المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8324 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



العناصر النادرة Trace Elements  
  
45   11:31 صباحاً   التاريخ: 31 / 7 / 2020
المؤلف : د.زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الأحياء العامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8 / 5 / 2017 105
التاريخ: 25 / 7 / 2017 111
التاريخ: 23 / 12 / 2018 91
التاريخ: 14 / 12 / 2017 120

العناصر النادرة Trace Elements


العناصر التي تحتاجها الخلايا بكميات قليلة جداً وعند زيادتها يمكن أن تؤدي إلى تعطيل العملية الإنتاجية ، والحاجة إليها تعتمد على نوعية الخلايا المستعملة في العملية الإنتاجية بالإضافة إلى الاعتماد على ظروف نمو وفعالية الخلايا التي تقوم بها.
ولا تضاف هذه العناصر عادة إلى أوساط التخمر او الزرع وإنما تأتي كملوثات مع المواد الأولية المستعملة والبعض منها يضاف من أوعية التخمر المستعملة.
والخلايا الحيوانية بشكل خاص تحتاج إلى العناصر النادرة بتراكيز قليلة جداً تصل إلى 1 مايكرو غرام لكل لتر، أما الخلايا النباتية فتحتاج إلى كميات أكبر من بعض العناصر التي قد تصل إلى 20 ملغم لكل لتر، وفيما يخص الأحياء المجهرية فهي بصورة عامة تحتاج العناصر النادرة ولكن اعتماداً على الفعالية التي تقوم بها، فمثلاً عند تثبيت النتروجين تحتاج إلى الموليبدم (Mo) الذي يدخل في نظام تثبيت النتروجين بينما لا تحتاجه في الحالات الاعتيادية لذلك تضاف العناصر النادرة في الحالات الاستثنائية.





 




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




معهدُ تراث الأنبياء يُعلن عن إطلاقه مجموعةً من البرامج التي تخصّ شهر المحرّم الحرام لعام 1442هـ...
الانتهاء من الجزء الأوّل لمشروع بناية الحياة الخامسة لعلاج المصابين بكورونا في بغداد
بندوةٍ إلكترونيّة: المكتبةُ النسويّة تسلّط الضوء على أهميّة التعليم لذوي الاحتياجات الخاصّة
بمشاركة (120) حافظة: طالبةٌ من معهد القرآن الكريم النسويّ تحصل على مرتبةٍ متقدّمة في مسابقةٍ قرآنيّة دوليّة