المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



حصان طروادة في بيوتنا  
  
26   07:19 مساءً   التاريخ: 15 / 6 / 2019
المؤلف : عبد المجيد شكري
الكتاب أو المصدر : التخطيط الاعلامي
الجزء والصفحة : ص57-58
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الادارة والتخطيط الاعلامي /

ولنضرب لكل ما سبق مثلا بجهاز التليفزيون، وجهاز الراديو، وجهار الكمبيوتر [الشبكة الدولية للمعلومات؛ Internet، فهذه الوسائل أو الوسائط، أشبه ما تكون بهيكل حصان [طروادة؛ الخشبي الضخم، الذي اختفى بداخله المقاتلون الإغريق، ووضعوه خارج أمرار [طروادة؛، وخرج الطرواديون لمشاهدته، وأعجبوا به أيما إعجاب، فقاموا بحبه إلى داخل [طروادة؛، وفي غيبة من وعي الطروادين، خرج المقاتلون الإغريق من داخل الحصان الخشبي يعملون في [طروادة؛ قتلا وتخريبا وتدميرا. .  إن جهاز الراديو، وجهاز التليفزيون والكمبيوتر وأجهزة الاتصال الخلوية [الموبيلات - الجوال] التي ندخلها بيوتنا بفرحة وإعجاب، يمكن أن تصبح نقمة لا نعمة، إذا خرج منها ما يدمر ويفسد ويخرب. . . لكن هذه الأجهزة إذا كانت تحمل دعوات البناء لا الهدم، كان لها دورها الإيجابي في تغيير حياتنا ومجتمعاتنا إلى ما هو أفضل، مثلما كان يمكن أن يحدث إذا كان حصان طروادة يحمل مجموعة من الاخيار. ففي هذه الحالة، سيمكن لهؤلاء أن يحولوا [طروادة؛ إلى جنة بدلا من التخريب والتدمير. .

* ولهذا نقول:                      

إن أجهزة الاتصال لها رسالة عظمى تحمل شعار البناء لا الهدم. ومساعدة المجتمع على التقدم والازدهار بحيث يكون جمع أفراده أكثر تطورا وتقدما، وأكثر إشراقا وتفاؤلا. . . وهكذا تبرز أهمية وضع استراتيجية وسياسة وخطط إعلامية قادرة على تحقيق كل ما هو أفضل للجماهير المستهدفة .

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



تنظيمُ ورشةٍ تطويريّة لمشروع محطّة فتية الكفيل الثقافيّة
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تتّشح بالسواد في ذكرى استشهاد الإمام العسكريّ (عليه السلام)
مركزُ العميد الدوليّ للبحوث والدّراسات يُسدل الستار على فعّاليات مؤتمرة العلميّ العالميّ الخامس
بمحور التأهيل: مؤتمرُ العميد العلميّ الخامس يختتم أعمال جلساته البحثيّة