المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2261 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



المفعول معه  
  
102   01:24 صباحاً   التاريخ: 23 / 7 / 2020
المؤلف : ثامـــــــر إبراهـيــم المصـــاروه
الكتاب أو المصدر : مقصوصات صرفيّة ونحويّة
الجزء والصفحة : ص :87-88
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / المفعول معه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23 / 7 / 2020 103
التاريخ: 20 / تشرين الاول / 2014 م 901
التاريخ: 20 / تشرين الاول / 2014 م 490
التاريخ: 20 / تشرين الاول / 2014 م 491

المفعول معه

 تعــريفه : هو اسم منصوب يقع بعد واو بمعنى ( مع ) مسبوقة بجملة ، ليدّل على شيء حصل الفعل بمصاحبته أي معه .

مثل : حضرتُ وغروبَ الشمسِ .

الواو : واو معية ، غروب : مفعول معه منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف .

ونحو : سافرتُ وعاصمًا .

الواو : واو معية ، عاصم : مفعول معه منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

وقولنا : يستيقظ العمال وأذانَ الفجرِ .

 الواو : واو معية ، أذان : مفعول معه منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره .

فإذا قلنا : تشارك محمدٌ وأخوه ، فهنا لا يوجد مفعول معه وذلك ؛ لأن الواو واو العطف تفيد الاشتراك ، اشتراك ما قبل الواو في ما بعدها فإذن الواو ليست واو المعية ؛ لأنها ليست بمعنى مع ، وكذلك قولنا : سرتُ والشمسُ طالعة ، فلا يوجد مفعول معه ؛ لأن الواو واو العطف .   

  • حكم المفعول معه النصب ، والعامل في نصبه هو الفعل السابق له وذلك على رأي جمهرة العلماء .

شروط نصب المفعول معه :

(1) : أن يكون فضلة أي ( تنعقد الجملة بدونه دون أن يكون هنالك خلل في الجملة أو نقص )  مثل : درستُ وغروبَ الشمسِ . فلو قلت : درست لتّمت الجملة فـ (غروب ) مفعول معه وهي فضله ونحو : كيف ثامر والعروض ، لو حُذف المفعول معه لبقيت الجملة كاملة .

أما إذا قُلتَ : تنافس زيدٌ وخالد ، فخالد لا يمكن أن تكون مفعولاً معه ؛ لأن الجملة قبل الواو لم تكتمل .

(2) : أن يكون ما قبله جملة ، مثل : يستيقظ العمال وأذان الفجر ، وقولنا : لا أقرأ والضجة . أما إذا كان ما قبلها مفرد كمثل : كل مهندس وعملة ، فيكون معطوفاً على مبتدأ قبله والخبر محذوف وجوباً تقديره يقترنان  ، فهو ليس مفعولاً معه .

(3) : أن تكون (الواو) التي تسبقه بمعنى (مع)  مثل : لا أرضى الترف والعبودية  أما قولنا : فاز بلال وخليل قبله بالجائزة ، فالواو ليست واو معية بل عطف فلذلك لم يكن ما بعدها مفعول معه .

ملاحظة (1) : يُعرب الاسم الذي بعد واو المعية مفعولاً معه . 

ملاحظة (2) : يُعرب الاسم الذي بعد واو العطف معطوفاً على ما قبل الواو . 

وبناءً على ما ذكر أعرب ما فوق الخط :  ـ سأذهب وسهمًا إلى المطار

ـ اختر تخصصاً يتفق وميولك ،          ـ أفطر الصائم وأذانَ المغربِ .

ـ قول الشاعر : فكونوا أنتم وبني أبيكم      مكان الكليتين من الطحالِ . 

ملاحظة : ليس كلّ اسم يقع بعد واو مفعولاً معه ، بل قد يكون الاسم فيه وجوب العطف ، وذلك إذا كانت الواو تفيد الجمع بين ما قبلها وما بعدها في الحكم نفسه ، نحو : تقابل شاكر وطارق في الملعب ، وقد يكون الاسم فيه وجوب النصب على المعية ، وذلك إذا كانت الواو بمعنى مع ولا يصحّ جمع ما قبلها وما بعدها في الحكم نفسه ، نحو : انطلق المناضلون ومغيبَ الشمس ، وقد يكون في الاسم رُجحان المعيّة ، وذلك إذا كان ما بعد الواو اسمًا ظاهرًا وما قبلها ضميرًا مستترًا  نحو : سأعملُ وطارقًا في الحقل ، أو يكون اسمًا ظاهرًا وما قبلها ضميرًا متصلاً ، نحو : خرجتُ وعليًّا إلى السوقِ . 

فائدة : عُرف من أساليب المفعول معه قولُ العرب : ـ ما أنت وزيدًا ؟

ـ كيف أنتَ وقصعةً من ثريدٍ ؟ .

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



بالفيديو: مشاهد حصرية للراية السوداء التي سيتم رفعها اعلى قبة مرقد الامام الحسين (ع) ليلة الاول من محرم
خلال النصف الاول من عام 2020.. مستشفى تابع للعتبة الحسينية ينفق اكثر من (2) مليار دينار لاجراء عمليات وتقديم خدمات طبية للمواطنين (مجانا)
الملاكات الهندسية في العتبة العسكرية المقدسة تنجز المرحلتين الأوليتين من مشروع تهوية فضاء القبة الشريفة
ممثل المرجعية يستجيب لطلب اهالي تلعفر.. والعتبة الحسينية تعلن عن انشاء (3) مراكز للشفاء في الموصل ليرتفع العدد الى (23) مركزا في العراق