المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



كيف نشأت الصحافة الالكترونية 1  
  
171   11:07 صباحاً   التاريخ: 1 / 6 / 2020
المؤلف : علي عبد الفتاح كنعان
الكتاب أو المصدر : الصحافة الالكترونية في ظل الثورة التكنلوجية
الجزء والصفحة : ص 12-13-14-15-16
القسم : الاعلام / الصحافة / الصحافة الالكترونية /

مرت الصحافة الحديثة بعدة مراحل في استخدام الوسائل التكنولوجية الجديدة ، حيث بدأت الصحف منذ الستينات في استخدام أنظمة الجمع الالكتروني ، وفي بداية التسعينات بدأت أجهزة الحاسوب والانترنت تدخل بشكل مكثف إلى غرفة الاخبار في الصحف الكندية، وفي بلدان أخرى عديدة لاستخدامها في الكتابة والتحرير ، حتى صار الانترنت وسيلة أساسية في جمع المعلومات والاخبار والاتصال وهو ما أسفل عن تحول كبير في الأداء الصحفي والممارسات الصحفية للصحفيين ، وازدياد الاعتماد على الانترنت صحفياً ، حيث اصبح استخدامه احد المعايير الاساسية في تقييم مؤهلات ومعارف الصحفي للحكم على مهاراته الصحفية ، ووجد الصحفيون انفسهم أمام وسيلة جديدة تفرض عليهم تحديات صحفية من نوع مختلف عن الممارسات التقليدية ، وتتعلق بكيفية تطويعها لخدمة الصحيفة المطبوعة، وارتيادها كمجال صحفي الكتروني جديد . (ماجد تربان ، 1999 ، 2008) .

ويعود تاريخ بداية الصحافة الالكترونية إلى عام 1976 حيث جاءت نتيجة تعاون بين مؤسستي BBC الاخبارية واندبندنت برودكاستينغ اورثوريتي IBA ضمن خدمة تلتكست ، فالنظام الخاص بالمؤسسة الاولى ظهر تحت اسم سيفاكس Ceefax بينما عرف نظام المؤسسة الثانية باسم اوراكل racle .

وفي عام 1979 ظهرت في بريطانيا خدمة ثانية اكثر تفاعلية عرفت باسم خدمة الفيديو تكست مع نظام بريستل Prestel قدمتها مؤسسة بريتش تلفون اوثوريتي .

وفي منتصف التسعينات ظهرت هذه الصحافة بوجه جديد وشكلت ظاهرة إعلامية جديدة مرتبطة بثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، فأصبح المشهد 

الاعلامي والاتصالي اقرب لأن يكون ملكاً للجميع ، وفي متناول الجميع ويصبح اكثر انفتاحا وسعة ، حيث اصبح بمقدور من يشاء الإسهار في إيصال صوته ورأيه لجمهور واسع من القراء واكثر انتشاراً وسرعة في الوصول إلى اكبر عدد ممكن من القراء ، وبأقل التكاليف ، وبذلك تكون الصحافة الالكترونية قد فتحت آفاقاً عديدة واصبحت اسهل واقرب لمتناول الموطن .

ومع العلم ان بداية الصحافة الالكترونية كانت مجرد مواقع تحتوي على مقالات وموضوعات وأفكار وأطروحات ورؤى بسيطة ... وتحديداً انطلقت من منتديات الحوار التي تتميز بسهولة تحميل برامجها وبساطة تركيبها ويكفيك ان تقوم بتحميل هذه البرامج المجانية في الغالب ورفعها لموقعك في أقل من ساعة .. ليبدأ بعدها الموقع بأثره في العمل المحدد له في جذب عدد كبير من الزوار، وقد نجحت هذه المنتديات في جذب واستقطاب المتصفحين الذين يضعون فيها آراء وأفكاراً حرة غير خاضعة للرقابة مثلما يحدث في المواقع الكبرى ... ثم ومن خلالها بدأ أصحاب الآراء الواحدة يشكلون فيها بينهم مجموعات داخل المنتديات التي يتبادلون خلالها الحوارات.

وعلى الرغم من عدم القدرة على التحديد الدقيقة لتاريخ بداية اول صحيفة الكترونية فإنه يمكن القول إن صحيفة (هيلزنبورج داجبلاد) السويدية هي الصحيفة الاولى في العالم والتي نشرت الكترونيا بالكامل على شبكة الانترنت عام 1990 .

وفي عام 1992 انشأت شيكاغو اونلاين اول صحيفة الكترونية على شبكة اميركا اونلاين ، وأول موقع للصحافة الالكترونية على الانترنت انطلق عام 1993 في كلية الصحافة والاتصال الجماهيري في جامعة فلوريدا وهو موقع بالو ألتو أونلاين Palo Alto جاء بعده موقع آخر في 19 يناير 1994 هو التو بالو ويكلي لتصبح الصحيفة الاولى التي تنشر بانتظام على الشبكة .

وتعد هذه الصحيفة أولى النماذج التي دخلت صناعة الصحافة الالكترونية بطريقة كبيرة حيث أصبحت الصحافة جزءاً لا يتجزأ من تطور وتوزيع شبكة الانترنت.

وبدأت غالبية الصحف الاميركية تتجه إلى النشر عبر الانترنت وخلال الاعوام 1994 – 1995 1996 زاد عدد الصحف اليومية الاميركية التي انشأت مواقع الكترونية من 60 صحيفة نهاية عام 1994 إلى 368 في منتصف عام 1996 .

وفي شهر نيسان عام 1997 تمكنت صحيفتا اللوموند والليبراسيون من الصدور بدون ان تتم عملية الطباعة الورقية بسبب إضراب عمال مطابع الصحف الباريسية ، الصحيفتان صدرتا على مواقعهما في الانترنت لأول مرة وتصرفت إدارتها التحرير بشكل طبيعي وكما هو الحال اليومي للإصدار الورقي ، كما اشارت المحطات الإذاعية لما نشرته الصحيفتان كما تفعل كل يوم ، كما مارس الصحفيون عملهم بشكل طبيعي إلا انهم شعروا بضرورة تقديم شيء جديد وإضافي وذلك لإحساسهم باختلاف العلاقة مع القارئ هذه المرة .

وتعد صحيفة "واشنطن بوست" اول صحيفة اميركية تنفذ مشروعاً كلف تنفيذه عشرات الملايين من الدولارات يتضمن نشرة تعدها الصحيفة يعاد صياغتها في كل مرة تتغير فيها الاحداث مع مراجع وثائقية واعلانات مبوبة ، واطلق على هذا المشروع اسم (الحبر الورقي) والذي كان فاتحة لظهور جيل جديد من الصحف هي ((الصحف الالكترونية)) التي تخلت للمرة الاولى في تاريخها عن الورق والاحبار والنظام التقليدي للتحرير والقراءة لتستخدم جهاز الحاسوب

وإمكانية الواسعة في التوزيع عبر القارات والدول بلا حواجز او قيود ولم يكن هذا المشروع الرائد سوي استجابة للتطورات المتسارعة في ربط تقنية الحاسوب مع تقنيات المعلومات ، وظهور نظم وسائط الاعلام المتعدد (Multi media)، وما تحق من تنام لشبكة الانترنت عمودياً وأفقياً واتساع حجم المستخدمين والمشتركين فيها داخل الولايات المتحدة ودول اخرى عديدة وأخذت الصحف اليكترونية في تزايد مستمر حيث وصل عددها عام 2000 على الانترنت 4000 صحيفة على مستوى العالم، كما ان حوالي 99% من الصحف الكبيرة والمتوسطة في الولايات المتحدة الاميركية قد وضعت صفحاتها على الانترنت.

وعلى صعيد الصحافة العربية اعلنت صحيفة الشرق الاوسط سبتمبر 1995 عن توفر موادها الصحفية اليومية الكترونيا للقراء على شكل صور عبر شبكة الانترنت، تلتها صحيفة النهار التي اصدرت طبعة الكترونية يومية خاصة بالشبكة في شهر براير 1996، ثم صحيفتا الحياة والسفير في العام نفسه.

وتعد صحيفة إيلاف التي صدرت في لندن عام 2001م اول صحيفة الكترونية عربية.

واليوم أصبح بإمكان متصفح الانترنت العربي العثور يومياً على المزيد من الصحف الالكترونية العربية الوليدة التي لم تتعد اعمارها الايام أو الأشهر .

ويقوم الدكتور عبد الستار فيكي : لقد تزايد الاتجاه في الصحف على مستوى العالم إلى التحول إلى النشر الالكتروني بسرعة كبيرة ، ففي عام 1991 لم يكن هناك سوى 10 صحف فقط على الانترنت ثم تزايد هذا العدد حتى بلغ 1600 صحيفة عام 1996 وقد بلغ عدد الصحف عام 2000 على الانترنت 4000 صحيفة على مستوى العالم ، كما ان حوالي 99% من الصحف الكبيرة والمتوسطة في الولايات المتحدة الامريكية قد وضعت صفحاتها على الانترنت.

فعلى الرغم من انخفاض نسبة قراءة الصحف بشكل عام وفقاً للدراسات في هذا المجال إلا ان عدد قراء الصحف الالكترونية – كما تشير الدراسات نفسها – في ازدياد مستمر من 9 في المائة عام 2006 إلى 14 في المائة عام 2008  وفي الربع الاخير من العام 2008 زار مواقع الصحف الالكترونية ما نسبته 41 في الملائة من مجمل مستخدمي الانترنت.

وأصبح قراء الصحف الالكتروني يمثلون اكثر من ثلث قراء الصحف بعد ان كانوا أقل من الربع عام 2006 ، اما في البلدان العربية فيقدر عدد مستخدمي الانترنت المتكلمين باللغة العربية بحسب إحصاءات عام 2007 بنحو 28.5 ميلون ، اي نحو 2.5 في المائة من تعداد المستخدمين في العالم.

إلا ان عدد مستخدمي الانترنت الذي يستخدمون اللغة العربية شهد اكبر وتبرة نمو في تاريخه بين عام 2000 و 2007 . وبلغت نسبة النمو 931.8 في المائة ، مما يدل على مستقبل جيد في عالم الصحافة الالكترونية في الوطن العربي.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



بعمليّةٍ نوعيّة: استئصالُ ورمٍ من الحبل الشوكيّ في الفقرة الصدريّة العاشرة لمريضٍ في مستشفى الكفيل
معهدُ القرآن الكريم يُقيم ندوةً حُسينيّة في ضوء النصّ القرآنيّ
محطّاتٌ عاشورائيّة: استشهاد عزيزة الحسين (عليهما السلام) على رأس أبيها
بين الحرمَيْن الشريفَيْن يحتضن سفرةً للمواساة وقضاء الحوائج باسم السيّدة رقيّة (سلام الله عليها)