المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تريث عندما تشك  
  
66   01:24 صباحاً   التاريخ: 1 / 6 / 2020
المؤلف : د. ريتشارد كارلسون د. كريستين كارلسون
الكتاب أو المصدر : لا تهتم بصغائر الامور في العلاقات الزوجية
الجزء والصفحة : ص343-346
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / الزوج و الزوجة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23 / 4 / 2018 316
التاريخ: 22 / 12 / 2019 510
التاريخ: 13 / 1 / 2018 521
التاريخ: 13 / 1 / 2016 539

إن هذه الاستراتيجية يمكن أن تسمى ((بمانع الغضب)) لقد ساعدتنا تلك الاستراتيجية عبر السنين، كل على حدة كما ساعدتنا كزوجين، في إبقاء الغضب والمنغصات والارتباطات التي بيننا عند درجة قليلة جداً. إن تلك الاستراتيجية تتعامل مع المشاكل التي لا يمكن تلافيها بسبب زيادة الانفعال حول موضوع بسيط قاله أو فعله شريك حياتك، ذلك أنه سيحول بين تحويلك ((صغائر الأمور)) اليومية الى مشاكل كبيرة.

ولهذا غالباً عند استعادة الأحداث الماضية، يكون من السهل أن ننظر وراءنا وندرك أن ما أغضبنا عندئذ لم تكن مشكلة كبيرة تستدعي كل ذلك، ولكنها بدت هكذا وقتها – إن أحد الأسباب التي تبدوا عاجلة هو أنه بدلاً من أن نتأنى لنفكر ملياً، فنحن نتصرف فوراً كاستجابة لدوافعنا الأولية – حيث يتشبث عقلنا بفكرة ما ونسمح لأنفسنا أن نندفع وننجرف.

ولعل روبرت هو أفضل مثال، حيث إنه إنسان رائع بصورة كبيرة وكريم ويراعي مشاعر الآخرين – المشكلة الوحيدة التي كانت تعاني منها صديقته ستيفاني هو استعداده لأخذ ردود الأفعال المبالغ فيها وأنه يتوقع دائماً أسوء الاحتمالات وعندما كانت تعترضه مشكلة أو مشاحنة كان ينفعل بصورة غير متناسبة مع الموقف ويصعد الأمور ويحولها إلى مشكلة حقيقية وذلك في ثوان.

وعلى سبيل المثال قالت ستيفاني لروبرت في إحدى المناسبات ((سوف يحضر والدي للمدينة وأخبرتهما أن بإمكاننا أن نقضي بعض الوقت معهما)).

وفور ما سمع روبرت ذلك، انتابته حالة ذعر وراح يذكرها بأنه شديد الانشغال، وأنه سبق له أن أبلغها بذلك - وأنه ليس لديه أي وقت من الأسابيع القليلة القادمة.

لقد صور له عقله حالة طارئة حيث تخيل كيف يقضون الأيام هم الأربعة يوماً تلو الآخر يتبادلون الأحاديث القصيرة بينما كانت أولوياته مؤجلة، واتهم ستيفاني بعدم احترام وقته أو رغباته.

إن روبرت لم يعطي ستيفاني الوقت الكافي لأن توضح له أن والديها سيحضران لتمضية الأمسية معها فقط ، لأنهما سيقضيان ثلاث ساعات انتظاراً لإقلاع الطائرة مرة أخرى من المطار حيث إن والديها يقطنان بعيداً واعتقدت أنها فرصة مناسبة ونادرة أن يجتمعوا جميعاً بعض الساعات، وكان هذا كل ما في الأمر في حقيقته يشكل أي مشكلة.

وكما هو الحال في كل مرة، فإن روبرت كان محرجاً بسبب مبالغته في الانفعال واضطر أن يقضي وقتاً طويلاً في الاعتذار على تصرفه. لقد أدرك أن صديقته لم تكن مشتركة في أي مؤامرة تستهدف الاستيلاء على جدول مواعيد عمله، حيث أرادت وبكل بساطة أن يلتقي بوالديها.

كم يكون رائعاً أن تفكر في كم الوقت والطاقة التي بوسعك ادخارها وكيف ستكون علاقتك ألطف لو تمكنت من تقليل أو حتى التخلص من العديد من الانفعالات المشابهة؛ حيث ما يقتضيه التصرف حيال أغلب المواقف هو التفكير المتأني وبذا ينحل الموقف من نفسه.

وهذا لا ينطبق على كل الأحوال، ولكن في معظم الأحوال لو تمهلت دقيقة قبل أن تتصرف فسوف تسمح لنفسك بأن تجمع قوة تحملك وقدرتك على رؤية الأشياء بصورة صحيحة، وحتى عندما تظن أن بعض الأمور ما زالت مهمة، فإنها على الأرجح لن تبدو عاجلة لهذه الدرجة.

إن أهم ما يتصف به سلوك التأني هو أنه يخلق إحساساً بالهدوء ويسمح للحكمة أن تظهر، فما من شك أن التأني يساهم في تجنب بذل الجهد في معالجة صغائر الأمور وبذلك سوف يعتني بعلاقتك.

 

 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






تثمينا لجهودهم المباركة… الأمانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تكرم فريق دفن موتى جائحة كورونا براية...
تلبيةً لفتوى التكافل الاجتماعي...العتبة العسكرية المقدسة تقدم اكثر من (400) وجبة غذائية لمستحقيها من...
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تعقد اجتماعها الدوري مع اعضاء مجلس الادارة
مجموعة قنوات كربلاء المقدسة تبحث التعاون في مجال البرامج القرآنية مع العتبة العلوية