المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 7612 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



التشخيص والتحليل الكيميائي  
  
206   03:17 مساءً   التاريخ: 14 / 8 / 2020
المؤلف : أ.د. سامي عبد المهدي المظفر
الكتاب أو المصدر : الكيمياء السريرية
الجزء والصفحة : ص 14
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الكيمياء السريرية /

التشخيص والتحليل الكيميائي

يمكن التأكد من تشخيص بعض الأمراض وخاصة تلك الناتجة من أخطاء ولادية في الفعاليات الحياتية بواسطة التحاليل الكيميائية، حيث في الكثير من الحالات يبدأ الطبيب بالتشخيص ثم يتأكد من ذلك باعتماد التحليل الكيميائي، فاستعمال تحليل حامض اليوريك في بلازما الدم يفيد في التأكد من حدوث مرض داء النقرس وكذلك يمكن استعمال قياس نشاط الانزيم كرياتين كاينيز للتأكد من الإصابة بمرض احتشاء العضلة القلبية.

كما يعكن اعتماد العديد من التحاليل الكيميائية لمتابعة شدة اليرقان مثلا أكثر من الفحص السريري وكذلك يمكن متابعة تأثير العلاج أو استعمال دواء معين. يضاف إلى ذلك أنه يمكن اكتشاف المضاعفات التي تحدث للمريض نتيجة حدوث الآثار الجانبية العكسية للعلاج وذلك بدراسة تحاليل الإنجاز الوظيفي وقياس فعاليات الانزيمات الموجودة في البلازما (الناقلة لمجموعة الأمين) للمرضى الذين يتناولون أدوية ذات تأثير سام على الكبد. وقياس تركيز هرمون الثايروكسين أو الهرمون المحفز للغدة الدرقية لكشف نقص فعالية الغدة الدرقية في المرضى الذين عولجوا من فرط فعالية الغدة الدرقية.

وهناك بعض الظروف التي تجعل من التحاليل الكيميائية ذات الأداة التشخيصية تلك المنطقة بالقياسات التي شخص الأخطاء الولادية للعمليات الحياتية وكذلك تلك التي تقيس بعض الملاظمات المرضية الناتجة من الاضطرابات التي تحدث بالغدد الصماء. وبصورة عامة يقوم الطبيب بالتشخيص الأولى معتمدا على الخلفية السريرية باحثا عن تأكسيدها ويستعمل مثلا اخبار تحمل الكلوكوز للتأكيد على التشخيص السريري للمرضى أو قياس نشاط الانزيم المؤكسد لحامض اللاكتيك (LDH) في مصل الدم لمرضي الاحتشاء القلبي. إلا إن هناك العديد من الحالات لا تحتاج إلى إضافات تحليلية، فدرجة الاصفرار في مرض اليرفان تساعد أكثر من الاختبار السريري، وبالصورة نفسها فخلاف مسرى العرض يمكن استعمال الاخبارات الكيميائية لمراقبة تأثيرات العلاج ، ومن الأمثلة على ذلك المعالجة بالسائل داخل الوريد قبل وبعد العمليات الجراحية الكبرى وغيرها.




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





المرجعية الدينية العليا تؤكد على أن يعيش المسيحيون بكامل حقوقهم الدستورية
المرجعية الدينية العليا تؤكد على تغليب جانب العقل والحكمة ونبذ لغة الحرب
المرجعية الدينية العليا: ينبغي على الزعامات الدينية الحد من مآسي الشعوب ولا سيما الشعب الفلسطيني
معمل الكفيل للمياه: ثمان سنواتٍ داعمة للاقتصاد الوطنيّ