أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-03-2015
2145
التاريخ: 4-03-2015
2246
التاريخ: 4-03-2015
5050
التاريخ: 4-03-2015
2186
|
لقد حرر بلاد الاندلس القائد المعروف طارق بن زياد سنة 92 هـ ، بجيش كبير معظمه من شمال افريقيا، ثم تبعه موسى بن نصير بجيش مكون من قبائل عربية متعددة، ثم ازداد عدد المهاجرين الى الاندلس واصبح العرب فيها يمثلون القحطانيين والعدنانيين، وبدخول العرب المسلمين بدأ الشعب الاسباني بالدخول في الدين العظيم ، وانظم تحت لوائه.(1)
وبذلك نشأت طبقة كبيرة من المؤدبين الذين كانوا يعلمون الشباب في قرطبة وغيرها من الحواضر الاندلسية مبادئ العربية عن طريق مدارسة النصوص والاشعار، يدفعهم الى ذلك هدف كبير هو الحفاظ على القران الكريم ، وسلامة لغته وتلاوته ، وبذلك كان اكثرهم من قراء الذكر الحكيم ، وكان كثير منهم يرحلون الى المشرق
ص184
فيتلقون هذه القراءات ، ويعودون الى موطنهم فيرسمونها للناس بجميع شاراتها ، كما يرسمون لهم العربية بمقوماتها اللغوية(2) غير ان النحو لم يأخذ طريقه نحو الشكل العلمي هناك الاحين استقلت دولة اموية في الاندلس على يد عبد الرحمن الداخل سنة138 هـ ، وبدأ الاندلسيون يرحلون الو المشرق طلبا للعلم واقبل عدد من علماء المشرق الى الاندلس يحملون علمهم الى اهلها ، وكان منهم ابو علي القالي الذي ظل حتى توفي بها سنة356 هـ .(3)
وعلى الرغم من ان النحويين الاندلسيين الاوائل كانوا أكثر اقبالا على الكوفة بسبب اقبالهم على القراءات فان كتاب سيبويه احتل عندهم مكان الصدارة من حيث الدرس والحفظ والشرح والتعليق عليه، فشرحه عدد كبير منهم ابو بكر الخشني، وابن الطراوة، وابن خروف ،وابن الباذش ، وابن الصائغ وغيرهم.(4)
ويتوالى علماء الاندلس في الاخذ عن مذاهب البصرة والكوفة وبغداد والحجاز ودمشق، فيسمعون القران وقراءته، ويسجلون اصل هذه القراءات وما يحدث فيها من مد او ادغام او همز ام تفخيم او علال او ابدال او نحوها مع ما وجد من دراسات لغوية ونحوية متفرقة يحملونها معهم عائدين الى الاندلس ، ويعلمونها تلاميذهم(5) ولكنهم لا يخضعون خضوعا كاملا للنحو المشرقي، بل يضيفون اليه ما يتوصلون هم اليه.(6)
ومن اجل ذلك ظهر عدد كبير من المؤدبين يعنون بالتأليف في القرارات يتقدمهم ابو نوسى الهوارى وهو(اول من جمع الفقه في الدين وعلم العرب بالأندلس ، ورحل في اول امارة عبد الرحمن الداخل
ص185
(138ـ 172) فقلي مالكا ، ونظراءه من الائمة ، ولقي الاصمعي ، وابا زيد وداخل الاعراب في محالها، وله كتاب في القراءات.(7) وقد اخذت هذه الطبقة من المؤدبين على عاتقها مهمة تدريس اللغة العربية ونحوها وعلوم القران لا بنهائها في مدن الاندلس ولا سيما قرطبة عاصمة الدولة ومقر العرب من المحاربين والولاة والمتنفذين، ولم يكن يقتصر عمل هؤلاء على تأديب أولاد الخاصة، بل قاموا بتعليم ابناء الخاصة والعامة.(8)
_____________________________
(1) المدارس النحوية د. خديجة الحديثي :ص 385.
(2) المدارس النحوية شوقي ضيف : ص 288.
(3) دروس في المذهب النحوية .د .عبده الراجحي :ص215، والمدارس النحوية خديجة الحديثي ص387.
(4) المصدر نفسه ص215.
(5) خديجة الحديثي :ص388 ـ 389.
(6) عبد الراجحي : 216.
(7) الزبيدي :275، وشوقي ضيف :288
(8) خديجة الحديثي :388.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|