أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-03-2015
20262
التاريخ: 3-03-2015
14495
التاريخ: 3-03-2015
1182
التاريخ: 3-03-2015
5243
|
قال صاحب الكتاب (وقولهم جمالة في جمع جمال بمعنى جماعة جمالة ، وكذلك بغالة وحمارة وشاربة وواردة وسابلة ، ومن ذلك البصرية والكوفية والمروانية والزبيرية ، ومنه الحلوبة والقتوبة الركوبة . قال الله تعالى (فمنها ركوبهم) ، وقرئ (ركوبتهم) ، وأما حلوبة للواحد وحلوب للجمع فكتمرة وتمر .)
قال الشارح : اعلم أن هذه الصفات فيها ضرب من النسب وإن
ص184
لم يكن فيها ياء النسب ، فقالوا لصاحب الجمال (جمّال) ولصاحب البغال (بَغّال) ولصاحب الحُمرُ (حمّار) وهو الذي يعمل عليها ويباشرها وإن لم يكن مالكها ، وذلك كثير فيما كان صنعة تكثر معالجتها نحو (صراف ،وعواج) للذي يكثر الصرف وبيع العاج، لأن (فعالاً) للتكثير ، وصاحب الصنعة ملازم لصنعته مداوم عليها فجعل له البناء الدال على التكثير كالبزاز والعطار ، فإذا أرادوا الجمع ألحقوها التاء فقالوا " جمالة وبغالة وحمارة " فأنثوا لفظه على إرادة الجماعة ، لأن الجماعة مؤنثة ، فكأنهم قالوا " جماعة جمالة وبغالة حمارة " ، ومثله " شاربة وواردة وسابلة " فالشاربة الجماعة على ضفة النهر ولهم ماؤه ، والواردة والسابلة أبناء السبيل ، والتأنيث على إرادة الجماعة الشاربة والواردة والسابلة .
وكذلك المنسوب قد يؤنث على إرادة الجماعة " كالبصرية والكوفية والمروانية " في المنسوب الى مروان بن الحكم، و " الزبيرية " في المنسوب الى الزبير ، ومثله " الحلوبة والقتوبة (1) والركوبة " فإن الباب فيما كان على فعول ألا يؤتى فيه بعلامة تأنيث لأنه ليس بجار على الفعل ويستوي فيه الذكر والأنثى : فيقال " رجل صبور ، وامرأة صبور، ورجل غدور ، وامرأة غدور " إلا أنهم قالوا " رجل ملولة " وهو الكثير الملل وهو السآمة " وامرأة ملولة " وقالوا " رجل فروقة وامرأة فروقة " على معنى المبالغة ، كما قالوا " نسابة وعلامة " وقالوا : " حمولة ، وقتوبة ، وركوبة " يريدون أنها مما يحمل عليها وتقتب وتركب ، فهي متخذة لذلك وإن لم يقع بها الفعل ، فهي كالذبيحة
ص185
والضحية في أنها معدة لذلك . وقال أبو الحسن : إنما قالوا (حمولة) حيث أرادوا التكثير، كما قالوا (نسابة وراوية) ودخعها معنى الجمع على إرادة الجماعة فاعرفه .
ص186
_________________
(1) القتب : الرحل الصغير على قدر سنام البعير ، والجمع أقتاب . والقتوبة من الإبل التي توضع الأقتاب على ظهورها .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|