المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12340 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تفسير سورة الفيل من آية ( 1-5)
2024-03-02
تفسير سورة العصر
2024-03-02
تفسير سورة الهمزة من آية (1-9)
2024-03-02
تفسير سورة التكاثر من آية (1-8)
2024-03-02
تفسير سورة القارعة من آية ( 1-11)
2024-03-02
تفسير سورة العاديات من آية ( 1-9)
2024-03-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الاحتياجات السمادية للمشمش (تسميد المشمش)  
  
3076   10:41 صباحاً   التاريخ: 21-2-2020
المؤلف : د. يوسف حنا يوسف و د. عبد الجبار حسن سلوم
الكتاب أو المصدر : انتاج الفاكهة النفضية
الجزء والصفحة : ص 203-205
القسم : الزراعة / الفاكهة والاشجار المثمرة / الاشجار ذات النواة الحجرية / المشمش /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-10-30 374
التاريخ: 2023-05-25 620
التاريخ: 2023-05-24 806
التاريخ: 5-1-2016 2697

ان اشجار المشمش النامية على الأصول البذرية للمشمش تتميز بكون مجموعتها الجذرية سطحية نسبيا مقارنة بالخوخ او التفاح, ( 1968 Hartmann and Kester ) ( Teskey and Shoemaker 1972 ).

لهذا السبب تكون أشجار المشمش معرضة اكثر لمنافسة الادغال على الماء والعناصر الغذائية مما في شتلات الخوخ مثلا . كما انها تتضرر اكثر من الحراثات العميقة نسبيا التي تجري في البستان مما في بساتين الفاكهة الاخرى ذات الجذور المتعمقة.

آن زيادة تركيز النتروجين في التربة الى حد معين يؤخر موعد نضج الثمار بسبب اطالة المرحلة الأولى من مراحل تكوين الثمار . اما احتياجات المشمش من النتروجين فهي اقل من احتياجات الخوخ اذ تبلغ في كاليفورنيا من 15 - 24 كغم نتروجين / للدونم لصنف بلنهايم إلى 36 كغم دونم لصنف تلتون ( 1973 Childers ).

آن نقص النتروجين يسبب تساقط كميات كبيرة من الأزهار والثمار العاقدة حديثا وبطء نمو الثمار وقصر الافرخ واصفرار الأوراق.. الخ.

اشجار المشمش تستجيب جيدا للتسميد البوتاسي حيث يتحسن نمو الأشجار وتزهيرها وانتاجها نتيجة لذلك. بينما لا تستجيب اشجار المشمش للتسميد الفوسفاتي الا في حالة تسميد الشتلات المنقولة حديثا للبستان ( 1972 Teskey and Shoemaker ). ان متطلبات المشمش من الفوسفور قليلة ولكن الاشجار تمتص الفوسفور خلال فترة طويلة من السنة ويخزن فيها.

الزنك من العناصر الغذائية الرئيسية المحتمل ظهور أعراض نقصه على اشجار المشمش. ومن أهم هذه الأعراض ظهور مرض الورقة الصغيرة ( Little leaf ) كما آن نقص الحديد المتسبب بزيادة املاح الكالسيوم في التربة وخاصة الكاربونات يسبب اصفرار الأوراق (Lime - induced chlorosis).

اما نقص المنغنيز فأهم اعراضه هي ظهور الاصفرار بين عروق الورقة ، ويعالج برش الاشجار بمحلول كبريتات المنغنيز كما في الخوخ مثلا. من اعراض نقص البورون على المشمش هو الاسمرار الداخلي للثمار وتكوين بقع فلينية في المنطقة القريبة من النواة وتشقق الثمار وذبولها واسمرار سطح الثمار. يمكن معالجته باستعمال 200 - 250 غم بوراكس ( Borax ) للشجرة الواحدة  ( Teskey and Shoemaker 1972 ).

أن كمية السماد اللازمة لتسميد دونم واحد من أشجار المشمش تعتمد على عوامل عديدة منها الصنف وعدد الأشجار في الدونم وعمر الأشجار ونوع وخصوبة التربة وعمقها ... الخ. المهم في الأمر هو أن تجري تجارب حقلية لتحديد أنسب المقادير من الأسمدة المختلفة وللأعمار المختلفة من الأشجار في المناطق المختلفة إلى أن يتم تحديد ذلك يمكن اعطاء ۳۰ غم نتروجين لكل سنة من عمر الشجرة إلى أن تبدأ بالأثمار ومن ثم يعطى حوالي 25 كغم نتروجين للدونم الواحد.

آن طرق التسميد تشابه لحد كبير طرق تسميد الخوخ والأجاص وان أفضل موعد للتسميد الكيمياوي هو 2 - 3 أسابيع قبل تفتح البراعم الزهرية والخضرية أما التسميد العضوي الحيواني فان أفضل وقت لاستعماله هو أواخر الخريف وأوائل الشتاء ويعطى مرة واحدة كل ۲-۳ سنوات وبمقدار ۸- ۱۰ طن / للدونم.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




تنظيم الملتقى العلمي لمحققي العتبة العباسية المقدسة في النجف الاشرف
العتبة العباسية: حفل تخرّج بنات الكفيل استطاع أن يلبّي حاجات الكثير من الطلبة وعوائلهم
وصول أولى قوافل المشارِكات في حفل تخرّج بنات الكفيل السابع لمدينة كربلاء
بدء توافد الطالبات المشاركات في الحفل المركزي لدفعة بنات الكفيل السابعة إلى كربلاء