المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 13069 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموانع الدائمة والمؤقتة للمعرفة
2024-07-19
موانع معرفة الله (الظلم - والكفر - والتكبّر)
2024-07-19
جذور هذه الحجب
2024-07-19
الظلم والكفر والتكبّر أساس كلّ احتجاب
2024-07-19
حق الدولة في تنظيم أحكام الجنسية
2024-07-19
الاعتبارات الاجتماعية في تقرير حق الجنسية العراقية
2024-07-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اكثار المشمش والاصول  
  
2279   01:45 صباحاً   التاريخ: 21-2-2020
المؤلف : د. يوسف حنا يوسف و د. عبد الجبار حسن سلوم
الكتاب أو المصدر : انتاج الفاكهة النفضية
الجزء والصفحة : ص 199-201
القسم : الزراعة / الفاكهة والاشجار المثمرة / الاشجار ذات النواة الحجرية / المشمش /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-10-30 1153
التاريخ: 2023-10-31 879
التاريخ: 20-2-2020 1960
التاريخ: 2023-10-30 1251

أن الطريقة العامة المستعملة في اكثار الاصناف التجارية للمشمش في المشاتل هي التطعيم الدرعي ( Shield budding ) وذلك في الخريف على الشتلات البذرية للمشمش وغيرها المزروعة بذورها في اوائل ربيع نفس السنة .

ومن أصول المشمش المستعملة ما يلي:

١- الشتلات البذرية للمشمش .Prunus armeniaca L

يعتبر هذا الأصل من احسن الأصول للترب الملائمة ذات الصرف الجيد وكذلك في الترب الموبوءة بالنيماتود ( .Meloidogyne Spp ) لأنها منيعة جدا ضدها . كما انها مقاومة (Root - Lesion nematode ). ان الاصل حساس لمرض العفن التاجي ( Crown Rot ) ولا يقاوم رداءة صرف التربة. الشتلات البذرية للمشمش حساسة لفطر جذر البلوط ( Oak- root fungus ) وكذلك لمرض الذبول ( Vecrticilliam wilt ).

بذور المشمش تحتاج الى تنضيد رطب بارد لمدة شهر واحد تقريبا على درجة حرارة حوالي 5 م . ينصح بعدم البدء بتنضيد البذور مبكرا في الموسم بل يجب أن يتم ذلك بحوالي شهر واحد من الموعد الملائم لزراعة البذور في المشتل. تزرع البذور عادة على مروز المشتل في بداية الربيع وتنمو وتصبح صالحة للتطعيم في الخريف. تبقى الطعوم ساكنة الى بداية الربيع القادم حيث تقرط الحصول على ارتفاع 1 - 1٫5 انج من محل التطعيم وذلك لتحفيز نموها بسرعة لكي تصبح شتلات جيدة واقعة ضمن الدرجة الأولى أو الثانية من درجات تدريج شتلات المشمش . تقلع الشتلات المطعمة عادة خلال الشتاء القادم لنقلها إلى المحل الدائم لها .

٢- الشتلات البذرية للخوخ .Prunus persica L

ان اصل الخوخ يعتبر ملائما جدا لمعظم أصناف المشمش التجارية ولكن في بعض الحالات تكون منطقة الالتحام منتفخة او غير ملساء . وقد وجد بان بعض اشجار المشمش النامية على اصل خوخ عاشت اكثر من 85 سنة وكان انتاجها ونموها لا زالا جيدين ( 1968 Hartmann and Kester ).

لقد وجد بان اشجار المشمش النامية على اصل خوخ تحت ظروف الزراعة الديمية كان نموها افضل من تلك النامية على اصل المشمش وتحت نفس الظروف وذلك لكون طبيعة نمو المجموعة الجذرية للخوخ في التربة اكثر تعمقا وانتشارا مما في اشجار المشمش.

ان اصل الخوخ لا يتحمل الرطوبة الأرضية الزائدة وتنمو افضل في الترب الخفيفة او الترب ذات الصرف الجيد . لا ينصح باستعمال هذا الأصل في حالة اعادة انشاء بستان خوخ في ارض كانت مزروعة بالخوخ سابقا . ومما هو جدير بالذكر أن هناك بعض أصناف المشمش التي لا تتوافق مع أصل الخوخ .

٣- اجاص ماريانا Marianna plum

يعتبر من الأصول الجيدة لمعظم أصناف المشمش، يستعمل هذا الأصل عند الرغبة في انشاء بساتين المشمش في الترب الثقيلة والرطبة كما انه مقاوم للنيماتود وفطر جذر البلوط وعقد التاج. الا أن الأصل حساس لمرض ( Bacterial canker ) وهو قليل الاستعمال جدا في العراق .

4- اجاص ميروبلن . Prunus cerasifera Ehrh

توجد اشجار مشمش كثيرة نامية على هذا الأصل ولكن بالرغم من ذلك لا يمكن توصيته كأصل جيد لجميع الأصناف والمناطق لذلك وجب تثبيت ذلك بتجارب علمية لوحظ ان بعض اشجار المشمش النامية عليه تنفصل من منطقة الالتحام تحت تأثير رياح قوية وكذلك لوحظ موت الأطراف في حالات اخرى. هذا بالإضافة إلى أن نسب نجاح التطعيم تكون محدودة وفي بعض الاحيان يتغلب نمو الاصل على نمو الطعم عندما تتقدم الأشجار بالعمر. يلجأ إلى استعمال هذا الأصل للمشمش تحت ظروف الترب الثقيلة او تحت ظروف زيادة الرطوبة الأرضية.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.