المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12815 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{وإذ نتقنا الجبل فوقهم كانه ظلة وظنوا انه واقع...}
2024-05-26
{والذين يمسكون بالكتاب}
2024-05-26
{فخلف من بعدهم خلف ورثوا الكتاب ياخذون عرض هذا الادنى}
2024-05-26
{وقطعناهم في الارض امما}
2024-05-26
معنى عتى
2024-05-26
{ واسالهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر}
2024-05-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مرض الفلاشيري أو الدوسنتاريا الذي يصيب ديدان الحرير True Flaceherie  
  
1217   01:12 صباحاً   التاريخ: 19-12-2019
المؤلف : د. احمد لطفي عبد السلام
الكتاب أو المصدر : تربية ديدان الحرير (1982)
الجزء والصفحة : ص 87
القسم : الزراعة / الحشرات النافعة / دودة القز(الحرير) / آفات وامراض دودة الحرير /

يسبب هذا المرض إسهالا شديدة لليرقات يصحبه ارتخاء الجسم والضعف ثم الموت. وينشا المرض عن الإصابة بنوع خاص من الفيروسات - وقد لوحظ أن اليرقات المصابة بالفيروس تتعرض لتكاثر نوع من البكتريا العضوية داخل أمعائها وينتج عن نشاط هذه الباكتريا تخمر محتويات الأمعاء وينتج من ذلك رائحة كريهة قوية مميزة لليرقات المصابة ومن العجيب أن هذه البكتريا لا تنشط إلا عند إصابة اليرقات بفيروس المرض برغم وجودها داخل أمعاء اليرقات السليمة.

واليرقات المريضة تبطء حركتها ويتسلق بعضها صواني التربية وتعلق بأرجلها الكاذبة وتبقى كذلك حتى يغمق لونها وتتحول إلى أكياس مملوءة بسائل كريه الرائحة.

طرق الوقاية من مرض الفلاشيري:

يجب العناية بالديدان أثناء التربية وملاحظة اليرقات التي تظهر عليها أعراض المرض وعزلها وحرقها أولا بأول مع الاهتمام بجعل المكان مناسبا ومنع تزاحم اليرقات فوق صواني التربية أو تغذيتها على أوراق مبللة أو ساخنة أو متربه أو متخمرة - كذلك يجب تطهير الأدوات المستعملة في التربية من آن لآخر حتى لا تكون سببا في نقل الأمراض.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.