المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 6737 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



نقل المنحل  
  
69   01:35 صباحاً   التاريخ: 1 / 8 / 2020
المؤلف : م. محمد محمد كذلك
الكتاب أو المصدر : المرجع الشامل في تربية النحل والملكات وإنتاج العسل (2018)
الجزء والصفحة : ص 65-66
القسم : الزراعة / الحشرات النافعة / النحل / نحل العسل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4 / 12 / 2015 1255
التاريخ: 16 / 7 / 2020 58
التاريخ: 30 / 7 / 2020 47
التاريخ: 20 / 7 / 2020 59

قد يتطلب الأمر نقل المنحل من مكانه إلى مكان آخر لعدم ملامة ظروف المكان لتربية النحل، أو للحصول على قطفة من محصول العسل من مكان يتوافر به المزيد من الرحيق، أو لتأجير الأنوية والطوائف لبعض المزارعين ومنتجي الفاكهة لحاجة الزارع إلى النحل لتلقيح المحاصيل وأشجار الفاكهة، ولنقل الخلايا يجب اتخاذ بعض الاحتياطات، مثل:

- فحص المستعمرات المراد نقلها، وعند وجود مستعمرات بها خمسة أقراص أو أقل يتم نقلها إلى صناديق السفر مع تثبيت القرص الأخير وأغطية صناديق السفر.

- يفضل تقليل عدد الأقراص في المستعمرات الأخرى إلى أقل عدد ممكن حتى لا يزيد عدد الأقراص في المستعمرة الواحدة على عشرة أقراص مع تثبيت القرص الأخير.

- عند غروب اليوم السابق لعملية النقل تسمر أغطية الخلايا، وكذلك الأبواب الأمامية ومداخل الخلايا.

- توضع صناديق السفر وصناديق الخلايا في الصباح الباكر أو مساء يوم النقل على سيارة بشرط أن تكون الأقراص موازية للخط الطولي للسيارة حتى لا يتسبب عن تحركات السيارة المفاجئة قلقلة أو تحرك الأقراص من مكانها، الأمر الذي يسبب أضرارا للنحل.

- عند وصول صناديق السفر والخلايا إلى مكانها الجديد ووضعها في المكان المعد لها يفتح عليها الأبواب في نفس اليوم إذا كانت المسافة بين المكانين أكثر من ثلاثة کیلومترات، أما إذا كانت المسافة أقل، فيترك النحل مقفولا عليه لمدة يومين ثم يفتح عليه الأبواب عند غروب الشمس في اليوم الثالث.

- ترفع المسامير الموجودة في أغطية الصناديق وتجرى لها عملية الفحص للنويات والطوائف بعد ثلاثة أيام للتأكد من سلامة الحضنة والملكة والنحل.

- يفضل تقديم تغذية صناعية من المحاليل السكرية متوسطة التركيز لتنشيطها.

- إذا كان نقل المستعمرات سيكون في نفس المنحل يفضل أن تنقل مسافة قصيرة كل يوم حتى تصل إلى مكانها الجديد، والغرض من ذلك هو إشعار النحل بحدوث تغيير في مكان الخلية فيتعود على ذلك. أما لو حدث النقل مرة واحدة فلن يتعرف النحل على مكان الخلية الجديد ويتسبب في فقد النحل وعدم رجوعه إلى خليته.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




معهدُ تراث الأنبياء يُعلن عن إطلاقه مجموعةً من البرامج التي تخصّ شهر المحرّم الحرام لعام 1442هـ...
الانتهاء من الجزء الأوّل لمشروع بناية الحياة الخامسة لعلاج المصابين بكورونا في بغداد
بندوةٍ إلكترونيّة: المكتبةُ النسويّة تسلّط الضوء على أهميّة التعليم لذوي الاحتياجات الخاصّة
بمشاركة (120) حافظة: طالبةٌ من معهد القرآن الكريم النسويّ تحصل على مرتبةٍ متقدّمة في مسابقةٍ قرآنيّة دوليّة