المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



اجتماعات العائلة للمراهقين  
  
65   12:46 صباحاً   التاريخ: 1 / 6 / 2020
المؤلف : د. جانيت هول
الكتاب أو المصدر : أولادي يتشاجرون ماذا أفعل؟
الجزء والصفحة : ص161ـ168
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / الآباء والأمهات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9 / 1 / 2016 4518
التاريخ: 12 / 6 / 2018 344
التاريخ: 12 / 1 / 2016 822
التاريخ: 8 / 1 / 2016 479

تعتمد اجتماعات العائلة مع المراهقين على التواصل بشكل اكبر لأن المراهقين يحتاجون للتعبير عن همومهم ومشاكلهم ولأن يشعروا بأن الاخر يفهمهم.

متى ؟ اختاروا وقتا يناسب الجميع حيث يمكن تخصيص ساعة كاملة للاجتماع من دون اي مقاطعة . يجب ان توفر لكل فرد قلم وأوراق.

وضع لائحة بالمهام لعقود العائلة

1- وضع لائحتك الخاصة

ضع في الجهة اليسرى من الورقة لائحة بالأمور التي تفعلها لمساعدة العائلة. وفي الناحية اليمنى ، اكتب الامور التي يمكن ان تفعلها لتساعد لكنك لا تفعلها.

هذه الأمور قد تكون ما عليك أن تفعله لكنك لم تقم به مؤخراً. أو لعل هناك أمور لم تفعلها من قبل لكنك ترغب في أن تبدأ بفعلها لأنها قد تساعد عائلتك.

2- وضع لائحة لأفراد العائلة الاخرين

بعد أن ينهي كل فرد من أفراد العائلة لائحته الخاصة ، ضعوا هذه اللوائح جانباً وابدأوا لائحة جديدة. يكتب كل واحد اسمه عند أعلى اللائحة ويحدد عمودين ، الأيسر للأعمال التي يقوم بها أصلا والأيمن للأعمال التي يمكن القيام بها. الآن، مرروا اللائحة للآخرين ببطء. اعطوا كل فرد الفرصة ليضيف إليها . يجب على كل فرد أن يضيف أمراً واحداً على الأقل إلى كل عمود من كل لائحة. وضع لائحة بالمكافآت لعقود العائلة

اكتبوا على ورقة أخرى كافة الأمور التي ترغبون في القيام بها ، الأشياء التي ترغبون في الحمول عليها، والأشياء المفضلة والمميزة لديكم .

يمكن للمكافآت أن تكون أشياء تحتاجونها في الحياة اليومية أو شيئاً لطالما رغبتم في الحصول عليه . اكتبوا بقدر ما تشاؤون. للعائلات التي تضم اولاداً من اعمار مختلفة إن كان لديكم أولاد لا يجيدون الكتابة بعد فيمكنكم أن تتحدثوا إليهم عن المهام البسيطة. بعدئذ، يمكنكم أن تطلبوا منهم أن يخبروا  العائلة عن أشيائهم المغفلة. يمكن لشخص آخر من العائلة أن يكتب اللائحة بدلا منهم.

خصصوا بضع دقائق لتقرؤوا بهدوء وعناية لوائحكم . إذا كتب أحدهم أمراً لا تفهمونه على لائحتكم فاطلبوا منه أن يشرحه . اختيار مهمة توافقون عليها

يجب أن يقارن كل فرد العمود الأيمن (أي لائحة الأشياء التي يمكن أن يفعلها لكنه لا يقوم بها) من اللائحة التي كتبها ، باللائحة التي كتبتها العائلة ويحاول أن يقرر ما هي المهمة الأكثر أهمية للمباشرة بها. اطرحوا الأسئلة التالية لتتمكنوا من اتخاذ القرار بشأن المهمة التي ستختارونها :

* هل سأكون فرداً أفضل إذا قمت بهذا العمل ؟

* هل ستكون العائلة أسعد وأفضل إذا قمت بهذا العمل بشكل جيد ومنتظم ؟

* هل يمكنني القيام بهذه المهمة ؟

ثم يناقش كل فرد مع العائلة المهمة التي اختارها . إذا وافقت الغالبية على الخيار فهذا يعني أن المهمة هامة على الأرجح للبدء بها .

جعل المهمة محددة

بعد أن يختار كل فرد مهمته ،  دونوا المهمة في استمارة عقد . كونوا واضحين ...  يجب أن تحدد الكلمات التي تستخدمونها المهمة بدقة وكيف ينبغي أن تنفذ. على سبيل المثال :

 

اسم المهمة

تفاصيل المهمة المحددة

 

 

الاستعداد للنوم

غسل اليدين والوجه

ارتداء ملابس النوم

تنظيف الاسنان

تعليق الملابس ، وضعها في الادراج او في سلة الغسيل

 

تنظيف الفناء

وضع القمامة في سلة القمامة

وضع الالعاب في سلة الالعاب

وضع كافة المعدات في المرآب

 

 

التعامل بلطف مع الاخ الاصغر

اللعب معه

قراءة قصة له

عدم ضربه

عدم وصفه بالأبله او الغبي

 

 

متى ينبغي القيام بالمهمة ؟

قرروا متى ينبغي القيام بالمهمة . هل ينبغي القيام بها يوميا ، مرتين في الاسبوع ، أيام السبت ، في وقت محدد ، او كلما رغب الشخص في كسب المكافأة ؟ على سبيل المثال :

اسم المهمة                                                       متى

الاستعداد للنوم                               من الاحد إلى الخميس عند الساعة 9:30 مساء

تنظيف الفناء                                 الجمعة والسبت عند الساعة 10:30 مساء

                                                الجمعة او السبت من كل أسبوع

التعامل بلطف مع الاخ الاصغر           اللعب معه او قراءة قصة له مدة نصف ساعة على الأقل في اليوم عدم ضربه

عدم وصفه بالأحمق او الغبي

تحققوا من وجود أي استثناءات للمهمة. بعض المهام يجب ان تنجز يوميا ...   تحضير العشاء او انجاز الواجبات المدرسية . يمكن تفويت بعض المهام الاخرى من حين إلى اخر من دون ان تخسروا المكافأة. تذكروا ، ما من احد كامل. إذا كنتم مستعدين للسماح بوجود استثناءات فدونوا ذلك في العقد. على سبيل المثال:

 

أسم المهمة                                             الاستثناء

الاستعداد  للنوم                     باستثناء الايام التي تليها عطلة مدرسية ... سهر

باستثناء اليوم الذي تستيقظون فيه باكرا بسبب حدث مميز ...

                                                النوم باكرا

اختيار المكافأة :

الآن ، يجب ان يختار كل فرد مكافأة على أعماله. ليختر كل فرد الجائزة التي يريدها من لائحته لقاء القيام بالمهمة الجديدة. يجب ان تكون المكافأة كبيرة بما يكفي لتعطيكم ما تتطلعون إليه أثناء القيام بالمهمة ، إنما ينبغي ان تكون عادلة في الوقت عينه :

المهمة

مكافأة عادلة

مكافأة غير عادلة

انجاز الواجبات المدرسية كل ليلة

ساعة من التلفزيون

خمس دقائق من التلفزيون

اخراج سلة القمامة اسبوعيا واعادتها

مساعدة ماما في تحضير قالب حلوى مرة في الاسبوع القادم

ربما الذهاب إلى السينما مرة في الشهر

التدرب على الفلوت ثلاث ليال في الاسبوع

تناول الطعام في الخارج مرة في الشهر

تناول الطعام في الخارج مرة في الاسبوع

 

 

لائحة الجوائز : كم عدد المكافآت التي ينبغي ان تتلقوها ، متى ، وكم مرة ؟

ستختارون معظم الوقت مكافأة  واحدة لكل مهمة. وفي بعض الاحيان ، يبدو حكيما ان تدرجوا مكافآت عدة وتختاروا واحدة فقط كلما انجز العمل بشكل كامل. مثال على ذلك :

* الذهاب إلى المسبح مع صديق مدة ساعتين نهار السبت.

* الذهاب إلى السينما بعد انجاز العمل على مدى اسبوعين .

* الحصول على مكافأة مالية اسبوعية عند اتمام العمل

إذا اردت مكافأة  كبيرة جدا فلربما عليك ان تستخدم نظام النقاط ، ما يعني انك تنال نقطة كلما قمت بالعمل. بعد نيل ما يكفي من النقاط ، يمكنك ان تستبدلها بالمكافأة.

ترتبط قيمة النقطة بطبيعة المكافأة وطبيعة المهمة . ولعل الأهم هو أن الطرفين الموقعين على العقد يجب أن يتفقا على الرقم. يجب أن ترد هذه التفاصيل في العقد لئلا يقع اي خلاف لاحقاً حول قيمة النقطة .

على سبيل المثال : إذا كانت المهمة تستحق 50 نقطة في الأسبوع عند انجازها بشكل ممتاز فيمكنك توفيرها وإنفاقها :

10 نقاط = البقاء مستيقظاً خمس دقائق إضافية بعد موعد النوم المعتاد

20 نقطة = حليب مخفوق مع الشوكولا أو الفريز ، 50 نقطة = قطعة للدراجة الهوائية بقيمة 5 دولارات 100 نقطة = الذهاب إلى السينما مع العائلة 500 نقطة = الذهاب إلى مدينة أخرى مع صديق

كتابة العقد

يجب أن تبدو العقود ملفتة ومهلة القراءة  للجميع. (في العائلات التي تضم أولاداً من اعمار مختلفة ، إذا كان الطفل أصغر من أن يقرأ ، فاستخدموا الصور لتحديد المهام التي ينبغي تنفيذها مقابل الحصول على أي مكافأة).

قد يستمتع الطفل في تعميم ختم خاص للموافقة يضعه أسفل العقد ليبدو رسمياً.

من المفيد أحياناً استخدام العقد نفسه للتذكير بأن مهمة ما يجب القيام بها وأن مكافأة ما يجب منحها. إذا وضعتم عقدا لمساعدتكم في إنجاز واجباتكم المدرسية فالمكان الملائم لتعليقه هو الطاولة حيث تدرسون أو فوق التلفزيون لتذكيركم بأنكم لا تستطيعون مشاهدة التلفزيون إلا بعد إنهاء الواجبات المدرسية .

تسجيل المهمة

حددوا كيف ستتحققون مما إذا أنجز العمل وأعطيت المكافأة. يمكن وضع جدول على الجدار مع نجوم ونقاط. يمكن أن تضعوا سجلا للمهام أسفل ورقة العقد حيث تضعون علامة إذا ما أنجزتم العمل وتلقيتم المكافأة في ذاك اليوم، أو تدونون عدد النقاط التي نلتموها إذا كنتم توفرونها من أجل مكافأة كبيرة .




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






بوتيرةٍ متصاعدة في أجزائه الثلاثة: أعمالٌ متواصلة ونسب إنجازٍ متقدّمة لمشروع بناية الحياة الخامسة في بغداد
(قراءةٌ في كتاب) برنامجٌ يتحدّى جائحة كورونا وتُقام جلساته النقاشيّة الثقافيّة افتراضيّاً
معاونُ الأمين العام للعتبة العبّاسية المقدّسة يوجّه بدعم وحدات الإغاثة في أنشطتها ضدّ الجائحة
المرحلةُ الأولى من مشروع بناية الحياة السابعة في بابل تصل الى مراحلها النهائيّة