المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أبو بكر وايمانه  
  
1010   02:36 صباحاً   التاريخ: 22-11-2019
المؤلف : علي الخليلي
الكتاب أو المصدر : أبو بكر بن أبي قحافة
الجزء والصفحة : ص 160- 172
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / ابو بكر بن ابي قحافة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-11-2016 1599
التاريخ: 17-5-2021 1814
التاريخ: 15-11-2016 1315
التاريخ: 8-7-2020 6777

ايمانه ودينه

اما رسول الله فقد خرج من مكة يصحبه أبو بكر حتى إذا بلغوا الغار واختفوا فيه ، وعقبت اثرهم قريش حتى وصلوا باب الغار فخاف أبو بكر وحزن حزنا شديدا فنزلت الآية لذلك ( إذ يقول لصاحبه لا تحزن ان الله معنا فانزل الله سكينته عليه ) إلى آخرها . فما بال أبي بكر يحزن وهو خائف ويدري انه مع رسول الله ، فإن كان مؤمنا بالله ورسوله فهل هناك شهادة أعظم من هذه وكما ذكرنا آنفا ان المؤمن هو الذي يقدم نفسه وماله في سبيل الله مسرورا أملا بما عند الله له من ثواب الدنيا والآخرة فعلام هذا الحزن الشديد الذي يتراءى لرسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) حتى يقول له : لا تحزن ان الله معنا ؟ وكيف بمن يقدم نفسه للقتل في ساحات القتال ، بل كيف عرض نفسه لذلك الخطر العظيم علنا ونام محل رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) دون خو بل بكل رحابة صدر واخلاص حتى نزلت في مدحه الآية الشريفة ( راجع ما جاء في العقد الفريد لتفسير الآية عن المأمون ) ( 1 ) . وفي المدينة انما برز أبو بكر بالنسبة لبعض الصحابة انما كان لزواج ابنته لرسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ولطالما كادت هذه الصلة ان تنهدم ، بسبب عائشة نفسها وأعمالها في بيت رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وتألب زوجاته عليه ، وان لقارئ القرآن ان يدرك ذلك ، ولكم حاولت عائشة ان تقدم أباها وتظهره بمظهر يفوق غيره من بعض النواحي ليأتم به المسلمون في صلاتهم مثلا في مرض رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وغيبته ، ولكن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) حضر ونحاه ولقد حضر أبو بكر بيت عائشة ورأى تطاولها على رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) في حديثه عدة مرات ومنها حينما كان يتحدث رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) عنها فأجابته ( أقسط ) أي انك معتد وغير عادل حتى اضطر أبو بكر لصفعها وهو مظهر ديني وسياسي أخمد به فتنة ربما أدت إلى ما لا تحمد عقباه . ولطالما تطاولت عائشة بحديثها على رسول الله حتى قالت مرة انه متى أراد الزواج بامرأة انزل آية وقال : أمره الله بها وهذا من دلائل الكفر بالله ورسوله ، وهل من يشهد برسالته ينكر عليه هذا الانكار ويصمه بالخداع والكذب والتحايل على الله . وكان أبو بكر دائما يظهر امام رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بذكائه وفطنته ، بمظهر الصديق فيصلح هذه المفاسد الحاصلة من ابنته ، وفي الوقت نفسه سيطر على أكبر زاوية يثبت بها مقاصده ، وكان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يشعر بذلك ويشعر بحبه للتقرب وظهوره امام غيره ، وكان أحيانا يعطيه ذلك المجال كما في واقعة خيبر . إلا أنه يعود مندحرا ! وكما أرسله مع سورة البراءة لالقائها على قريش واستعادها منه ، اما بأمر الله أو علما بأنه ربما أساء الاستفادة أو هناك امر آخر يعلمه الله ورسوله ، واسترجع منه ذلك وأعطاها لعلي ( عليه السلام ) فأبرز ان منزلة علي فوق كل ذلك ، وكما نقل عنه ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ان ذلك أمر الله ولا يقتضي إلا لوصيه القيام به .

ومما يذكر ان أبا بكر ، كما جاء في كامل المبرد راويا عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) انه نظر إلى رجل ساجدا فقال : ألا رجل يقتله ؟ فحسر أبو بكر عن ذراعه وانتضى السيف واتجه نحوه ثم عاد للنبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وقال : أأقتل رجلا يقول لا إله إلا الله ! فقال النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : ألا رجل يفعل ؟ فقال عمر مثل ذلك فلما كان في الثالثة قصد له علي بن أبي طالب فلم يره فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : كانت أول فتنة وآخرها . وقيل إن الرجل هو ذو الخويصرة التميمي رئيس الخوارج . وقد أمر رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بقتله لعلمه عن الله به وأنه أي ذا الخويصرة ، قال له ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : لما قسم غنائم خيبر ما عدلت ، فغضب ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وقال ويحك ! فمن يعدل ان انا لم أعدل ؟ ( راجع الفيروز آبادي صاحب قاموس اللغة في كتابه سفر السعادة ) .

ان شبهة أبي بكر وامتناعه عن قتل الرجل أول شبهة وقعت في الاسلام ثم ثنى بامتناع عمر عن امر رسول الله ثم ثلث بتخلف أبي بكر وعمر عن جيش أسامة ثم ربع بإنكار عمر موت رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) . والحق للفيروز آبادي في ذلك فقد رأى رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) صلاة الرجل ومع هذا امر بقتله . وهل يأمر رسول الله بقتل أحد جزافا ؟ وكيف لرجل صحابي يدعي الاسلام والإيمان بالله ورسوله ويدري أنه لا ينطق عن الهوى ان هو إلا وحي يوحى ويشك بدعوة وأمر رسول الله ويغلب عليه الشك لدرجة انه يمتنع عن أمره ويترك الرجل ، ويعمل نفس الشئ عمر صاحبه ، فكيف صدقا رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وآمنا به وبعده يخالفانه في مثل هذه الصراحة ، وهل كان أكثر عطفا ورأفة على البشرية من رسول الله ؟ وكيف بعد هذا فرقا بين الحق والباطل .

___________________

( 1 ) الآية 207 من سورة البقرة ( ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله والله رؤوف

بالعباد ) .

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك