أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-02-2015
5605
التاريخ: 18-02-2015
14455
التاريخ: 18-02-2015
2172
التاريخ: 18-02-2015
1886
|
أن تأتي بحرفين ساكن فمتحرك من مخرج واحد من غير فصل و يكون في المثلين و المتقاربين
ص120
و (يمكنني) و ( مناسككم ) و ( ما سلككم ) من باب كلمتين و ممتنع في الهمزة على الأكثر و في الألف و عند سكون الثاني لغير الوقف نحو ظللت و رسول الحسن و تميم تدغم في نحو رد و لم يرد و عند الإلحاق و اللبس بزنة أخرى نحو قردد و سرر و عند ساكن صحيح قبلهما في كلمتين نحو قرم مالك و حمل قول القراء على الإخفاء و جائز فيما سوى ذلك
ص121
و للفاء باطن الشفة السفلى و طرف الثنايا العليا و للباء و الميم و الواو ما بين الشفتين
ص122
و خالف بعضهم فجعل الضاد و الظاء و الذال و الزاي و العين و الغين و الياء من المهموسة و الكاف و التاء من المجهورة و رأى أن الشدة تؤكد الجهر
ص123
و حروف القلقة ما ينضم إلى الشدة فيها ضغط في الوقف و يجمعها قد طبج
ص124
و متى قصد لإدغام المتقارب فلا بد من قلبه و القياس قلب الأول إلا لعارض في نحو اذبحتودا و اذبحاذه و في جملة من تاء الافتعال لنحوه و لكثرة تغيرها و محم في معهم ضعيف و ست أصله سدس شاذ لازم
ص125
و نحو سيد ولية إنما أدغما لأن الإعلال صيرهما مثلين و أدغمت النون في اللام و الراء لكراهة نبرتها و في الميم و إن لم يتقاربا لغنتها و في الواو و الياء لإمكان بقائها و قد جاء ( لبعض شأنهم ) و ( اغفر لي ) و ( نخسف بهم ) و لا حروف الصفير في غيرها و لا المطبقة في غيرها من غير إطباق على الأفصح و لا حرف حلق في أدخل منهه إلا الحاء في العين و الهاء و من ثم قالوا فيهما اذبحتودا و اذبحاذه
ص126
فالهاء في الحاء و العين في الحاء و الحاء في الهاء و العين بقلبهما حاءين و جاء ( فمن زحزح عن النار ) و الغين في الخاء و الخاء في الغين
ص127
( فرطت ) إن كان معه إدغام فهو إتيان بطاء أخرى و جمع بين ساكنين بخلاف غنة النون في ( من يقول )
ص128
فتدغم فيها وجوبا في اطلب وجوازا على الوجهين في اظطلم و جاءت الثلاث في
ص129
صحيح و تاء تفعل و تفاعل فيما يدغم فيه التاء فتجب همزة الوصل ابتداء نحو اطيروا وازينوا واثاقلوا وادارووا و نحو اسطاع مدغما مع بقاء صوت السين نادر
ص130
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|