المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
المحبّبات للنفوس تمد جسور المحبة بين قلوب أفراد الأسرة أفهم شخصية عميلك في عملية البيع ما أحسن شيء للنساء؟! مجموعة مبيدات الحشرات الكيموحيوية مايكروبية المصدر التجارية (بولي ناكتين Polynactins) مـنظمـة التـعاون الاقتـصادي والتنميـة وتفـعيـل الحـوكمـة البـعـد التـاريـخي للحـوكـمـة مجموعة مبيدات الحشرات الكيموحيوية مايكروبية المصدر غير التجارية التقسيم القطاعي في حسابات التدفقات المالية والنقدية وأسسه (تقسيم نشاط المؤسسات النقدية والمالية) البروتينات المايكروبية المضادة للحشرات مضادات الحشرات الحيوية العامة General Antibiotics حـسابـات وجـداول التـدفقات النـقديـة والمـاليـة (هيكل حسابات التدفقات النقدية والمالية) الأدوات المستخدمـة فـي حـسابـات التـدفقـات النـقديـة والمـاليـة منظمات النمو الحشرية (مبيدات الحشرات الكيموحيوية حيوانية المصدر) وجوه الباطل وجوه النشوز

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12963 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تساقط الأزهار والثمار في المشمش  
  
5770   08:21 صباحاً   التاريخ: 21-2-2020
المؤلف : د. يوسف حنا يوسف و د. عبد الجبار حسن سلوم
الكتاب أو المصدر : انتاج الفاكهة النفضية
الجزء والصفحة : ص 218-219
القسم : الزراعة / الفاكهة والاشجار المثمرة / الاشجار ذات النواة الحجرية / المشمش /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-2-2020 2229
التاريخ: 2023-10-30 667
التاريخ: 2023-10-30 1097
التاريخ: 5-1-2016 2959

أن أسباب تساقط الأزهار والثمار العاقدة حديثا في أشجار المشمش تشابه تلك المذكورة للخوخ وغيرها من ذات النواة الحجرية. لذلك وجب العمل على أخذ بعض الأمور المهمة بنظر الاعتبار لمعالجة المشكلة أن كانت قائمة. وفي مقدمة هذه الأمور ما يلي:

1. ملاحظة حالة الرطوبة الأرضية خلال فترة التزهير وعقد الثمار. فزيادة الرطوبة أو نقصانها عن الحد المناسب تسبب تساقط الأزهار والثمار العاقدة حديثا (Gardner et al 1952).

2- ملاحظة قوة وطول النموات المتكونة ولون الأوراق اذا كانت النموات ضعيفة والأوراق مصفرة من دون وجود علامات مرضية أو حشرية عليها فعلى الأكثر أن الأشجار تعاني من نقص النتروجين لذا وجب التسميد بالأسمدة النيتروجينية واجراء التقليم بشكل أشد.

3- ملاحظة الحالة الصحية للأوراق من حيث وجود الأمراض أو الحشرات أو غيرها من المسببات الضارة.

4- ملاحظة مدى حدوث الانجمادات الربيعية قبل وخلال وبعد التزهير.

5- ملاحظة حالات درجات الحرارة أو الأمطار الساقطة خلال فترة التزهير ومدي ملائمتها (أي الحرارة) للتلقيح والاخصاب.

6- ملاحظة حالة الرياح في المنطقة ووجود أو عدم وجود المصدات وصفاتها المختلفة.

7- أن مبيض زهرة المشمش يحتوي على عدة أكياس جنينية (Embyro sacs) مختلفة من حيث تكوينها الوراثي في البويض الواحد، وان اضمحلال (Degeneration) الأكياس الجنينية قد يحدث في أية مرحلة من مراحل تكوينها. حيث وجد بأن 26٪ من البويضات خلال الفترة الممتدة من التزهير الكامل والى تساقط أوراق التويج كانت تحتوى على بيضة مخصبة فعالة واحدة. أن هذه الظاهرة يمكن أن توضح أسباب قلة عقد الثمار أو تساقط نسبة عالية من الأزهار في صنف كونستانت (Constant) بالرغم من كون الظروف المناخية ملائمة تماما للتلقيح والاخصاب (1965Eaton)

ان تساقط الثمار الناضجة قبل الجني يعتبر مشكلة واضحة تماما في زراعة المشمش. يمكن التقليل من هذا التساقط باستعمال مادة السلفيكس (2.4.5- Silvex TP). وذلك برش الأشجار بتركيز 25-50 جزء بالمليون قبل بدء تصلب النواة بقليل. أن هذا المركب يسبب زيادة في وزن وحجم الثمار ويحسن كثيرا من تلونها ويحتوي على نسبة أعلى من الماء ويزيد من نسبة لحم الثمرة إلى النواة (1957 Chandler).




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.