المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 6616 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



النحل الاجتماعي Social Bees  
  
41   09:18 صباحاً   التاريخ: 30 / 6 / 2020
المؤلف : م. محمد محمد كذلك
الكتاب أو المصدر : المرجع الشامل في تربية النحل والملكات وإنتاج العسل (2018)
الجزء والصفحة : ص 13-14
القسم : الزراعة / الحشرات النافعة / النحل / نحل العسل /

تتصف بعض أنواع النحل بصفة "الطائفية communal"، وهي أنواع تشبه النحل الانفرادي، عدا أن عدد الإناث في نفس الجيل generation تستخدم نفس العش nest، وتصنع كل منها غرفها الخاصة لتبيت فيها بيضها ويرقات وعذاراها pupae . إن القليل من انواع النحل فقط يحيا حياة نصف اجتماعية في مستعمرات صغيرة مكونة من ۲-۷ نحلات من نفس الجيل، يكون أحدها ملكة واضعة بيض وباقي الأفراد يمثلون الشغالات.

إن حوالي ۱۰۰۰ نوع من النحل يحيا في مستعمرات صغيرة تتكون من الملكة وعدد قليل من البنات الشغالات. في هذه المستعمرات يكون الاختلاف في المظهر والسلوك بين الشغالات والملكات صعب تمييزه. مثل هذه الأنواع تسمى "primitively eusocial "، بمعنى أنها انواع بدائية ذات حياة اجتماعية حسنة حقيقية، تكون مستعمرات مؤقتة تموت في الخريف، وتعيش الملكة المخصبة في الشتاء فقط. يعتبر النحل الطنان Bumblebees مثالا للأنواع الأسرية.

إن النحل ذا الحياة الاجتماعية الحقيقية eusocial يعيش في مستعمرات كبيرة تتكون من إناث جيلين متداخلين، هما: الأمهات mothers (الملكات)، والبنات daughters (الشغالات). أما الذكور Males التي تسمى اليعاسيب drones فهي لا تمثل جزءا من منظومة المستعمرة، ويقتصر دورها على مرافقة الملكة فقط.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




تثمينا لجهودهم المباركة… الأمانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تكرم فريق دفن موتى جائحة كورونا براية...
تلبيةً لفتوى التكافل الاجتماعي...العتبة العسكرية المقدسة تقدم اكثر من (400) وجبة غذائية لمستحقيها من...
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تعقد اجتماعها الدوري مع اعضاء مجلس الادارة
مجموعة قنوات كربلاء المقدسة تبحث التعاون في مجال البرامج القرآنية مع العتبة العلوية