المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8238 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



TSD) Tay-Sachs Disease)  
  
59   11:44 صباحاً   التاريخ: 5 / 6 / 2020
المؤلف : د.زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / علم الأمراض / مواضيع عامة في علم الامراض /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23 / 10 / 2017 69
التاريخ: 27 / 9 / 2017 23
التاريخ: 19 / 4 / 2018 19
التاريخ: 23 / 8 / 2018 25

TSD) Tay-Sachs Disease)

 

احد الاضطرابات او الامراض الوراثية الايضية الناتجة من نقص الانزيم (Hexosaminidase A (hex A نتيجة طفرة في جين الوحدة الفا الواقع يؤدي الى تجمع 15q23-q 24GM2 gangliosideفي الدماغ وغيره من الانسجة والمرض نادر الحدوث . يبدا عادة في الطفولة ، ويكون تطور الرضيع في البداية طبيعي في الاشهر الاولى ولكن تظهر الاعراض بعد 6-8 اشهر بشكل عدم القدرة للسيطرة على الرأس وعدم امكانية التقلب او الجلوس ثم يبدا الرأس بالكبر وامكانية العمى والطرش في السنة الثانية . ويوصف بتدهور الجهاز العصبي المركزي ، ويحدث الموت قبل سن الخامسة وهناك انواع منه . يستورث كصفة جسمية متنحية ، يحدث بكثرة في يهود Ashkenazi خاصة ذوي الاصول البولندية و Lithuania وشائع في الفرنسين في مقاطعة Quebec ، يمكن تحديد العطب باجراء الفحوص قبل الولادة . سمي المرض باسم طبيب العيون الانكليزي Warren Tay عام 1881 وطبيب الاعصاب الامريكي Bernard Sachs الذي وصفه عام 1887 ، اذ اشارو عام 1910 الى تجمع الدهون في الدماغ وشبكية العين على شكل بقع حمر تشبه الكرز . يعرف المرض في الوقت الحاضر ب Type 1-GM2 – gangliosides اوB- variant GM2 – gangliosides او Hexosaminidase او Deficiency hex A، مدرج في قاعدة البيانات برقم 272750 و 272800 OMIM .








.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




صدورُ العدد السادس من مجلّة القرآن والاستشراق المعاصر
بالاعتماد على ملاكاتها: العتبةُ العبّاسية المقدّسة تصمّمُ وتنفّذ منظومةً ذكيّة للتحكّم بإنارة مرقد أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)
لكونه يمثّل العراق فيها: مركزُ الفهرسة ونُظُم المعلومات يدرج مكتبتَيْ الروضة الحيدريّة وجامعة بغداد ضمن أحدث تقارير الاتّحاد الدوليّ للمكتبات
ملاكاتُ العتبة العبّاسية المقدّسة تُنهي إسقاط تصاميم مخطّطات بناية الحياة السابعة في بابل