المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8826 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



مطفرات فيزيائية Physical Mutagens  
  
106   01:33 صباحاً   التاريخ: 13 / 8 / 2019
المؤلف : د.زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الأحياء الجزيئي / مواضيع عامة في الاحياء الجزيئي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28 / 12 / 2015 557
التاريخ: 18 / 5 / 2016 499
التاريخ: 31 / 10 / 2020 32
التاريخ: 3 / 12 / 2015 641

مطفرات فيزيائية Physical Mutagens


عوامل فيزيائية تسبب الطفرات في الكائنات الحية كالأشعة الكونية والإشعاعات المؤينة والأشعة فوق البنفسجية . وقد دخلت الحرارة حديثاً بصفتها عامل فيزيائي مطفر مهم (Thermal Mutagenesis) ذلك لان الحرارة تزيل مجموعة الأمين من السايتوسين وتكون اليوراسيل بطريقة مشابهة لتأثير حامض النتروز ، كما تسبب استبدال الكوانين بالسايتوسين ولكن بآلية ربما تكون مختلفة . ويقدر تكرار الطفرات بفعل الحرارة في خلية الإنسان الاعتيادية يومياً بأكثر من مئة طفرة ، بيد ان الخلايا تسارع الى إصلاح غالبية هذه الطفرات . وتعد الأشعة الكونية Cosmic Radiation من المسببات الرئيسة للطفرات التلقائية اذ ان جميع الكائنات الحية على وجه البسيطة تتعرض لمثل هذه الإشعاعات . وقد أيقن الباحثون بأهميتها بعد اكتشاف تأثيرات الأشعة السينية في إحداث الطفرات في ذبابة الفاكهة دروسوفلا منذ عام 1927 ، تليها من حيث الأهمية الأشعة فوق البنفسجية التي يتراوح طولها ألموجي مابين100-400 نانومتر . غير ان ما يصل من هذه الأشعة الى سطح الأرض قليل لان الطبقات المحيطة من الغلاف الجوي للأرض ولاسيما طبقة الأوزون تقوم بترشيح معظمها . وهذه الأشعة عند الطول ألموجي 254 نانومتر من أكثر العوامل الفيزيائية استخداماً في مجال إحداث الطفرات مختبرياً لرخصها وفعاليتها بخلاف الإشعاعات المؤينة مثل الأشعة السينية التي تواجه جملة مشاكل في استعمالها منها الكلفة العالية لجهاز الأشعة وصعوبة صيانته والمخاطر المحتملة من استعماله فضلاً عن تأثيرات الأشعة المعقدة التي لا يعرف عنها الا القليل وان كانت تتميزبنفاذيتها العالية لذلك تستخدم أحيانا لتطفير النباتات والحيوانات . وتستخدم أشعة كاما وبتا والتي يتم الحصول عليها من النظائر المشعة مثل الكوبلت والسيزيوم المتوفرة تجارياً ، كونها عوامل فيزيائية مطفرة أحيانا . 


 




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




حملة واسعة في العتبة العلوية المقدسة لإجراء فحوصات للتحري عن فيروس كورونا
العتبة العلوية المقدسة تنشر معالم الحزن والسواد بذكرى استشهاد بضعة المصطفى(ص) السيدة فاطمة الزهراء (ع)
العتبة العلوية المقدسة تعلن عن افتتاح (المعهد العلوي التخصصي التعليمي)
التأسيسات الكهربائية في العتبة العلوية تنجز جملة من الأعمال