المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 6802 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



فلكنة المطاط  
  
35   06:28 مساءً   التاريخ: 28 / 5 / 2020
المؤلف : John T. Moore, EdD
الكتاب أو المصدر : Chemistry Essentials For Dummies
الجزء والصفحة : ص 172
القسم : علم الكيمياء / علم الكيمياء / كيمياء عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26 / 5 / 2019 45
التاريخ: 12 / 6 / 2019 45
التاريخ: 26 / 5 / 2019 43
التاريخ: 26 / 5 / 2019 49

فلكنة المطاط
تم اكتشاف المطاط ، في شكل اللاتكس ، في أوائل القرن السادس عشر في أمريكا الجنوبية ، لكنه لم يحظ بقبول كبير لأنه أصبح لزجًا وفقد شكله في الحرارة.
كان تشارلز جوديير يحاول إيجاد طريقة لجعل المطاط مستقرًا عندما سكب مجموعة من المطاط بطريق الخطأ ممزوجة بالكبريت على موقد ساخن. لاحظ أن المركب الناتج لم يفقد شكله في الحرارة. استمرت شركة Goodyear في تسجيل براءة اختراع عملية الفلكنة ، وهي العملية الكيميائية المستخدمة في معالجة المطاط الخام أو البلاستيك أو البلاستيك لإعطائهم خصائص مفيدة مثل المرونة والقوة والاستقرار.




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





محافظُ المثنّى: إنجازُ العتبة العبّاسية المقدّسة بنايةَ علاج المصابين بكورونا بعثَ رسالة اطمئنانٍ لأهالي المحافظة
شعبةُ الإغاثة والدّعم من إسناد مقاتلي فتوى الدّفاع المقدّسة الى التّكافل الاجتماعيّ
بمناسبة عيد الغدير مدارسُ الكفيل النسويّة تُطلق مسابقةً خاصّة بالنساء فقط
بمناسبة عيد الغدير: الوحدةُ القرآنيّة تطلقُ مسابقة (منار الدين) الخاصّة بالنساء