المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

Zero Function
26-7-2019
وجوه الاعتداء
2023-08-27
المواصفات الفنية لزيت الزيتون
2024-01-05
طرق تكاثر وزراعة الكرفس
6-5-2021
توجيه الجبال
2024-08-17
نصوص شريفة تحث على الزواج
2024-09-01


التقاء الساكنين  
  
1886   04:12 مساءاً   التاريخ: 18-02-2015
المؤلف : ابن الحاجب
الكتاب أو المصدر : الشافية في علم التصريف
الجزء والصفحة : ص56- 59
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / الادغام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-02-2015 4187
التاريخ: 18-02-2015 14455
التاريخ: 18-02-2015 2172
التاريخ: 23-02-2015 5605

يغتفر في الوقف مطلقا و في المدغم قبله لين في كلمة نحو خويصة و الضالين و تمود الثوب و في نحو ميم و عين مما بني لعدم التركيب و قفا ووصلا و في نحو الحسن عندك وآيمن الله يمينك للإلباس وحلقتا البطان شاذ

ص56

فإن كان غير ذلك و أولهما مدة حذفت نحو خف و قل و بع و تخشين و اغزوا وارمي واغزن وارمن و يخشى القوم و يغزو الجيش و يرمي الغرض 

و الحركة في نحو خف الله و اخشوا لله و اخشي الله و اخشون و اخشين غير معتد بها بخلاف نحو خافا و خافن 
فإن لم يكن مدة حرك نحو اذهب اذهب ولم أبله و ( ألم الله ) و اخشوا الله و اخشي الله و من ثم قيل اخشون و اخشين لأنه كالمنفصل 
إلا في نحو انطلق ولم يلده و في رد ولم يرد في

ص57

تميم مما فر من تحريكه للتخفيف فحرك الثاني و قراءة حفص ( و يتقه ) ليست منه على الأصح 

و الأصل الكسر فإن خولف فلعارض كوجوب الضم في ميم الجمع و مذ و كاختيار الفتح في ( ألم الله ) و كجواز الضم إذا كان بعد الثاني منهما ضمة أصلية في كلمته نحو ( و قالت اخرج )

ص58

و قالت اغزي بخلاف ( إن امرؤ ) و قالت ارمو و ( إن الحكم ) و اختياره في نحو اخشوا القوم عكس ( لو استطعنا ) و كجواز الضم و الفتح في نحو رد و لم يرد بخلاف رد القوم على الأكثر و كوجوب الفتح في نحو ردها و الضم في نحو رده على الأفصح و الكسر لغية و غلط ثعلب في جواز الفتح لكونه ضعيفا و الفتح في نون من مع اللام نحو من الرجل و الكسر ضعيف عكس من ابنك و عن على الأصل و عن الرجل بالضم ضعيف 

و جاء في - المغتفر - النقر ومن النقر واضربه و دأبة

و شأبة و ( جأن ) بخلاف نحو ( تأمروني )

ص59




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.