المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9108 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



جينات التسرطن الأولية Protooncogenes  
  
113   01:33 صباحاً   التاريخ: 16 / 10 / 2019
المؤلف : د.زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / علم الخلية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3 / 8 / 2016 406
التاريخ: 27 / 1 / 2019 410
التاريخ: 2 / 4 / 2020 109
التاريخ: 14 / 8 / 2020 121

جينات التسرطن الأولية Protooncogenes


الجينات الطبيعية التي توجد في الخلايا الطبيعية حقيقية النواة ويمكن أن تحول إلى جينات السرطان بواسطة المواد الحاثة للسرطان مثل المواد الكيماوية أو بعض الأحياء مثل الفيروسات أو العوامل البيئية لتتحول بذلك الخلايا من الطبيعية إلى خلايا سرطانية . والجينات تكون الصيغ الطبيعية لها مفيدة للخلايا اذ تعطي اشارات لانقسام الخلايا وتنظم الاستماتة وعند حصول الطفرات فيها تؤدي الى حدوث السرطان لعدم السيطرة على التعبير الجيني وتكاثر الخلايا بشكل غير مسيطر عليه .
ويوجد تقسيم وتصنيف للجينات العاملة في التسرطن ولكن من أهمها هو تقسيم الجينات الى Low Penetrate Genes جينات الاختراق الواطئة ،وHigh Penetrate Genes جينات الاختراق العالية للمطفرات ، ولذلك أهمية في تقليل تأثيرات المطفرات وحث السرطانات، إذ انها تؤثر في التقليل من تعريض DNA بتحفيزها العمليات الأيضية وكذلك تحفيز عمليات إزالة السمية أو زيادة إستجابة الخلايا للتدمير الحاصل بحث آليات الإصلاح أو الدخول إلى مسار الإستماتة عند عدم جدوى الإصلاح بجينات العناية Caretaker Genes اوالتنشيط الأيضي وإزالة السمية والإستماتة وعند حصول الطفرات فيها تزداد احتمالية حدوث طفرات في جينات أخرى وهي المسئولة عن السيطرة على دورة الخلية ونقل الإشارات فيه اوالتاثير في Gatekeeper Genes جينات الرقابة وكذلك الجينات المسئولة عن إعطاء الإشارات إلى الخلايا المجاورة Landscaper Genes .


.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




مركزُ تُراث كربلاء يستهلُّ عامَ 2021م بندوةٍ بحثيّةٍ حول تراث العلّامة محمد الطباطبائي المجاهد (قدّس سرّه)
مركزُ تراث كربلاء: إحياءُ التراث مسؤوليّةٌ كبيرةٌ وعظيمة تقع على عاتق الأفراد والمؤسّسات التي تتصدّى له
مُلتقى القمر يتباحث مع كلّية الإمام الكاظم (عليه السلام) الجامعة لتفعيل العلاقات الثقافيّة والعلميّة
العتبة العباسية المقدسة تستضيف خدمة الزائرين من محافظة ديالى