المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الجمع التصويري والثورة الجديدة  
  
107   12:27 صباحاً   التاريخ: 23 / 7 / 2020
المؤلف : طلعت همام
الكتاب أو المصدر : مائة سؤال في الاخراج الصحفي
الجزء والصفحة : ص 88-89
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الاخراج / اخراج صحفي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17 / 7 / 2020 380
التاريخ: 11 / 7 / 2020 136
التاريخ: 24 / 4 / 2020 221
التاريخ: 19 / 7 / 2020 261

الجمع التصويري هو طريقة جديدة لجمع الحروف على ورق حساس مباشرة ((برومايد)) أو على أفلام شفافة . وذلك بالاستعانة بالكمبيوتر مما يساعد على سرعة الجمع . وهو طريقة للجمع تختلف عن الطريقة التقليدية وهي جمع الحروف بالرصاص ولذلك فطريقة الجمع التصويري تسمى طريقة " الطباعة الباردة "  لأنه لا يستخدم فيها الرصاص الساخن المنصهر بل يستخدم الورق الحساس والافلام بينما تسمى الطريقة التقليدية (( بالطباعة الساخنة )) وقد تطورت طريقة الجمع التصويري تطورا سريعا مع تطور صناعة العقول الاليكترونية وكانت الاجيال الأولى لآلات الجمع التصويري تقوم بالعمل على اساس طريقة جمع الحروف المعدنية. فهناك آلة لها مربع من البلاستيك يحمل صورا سالبة من الحروف أي حروف شفافة على أرضية سوداء . وهذا المربع يتحرك أمام مصدر ضوئي قوي ويثبت أمامه الحرف الشفاف ، وعند مرور الضوء من خلال الحرف ينقل الى فلم حساس بنفس طريقة طبع الصور في الغرف المظلمة بالاستوديو وبتوالي تحرك مربع الحروف أمام المصدر الضوئي يتم جمع الكلمات ثم السطور . وهناك بعض الآلات يضم حروفها قرص من الزجاج وحين تعمل الآلة يدور هذا القرص بحيث يقع الحرف المطلوب أمام اشعاع ضوئي وتقوم مجموعة من العدسات بنقله الى الفلم الحساس.

الا ان هناك انواعا من آلات الجمع التصويري الحديثة لا توجد فيها حروف على سطوح بلاستيك أو زجاج كما هو الحال في الآلات السابقة ، لا تنقل فيها صور الحروف الى الفلم الحساس عن طريق الاشعة الضوئية. وانما توجد صور الحروف محفوظة على شكل رموز على شريط مغناطيسي في العقل الالكتروني وتظهر صور الحروف عند استدعائها بواسطة شبكة من الانابيب الاشعاعية ، وهي مثل شاشة التلفزيون تماما ، ثم يتم التقاطها على الفلم الحساس . ويمكن ادخال الحروف الى العقل الاليكتروني أما عن طريق مثقب أو اسطوانة أو شريط ممغنط مثل شريط التسجيل . ويمكن استخراج هذه الحروف من العقل الالكتروني بسرعة فائقة حتى ان بعضها يستطيع جمع آلاف الحروف في الثانية الواحدة . وهناك ميزات متعددة للجمع التصويري منها :

- الجمع على أي مقاس مطلوب من عمود حتى ٨ أعمدة.

- الجمع بأي بنط مطلوب ، بعكس الجمع التقليدي الذي يصعب تغيير ابناطه بسرعة ، ولذلك يمكن الجمع ابتداء من بنط ٣ حتى بنط ٧٢ أبيض أو أسود .

- جمع اشكال كثيرة من الحروف - خاصة في اللاتينية وذلك حسب البرنامج الموضوع في الكومبيوتر وهذا ما حدث في اللغة العربية أيضا اذا أمكن وضع عدة اشكال مختلفة لحروف العناوين.

- يناسب كل أنواع الطباعة فهو يمكن استخدامه مع الطباعة المباشرة أو الملساء  الفائرة .

- يمكن الحصول من آلات الجمع التصويري على السطور مجموعة فوق ورق حساس (برومايد) أو فيلم شفاف سالب أو موجب .




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



العتبة الحسينية تخصص اجزاء من مدن الزائرين التابعة لها لاستقبال زوار الاربعين بعد عزلها بشكل تام عن اماكن تواجد المصابين والملامسين
مبادرة انسانية عشائرية لدعم المصابين بفيروس (كورونا) في المثنى
خلية امنية واخرى صحية في كل موكب حسيني خلال زيارة الاربعين.. تعرف على تفاصيل خطة قسم تنظيم المواكب الحسينية لهذا العام
صالة للعمليات الكبرى واخرى للولادة واماكن مخصصة للعناية المركزة وغسل الكلى في مستشفى الشفاء الذي تنفذه العتبة الحسينية في بغداد