المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 9030 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



المفترسات الليلابيدية Laellapiidae  
  
547   11:44 صباحاً   التاريخ: 23 / 9 / 2019
المؤلف : تأليف ZHI-QIANG ZHANG، ترجمة إلى العربية أ.د نزار مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : حلم الزراعة المحمية (2015)
الجزء والصفحة : ص 330-337
القسم : الزراعة / آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها / امراض النبات ومسبباتها / الاكاروسات (الحلم) /

المفترسات الليلابيدية Laellapiidae

المقدمة

ان عائلة Laelapidae تعود لفوق عائلة Dermanyssoidea التابعة لرتبة ذات الثغر المتوسط Order Mesostigmata.

أن العديد من انواع هذه العائلة هي طفيليات على العديد من الحيوانات الفقرية، حيث أن بعضها يهاجم الحيوانات الداجنة ولها أهمية من الناحية البيطرية. كذلك فإن الأنواع التابعة للجنس Hypoaspis spp هي مفترسات حرة المعيشة وشائعة الوجود في التربة وقد استخدمت في المكافحة الحيوية للحلم والحشرات الموجودة في تربة البيوت الزجاجية.

ان عائلة Laelapidae هي عائلة كبيرة عالمية الانتشار. ان تصنيف هذه العائلة لازال في حاجة إلى مراجعة. أن العديد من انواع تحت عائلة Hypoaspinae وجدت في التربة وبين الأوراق المتساقطة والمواد المخزونة كما وجدت بعض انواعها في اعشاش الحيوانات الفقرية ومفصليات الأرجل، كما تتعلق بالحشرات للانتقال. أن العديد من انواع الجنس Hyponspis spp هي مفترسات عامة.

الصفات المظهرية Morphological Characters:

تمتاز انواع هذه العائلة بالصفات المظهرية الآتية:

1) انواعها متوسطة الحجم واجسامها مدعمة بكايتين صلب وهي ذات لون بني.

2) الفكوك الملقطية ذات حواف مسننة، والعقلة الثانية من الفك الملقطي ذات اشواك.

3) الاسترنة الثانية لها 5-7 صفوف من التسننات.

4) الدرع الظهري كامل.

5) المساحة قبل الاسترنية أو مقدم الاسترنة ذات زركشة شبكية.

6) الدرع الاسترني للأنثى له ثلاثة ازواج من الأشواك وزوجين من الثقوب.

7) الدرع أو اللوحة التناسلية تكون ذات مؤخرة دائرية.

8) للذكر لوحة بطنية كاملة.

9) الألواح التناسلية والشرجية وركبة وساق الزوج الأول من الارجل جميعها لها ثلاثة اشواك من الجهة البطنية.

تاريخ الحياة والحياتية Life History and Biology:-

ان دورة حياة انواع هذه العائلة تتمثل في الأطوار الآتية: بيضة - يرقة، حورية اولى - حورية ثانية- الطور الكامل - والعديد من انواع هذه العائلة تتكاثر عذريا، وأن معدل التكاثر في أنواع هذه العائلة اقل من معدل التكاثر في انواع عائلة Phytoseiidae.

أن معظم المعلومات الحياتية المتوفرة عن هذه العائلة تعود للأنواع المتطفلة على الفقريات.

أن بعض انواع الجنس Hypospis spp تتغذى على انواع مختلفة من مفصليات الأرجل الصغيرة والديدان الثعبانية أن فترة النمو من البيضة حتى الطور الكامل تستغرق 1-2 اسبوع وذلك تبعا لدرجة الحرارة السائدة.

الانواع المهمة في الزراعة المحمية Species Important In Protective Cultivation

نوعان فقط من المفترسات التابعة لعائلة Laelapidae ذات أهمية في الزراعة المحمية هما:

Hypoaspis aculeifer (Canestrini)

Hypoaspis miles (berlese)

وكلا النوعين يستخدمان لمكافحة عدة أنواع من الحلم والحشرات الموجودة في التربة. ويمكن الفصل بين النوعين من خلال اللوحة أو الدرع الظهري الذي يحمل 39 زوجا من الأشواك الرفيعة من النوع H.aculeifer (الشكل A1) فيما يحمل الدرع الظهري للنوع H.miles 37 زوجا من الاشواك الورقية الشكل (الشكل 2- B، A).

اولا) المفترس نوع (Hyponspis aculeifer (Canestrini

1) الاسم الشائع Common Name:-

لا يوجد اسم شائع لهاذ النوع ويسمى ايضاGaeolaelaps .

2) الانتشار والفريسة Distribution and Prev:-

هذا المفترس متعدد العوائل الغذائية حيث يتغذى على الحلم والحشرات الصغيرة والديدان الثعبانية. وينتشر في اوربا واسيا وامريكا الشمالية. هذا المفترس يوجد في التربة كما يوجد على النبات.

3) المظهر والصفات المميزة Appearance and Diagnostic Character

هذا المفترس متوسط الحجم، الانثى طولها بحدود 600-940 مايكرون. لونها بني عندما تكون حية. اللوحة أو الدرع الظهري متصلب بشكل جيد ويحمل 39 زوجا من الأشواك (الشكل 1A) والدرع ذو زركشة شبكية خفيفة. اللوحة أو الدرع التناسلي له شكل الدورق. شوكة الاسترنة الوسطية والثقوب المرتبطة بها تقع على الغشاء بين الصليبات.

4) تاريخ الحياة والحياتية:- Life History and Biology

ان فترة نمو هذا المفترس من البيضة حتى الطور الكامل تستغرق من 10-13 يوما عند درجة حرارة 26م عندما يتغذى على الحلم Tyrophagus putrescentiae. أن فترة تطور هذا المفترس تعتمد على درجة حرارة ونوع الغذاء.

الشكل (1) A: منظر ظهري B: منظر بطني للمفترس Hypoaspis aculeifer (Canst)

أما عند التغذية على يرقات الحلم Rhizoglyphus robini فإن فترة تطور هذا المفترس تتراوح بين 11-12 يوم، انثى المفترس تضع 114 بيضة خلال فترة وضع البيض التي تستغرق (41) يوما. التكاثر من النوع العذري المنتج للذكور Arrhenotokous والنسبة الجنسية تميل لصالح الاناث بشكل بسيط (1،1: 1) انثى : ذكر. أن فترة ما قبل وضع البيض قصيرة جدا، فيما تكون فترة وضع البيض طويلة في الاناث التي توجد في المجتمعات التي توجد فيها الذكور.

يرقات هذا المفترس لا تتغذى، الاناث والذكور الجائعة من المفترس قد تتغذى على بيضها، كما قد تتغذى الاناث الجائعة على الذكور.

5) استخدامه في المكافحة الحيوية Use In Biocontrol

هذا المفترس من عوامل المكافحة الحيوية الجيدة والمؤثرة في مكافحة حلم الابصال Rhizoglyphus spp، كما يمكن اطلاقه لمكافحة ذباب السيسارید Sciarid Flies من الجنس Bradysia spp. في الأوساط الزراعية الخاصة الزراعة نبات الزينة ال Poinsettia في البيوت الزجاجية. كما يمكن اطلاقه الخفض كثافة عذارى الثريس وانواع اخرى من الحلم الاكاريدي في التربة والاوساط الزراعية.

ثانيا) المفترس نوع (Hypospis miles (Berlese

1) الاسم الشائع Common Name:

لا يوجد اسم شائع لهذا المفترس، الا انه يعرف أيضا بالاسم العلمي Stratiolaelaps miles.

2) الانتشار والفريسة Distribution and Prev:

هذا المفترس متعدد العوائل الغذائية وينتشر في اوربا واسيا وامريكا الشمالية. وهو يعيش في التربة ويتغذى على الحلم والحشرات الصغيرة والديدان الثعبانية.

3) المظهر والصفات المميزة Appearance and Diagnostic characters

المفترس متوسط الحجم كبقية أنواع عائلة Laelapidae الأنثى البالغة طولها بحدود 650 مايكرون، لونها بني وهي حية، الدرع أو اللوحة الظهرية متصلبة وتحمل 37 زوجا من الاشواك (الشكل2 A) والدرع ذو زركشة شبكية، الاشواك الظهرية لها شكل الورقة الرفيعة، اللوحة أو الدرع الاسترني يمتد إلى منتصف حرقفة الزوج الثالث من الأرجل وله ثلاثة ازواج من الأشواك وزوجين من الثقوب.

الشكل (2) A: منظر ظهري، B: منظر بطني للمفترس Hypospis miles Berlese

4) تاريخ الحياة والحياتية: Life History and Biology

أن فترة تطور هذا المفترس تتباين تبعا لدرجة الحرارة ونوع الغذاء، حيث تستغرق هذه الفترة 34 يوما عند درجة 15م وتسعة ايام عند درجة 28م وذلك عند تغذية المفترس على يرقات ذباب ال- Bradysia spp. الدرجة الحرارية الحرجة لنمو هذا المفترس بين 10-12 م. الانثى تضع 44 بيضة كمعدل في 53 يوما عندما تتغذى على يرقات ال Lycoriella وتضع 22 بيضة في 69 يوم عندما تتغذى على الحلم Tyrophagus spp، الذكر يعيش ضعف فترة حياة الانثى.

هذا المفترس يتكاثر عذريا منتجة للذكور Arrhenotokus النسبة الجنسية تميل قليلا لصالح الانثى حيث أن 66% من الذرية الناتجة تكون اناث عند تغذيتها على يرقات Lycoliella spp و 54% عندما تتغذى على الحلم Tyrophagus spp. وعندما تتغذى على الحلم Acarus siro فإن الانثى تضع 2-3 بيضة/ يوم كما وجد ان 60% من ذكور واناث الحلم يمكن أن يعيشا لمدة 142 يوم عندما يتغذيان على الاطوار غير الكاملة للحلم Rhizoglyphus robini. وعند درجة 28 ± 1م. أن فترة نمو اليرقة والحورية الأولى والثانية هو 1.2 و 2.1 و 2.4 يوم على التوالي، يرقة المفترس لا تتغذى.

4) استخدامه في المكافحة الحيوية Use In Biocontrol

هذا المفترس يعد من المفترسات الفعالة في مكافحة يرقات ال Sciarid عندما يتم اطلاقه بنسبة 55 فرد/ سندانه حيث اعطى مكافحة جيدة لذباب ال Bradysia spp في السنادين المزروعة بنبات بخور مريم Cyclamen وال Poinsettias. في البيوت الزجاجية. كما يتغذى ايضا على عذارى الثريس ويرقات ذباب الساحل Scutella spp والحلم الاكاردي التابع لجنسي Rhizoglyphus spp و Ty7ophagus spp حيث يمكن اطلاقه لخفض كثافة هذه الأنواع في التربة.

ثالثا) مفترسات اخري Other Laelapid Species

ومن هذه الأنواع:

1) المفترس Hypospis near:-

استطاع هذا المفترس مع النوع H.aculeifer من خفض أعداد يرقات وبالغات ذباب الى Bradysia خلال فترة عشرة اسابيع من اجراء عملية اطلاق غمري Inundative بنسبة ستة الاف فرد من المفترسين / نبات خيار المزروع في البيت الزجاجي. كما وجد ان الاطلاق التعزيزي Inoculative لهذا المفترس باستخدام 125 مفترس / نبات خيار أدى إلى خفض اعداد ذباب الى Bradysia بنسبة 20% كذلك فإن هذا المفترس يهاجم عذارى الثريس ويتغذى عليها ويعمل على خفض نسبة خروج الكاملات من العذارى للثربس Franklinella occidentalis بحدود 30 % عند اطلاقه بواقع 1600 مفترس/ نبات.

2) المفترس (.Hypospis vacua( mith:-

هذا المفترس ينمو بسرعة عند تغذيته على حوريات R . echinopus حيث أن الأطوار غير الكاملة للمفترس H . vacuat تستهلك 33 حورية من الحلم R . echinopus بينما الانثى البالغة للمفترس تستهلاك 13 حورية يوميا.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




العتبةُ العبّاسية المقدّسة تنظّم حملةً لتطعيم منتسبيها ضدّ كورونا
تكريمُ العتبة العبّاسية لمساهمتها في نجاح خطّة زيارة الإمام العسكريّ (عليه السلام)
جامعةُ العميد تعيّنُ طلبتَها المتميّزين
نشاطٌ تثقيفيّ موسّع ينظّمه مُلتقى القمر في الناصريّة