأجابهم إلى ذلك فكان كتابه المعروف مناظرة بين الغروي والهروي.
ومن أراد تفاصيل هذه المناظرات فليرجع إلى الكتاب المذكور المطبوع مرارا.

أقوال العلماء فيه:

قال في مجالس المؤمنين ما ترجمته: الشيخ محمد بن علي... بن أبي جمهور، صيت فضائله بين الجمهور مشهور وفي سلك مجتهدي الامامية مذكور، مولده الشريف لحصا الأحساء، وفنون كمالاته خارج عن حد الاحصاء.

وقال في روضات الجنات: الشيخ الفاضل المحقق والحبر الكامل المدقق خلاصة المتأخرين محمد بن... أبي جمهور الأحسائي.
وقال الشيخ عباس القمي في الفوائد الرضوية: محمد بن أبي جمهور الأحسائي... عالم عارف حكيم متكلم محقق مدقق فاضل محدث خبير متجر ماهر... .
وقال في موضع آخر من الفوائد الرضوية: الشيخ الممجد والفاضل المسدد قدوة العلماء الراسخين وفخر الحكماء والمتكلمين الشيخ محمد بن...
أبي جمهور الأحسائي .
وقال أيضا في الكنى والألقاب: محمد بن... أبي جمهور الأحسائي... العالم الفاضل الحكيم المتكلم المحقق المحدث الماهر....
وقال في لؤلؤة البحرين: والشيخ محمد بن أبي جمهور المذكور كان فاضلا مجتهدا متكلما....
وقال في أمل الآمل: الشيخ محمد بن جمهور الأحسائي كان عالما فاضلا راوية.
وقال في موضع آخر من الآمل: الشيخ محمد بن علي... بن أبي جمهور الأحسائي فاضل محدث....
وقال المحدث النيسابوري في رجاله: محمد بن علي... بن أبي جمهور الأحسائي متكلم فقيه محدث عارف....
وقال السيد حسين القزويني في مقدمات شرح الشرائع:
محمد بن... أبي جمهور الأحساوي فاضل جامع بين المعقول والمنقول راوية للأخبار....
وقال المحقق الكاظمي في أول كتاب المقابيس: العالم العلم الفقيه النبيل المحدث الحكيم المتكلم الجليل محمد بن... أبي جمهور سقاه الله يوم النشور من الشراب الطهور... 
وقال السيد نعمة الله الجزائري في شرحه على العوالي: العالم الرباني والعلامة الثاني محمد بن... أبي جمهور الأحسائي أسكنه الله تعالى غرف الجنان وأفاض على تربته سجال الرضوان.
وقال الجزائري أيضا معللا رجوع شيخه إلى الرغبة في عوالي اللآلي: لأن جماعة من متأخري أهل الرجال وغيرهم من ثقات أصحابنا وثقوه وأطنبوا في الثناء عليه ابن أبي جمهور ونصوا على إحاطة علمه بالمعقول والمنقول....
وقال في ريحانة الأدب: محمد بن... أبي جمهور الأحسائي الهجري من أكابر علماء الإمامية في القرن العاشر للهجرة عالم عارف رباني محقق مدقق حكيم كامل متكلم فاضل محدث متجر ماهر....
وقال الشيخ علي البحراني في أنوار البدرين: الشيخ الفاضل المحقق الكامل المشهور الشيخ محمد بن... أبي جمهور الأحسائي وهو من العلماء المشهورين والفقهاء المتبحرين المذكورين إلى أن قال فهو من العلماء الفضلاء الأتقياء النبلاء....

مؤلفاته :

1- أسرار الحج، فرع من تبيضه 901 هـ وطبع عام 1324 هـ ضمن كتاب المجلي للمصنف أيضا.
2 -الأقطاب الفقهية والوظائف الدينية على مذهب الإمامية، شرح فيه قواعد الأحكام الفقهية نظير قواعد الشهيد ألا أنه أوجز منه.
3- الأنوار المشهدية في شرح الرسالة البرمكية، في فقه الصلاة اليومية.
4 - بداية النهاية، في الحكمة الاشراقية.
5- التحفة الحسينية في شرح الرسالة الألفية، التي ألفها الشهيد الأول في الفقه.
6 - تحفة القاصدين في معرفة اصطلاح المحدثين.
7- التعليقة على أصول الكافي.
8- التعليقة على من لا يحضره الفقيه، ذكرهما المرعشي في مقدمة العوالي.
9- جمع الجمع نسبه إلى المصنف في مجالس المؤمنين.
10- الحاشية على تهذيب طريق الوصول إلى علم الأصول للعلامة الحلي.
11- الحاشية على كتابه عوالي اللآلي وهي كبيرة .
12- الدرة المستخرجة من اللمعة في الحكمة، قال في الذريعة:
ولعل المراد من اللمعة في الحكمة هو اللمعة الجوينية في الحكمة تأليف ابن كمونة المتوفي 683 هـ... وعليه يكون هذا الكتاب تلخيصا وزبدة لكتاب اللمعة الجوينية.
13- درر اللآلي العمادية في الأحاديث الفقهية، فرع من تأليفه 899 هـ وفرع من تبيضه 901 هـ، رتبه على مقدمة في أخبار الترغيب على العبادات وخاتمة في الأخلاقيات بينهما ثلاثة أقسام في أبواب الفقه كلها.
وجاء اسم هذا الكتاب في أمل الآمل الأحاديث الفقهية وفي البحار والرياض والمقابيس نثر اللآلي وفي الروضات اللآلي العزيزية والكل كتاب واحد.
14- الرسالة الإبراهيمية في المعارف الإلهية.
15- الرسالة البرمكية في فقه الصلاة اليومية، ومر شرحه الأنوار المشهدية.
16- الرسالة الجمهورية.
17- زاد المسافرين في أصول الدين كتبه في طريقه إلى زيارة الرضا ع بعد أداء فريضة الحج عام 877 هـ.

الطوالع المحسنية في شرح الرسالة الجمهورية المذكورة قريبا، سمى الرسالة باسم نفسه ابن أبي جمهور وسمى الشرح باسم تلميذه السيد محسن الرضوي.
19- عوالي اللآلي العزيزية في الأحاديث الدينية وقد يقال له غوالي اللآلي بالغين المعجمة ولا أصل له، ألفه في أربعة أشهر مدة إقامته في دار السيد محسن الرضوي في مشهد خراسان وفرع منه ليلة الأحد 23 صفر وقد شرح هذا الكتاب شرحا مبسطا السيد نعمة الله الموسوي الجزائري وسمى شرحه الجواهر الغوالي في شرح عوالي اللآلي.
20- الفصول الموسوية في العبادات الشرعية.
21 - قبس الاقتداء أو الاهتداء في شرائط الإفتاء والاستفتاء، قال في الذريعة: فيه مباحث الاجتهاد والتقليد... وهو كتاب كبير مفيد.
22- كاشفة الحال عن أحوال الاستدلال، في بيان طريق الاستدلال على التكاليف الشرعية وكيفية أخذها من الأصول الدينية، فرع منه في مشهد خراسان ضحى يوم الجمعة 3 ذو القعدة 888 هـ وهو من كتب أصول الفقه مرتب على مقدمة وخمسة فصول وخاتمة. وقد يسمى رسالة في طريق الاستدلال أو رسالة في لزوم العمل باخبار الأصحاب في هذا الزمان والكل كتاب واحد.
23- كشف البراهين في شرح زاد المسافرين في أصول الدين، ألفه ب مشهد خراسان بالتماس تلميذه السيد محسن الرضوي في عام 878 هـ.

24- المجلي لمرآة المنجي، هو شرح لكتابه مسالك الأفهام في علم الكلام ولحاشيته على المسالك المسماة ب النور المنجي من الظلام لأن المصنف كتب أولا مسالك الأفهام ثم علق عليه حواشي سماها النور المنجي من الظلام وبعد رجوعه إلى النجف الأشرف عام 894 هـ ألف كتابه المجلي كشرح ل مسالك الأفهام وحاشيته وفرع من تأليف المجلي في النجف أو آخر جمادي الثانية 895 هـ وطبع 1324 هـ.
25 - مجموعة الأخبار والمسائل، التي جمعها من كتب شتى.
26- مجموعة المواعظ والنصائح والحكم، وفيه ألغاز ومراثي ومدائح ومراسلات شعرية بينه وبين الشعراء، ذكر هذين الكتابين في الذريعة.
27- مدخل الطالبين في أصول الدين.
28- مسالك الأفهام في علم الكلام، ألفه قبل عام 894 هـ وطبع كما تقدم ضمن كتاب المجلي عام 1324 هـ.
29- المسالك الجامعية في شرح الرسالة الألفية في الفقه للشهيد الأول، وهو غير التحفة الحسينية المتقدم، وقد كتبه المصنف أيام اعتكافه في جامع الكوفة سنة 895 هـ وطبع في إيران مع شرح الشهيد وشرح صاحب المدارك وشرح الكركي سنة 1312 هـ.
30 - المعالم السنابسية في شرح الرسالة الجوينية في أصول الفقه.
31- معين الفكر في شرح الباب الحادي عشر.
32- معين المعين في أصول الدين، وهو شرح ل معين الفكر المتقدم، قال صاحب رياض العلماء: كبير جدا رئيته في بلدة مازندران.... 

33 - مفتاح الفكر لفتح الباب الحادي عشر. وهو غير معين الفكر المتقدم.
34- كتاب المقتل، قال في الروضات: وقد ينسب إليه ابن أبي جمهور رحمه الله أيضا كتاب في المقتل كبير، مشتمل من الأخبار الغريبة على كثير....
35- مناظرة بين الغروي والهروي، طبع للمرة الثالثة سنة 1397، وطبع أيضا بعنوان المناظرات مع العالم الهروي، وهي ثلاث مناظرات وقعت بين المصنف وعالم سني من أهل هرات وقد سبق الحديث عنها.
وقد ترجمت هذه المناظرات إلى الفارسية عدة مرات، منها الترجمة الكاملة المدرجة ضمن كتاب فردوس التواريخ المطبوع 1315 هـ‘، وأدرجت الترجمة كاملة أيضا في نامه دانشوران المطبوع 1318 هـ، كما أدرج قسم كبير منها ضمن مجالس المؤمنين.
36- موضح الدراية لشرح باب البداية، في الحكمة، ولعله شرح لكتابه المتقدم بداية النهاية في الحكمة الاشراقية.
37- موضح المشكلات لأوائل الاجتهادات في الفقه.
38- النور المنجي من الظلام، في حاشية مسالك الأفهام طبع كما تقدم ضمن كتاب المجلي عام 1324 هـ.
وفاته توفي المصنف في حوالي العشر الأولى من القرن العاشر الهجري وله من العمر قرابة سبعين عاما، والظاهر أن وفاته كانت في مدينة مشهد بخراسان لأنها المقر الأخير لسكناه.
ولم يعلم له مزار، كما لم ينص أحد ممن ترجمه على تاريخ وفاته غير أنه كان حيا عام 901 هـ حيث فرع من بعض كتبه في هذا التاريخ ولم يعهد له بعد التاريخ المزبور أي كتاب أو خط أو إجازة، ومعلوم أنه لو بقي كثيرا بعد عام 901 لألف وكتب ولذكره المؤرخون لأن مثله لا يهمل، ومما ذكر يعلم أن ابن أبي جمهور مات بعد التاريخ المذكور بقليل وقد أشار إلى ذلك في الذريعة حيث قال: ابن أبي جمهور الشيباني الأحسائي المتوفي أوائل القرن العاشر .
وجاء في ريحانة الأدب ، وغيره أن المصنف كان معاصرا للمحقق الكركي الذي توفي عام 940 ه‍.

وقد اشتبه الأمر على السيد المرعشي النجفي حيث جعل هذا التاريخ 940 عام وفاة المصنف كما ذكر ذلك في مقدمة الجزء الأول من عوالي اللآلي وهو خطا واضح.
أدبه وشعره لقد كان المترجم أديبا شاعرا إلى جانب كونه عالما فقيها مجتهدا، وقد جمع هو بعض أدبه وشعره في كتابه مجموعة المواعظ والنصائح والحكم المذكور آنفا، وليس بأيدينا الآن هذا الكتاب كما لم نعثر على شئ من شعره.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)