المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 3815 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر


أهمية جغرافية الخدمات  
  
435   05:59 مساءً   التاريخ: 7 / 5 / 2020
المؤلف : فؤاد غضبان
الكتاب أو المصدر : جغرافية الخدمات
الجزء والصفحة : ص 14- 16


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7 / 5 / 2020 166
التاريخ: 7 / 5 / 2020 139
التاريخ: 7 / 5 / 2020 436
التاريخ: 7 / 5 / 2020 253

أهمية جغرافية الخدمات:

تنبع أهمية هذا الحقل العلمي من المرتع المتميز الذي تحتله مراكز الخدمات بصفة " عامة ودورها في التأثير إيجابيا في حياة السكان ، وتعزز تلك الأهمية في الدور الذي تقدمه جغرافية الخدمات للأنشطة الأخرى التي بدأت الاهتمامات توجه إليها وخاصة مع امتصاص الكثير من العمالة وتعاظم أهمية هذا القطاع .

وإن الاهتمام الجغرافي بالخدمات هو عامل هام في فاعلية هذه الخدمات ، ومحدد أساسي للمكاسب التي يحصل عليها الفرد من هذه الخدمات ، فالمعنى المتضمن في تحديد أو اختيار موقع خدمة معينة هو مؤشر إلى إن هناك أفرادا معينون سوف يستفيدون أكثر من غيرهم ، ولتحديد من الذي يستفيد من الخدمات يجب معرفة المدخل الجغرافي للخدمات عبر مجموعات السكان ، وهو ما يعرف بالمؤشر التوزيعي المكاني لنمط الخدمات.

وقد بقيت الدراسات الجغرافية المتعلقة بالخدمات مدة طويلة أسيرة البحث النظري الجرد حتى جاء القرن العشرين ليرتقي بتلك الدراسات وليمنحها إمكانية التطبيق والإفادة منها في جوانب شتى من حياة السكان : المادية المباشرة وغير المادية ، وكان لجغرافية الخدمات دور بارز في هذا الاتجاه ، ولقد أسهمت الدراسات التطبيقية في تعزيز مكانة جغرافية الخدمات خاصة وعلم الجغرافية عامة بين العلوم الأخرى ، وتحدد اتجاهات الاهتمام بها فهناك اتجاها يركز على دور الخدمة أو الغرض منها ، واتجاهات أخرى تهتم أكثر بجعل تقديم الخدمة فعال واقتصادي ، فقد اهتم بعض الباحثين أمثال Welperts Seley ، Reiner بالغرض ، واهتم Abler بالبناء ، واهتم Bress و Shadow بتحديد المواقع بالنسبة للخدمات .

وفي دراسة الحالة منطقة صناعية وجد أن الخدمات الأساسية كالشرطة والصحة والنقل . . . من دعائم استقرار الشركات ونموها ، وهذا ما يستدعي الاهتمام بجغرافية الخدمات حتى تراكب هذه التطورات التي تشهدها هذه الخدمات باستمرار . ومن أهم الموضوعات التي تبحث فيها جغرافية الخدمات نذكر ما يلي :

1- منهجية البحث في جغرافية الخدمات والطرق التقنية المستخدمة فيها.

2- البحث في ماهية الخدمة وتحديد القطاع الخدمي وفروعه.

3- تطور أنشطة الخدمات وعلاقتها بتوزيع السكان والوظائف الأخرى.

4- توزيع وتصنيف الأنشطة الخدمية.

5- توطن أنشطة الخدمات ومقومات التوطن وأشكاله.

6- التنظيم الهيرار كي ( التراتبي والهرمي) للخدمات.

7- النظريات والنماذج المرتبطة بتفسير التنظيمات المكانية لأنشطة الخدمات.

8- المعدلات التخطيطية والتصميمية للخدمات.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






خلال شهر رمضان المبارك... جهود استثنائية لقسم الإعلام في تغطية البرامج والفعاليات القرآنية والدينية
الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يعقد الاجتماع الدوري لمجلس الإدارة
العتبة العلوية ... اختتام المسابقة المهدوية الإلكترونية العالمية بلغة الاردو
قسم الشؤون الهندسية في العتبة العلوية يعلن اكتمال مشروع صحيات رقم (1)