المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

كم هي عدد الانسلاخات التي تمر بها الحشرة؟
25-1-2021
المراد من كلمة «المعين»
21-10-2014
متى تنزل المرأة إلى ميدان العمل وكيف؟
4-5-2021
استخراج الفضة
1-5-2018
تربية الماشية في سويسرا
2024-11-07
المعدن الهش Brittle element
26-3-2018


الأصل في المبني للمجهول والمبني للمعلموم  
  
6327   01:26 صباحاً   التاريخ: 17-02-2015
المؤلف : محمد محي الدين عبد الحميد
الكتاب أو المصدر : دروس في التصريف
الجزء والصفحة : ص215- 216
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / الفعل المبني للمجهول /

وفي الافعال التي وردت على صيغة المبني المجهول ،وانواعها

قد وردت افعال مبنية للمجهول بأصل الوضع ، والوارد من ذلك على نوعين(1) :

احدهما : مالم يرد عن العرب له فعل مبني للمعلوم ، وذلك نحو " زهى ، وعنى ، وزكم(2) ، وحم ، وجن ، وسل ، شده ، وامتقع لونه " .

ثانيهما : ما ورد له فعل مبني للفاعل ،ولكن استعمال المبني للمجهول اكثر من استعمال المبني للمعلوم ، وذلك نحو " هزل ، ونتج ، وطل دمه ، وزكم ".

واعلم ان العلماء قد  اختلفوا في صيغتي المبني للمعلوم والمبني للمجهول : اهما اصلان ليس احدهما متفرعا عن الآخر ، ام ان المبني للمعلوم اصل للمبني للمجهول ؟

وقد ذهب الى الاول الكوفيون ، والمبرد ، وابن الطراوة ونسبه الى سيبويه ، وزعموا انه لو كان المبني للمجهول فرعا عن المبني للمعلوم لما جاءت افعال ملازمة للفرعية من غير ان تجيء على ما هو الاصل .

اما نحن فنختار الثاني ، ولا نلتزم ان يوجد الاصل لوجود الفرع ، وفكثيرا ما يهمل العرب اصل الشيء ، ويستعملون فرعه ؛ وليس بعيدا عليك ان تذكر اشباه ذلك ؛ فقد

ص215

ظهر لك في باب " الفعل الجامد والمشتق " انه قد اميتت بعض الافعال الماضية واستعمل مضارعها وامرها نحو " يذر ، ويدع " وانت لا تشك في ان المضارع والامر فرع عن الماضي ، وكذلك قد اهملت بعض المفردات واستعملت جموعها ، نحو " ملامح ، ومحاسن ، وأباطيل ، واعاريض " كما استعملوا بعض المصغرات من غير ان يستعملوا لها مكبرا ، نحو " رويد ، وكميت " ولا شك ان الجمع فرع عن المفرد ، والمصغر فرع عن المكبر ؛ فحيث جاز لك في هذه الاشياء ولم يقدح في اصالة المفرد والمكبر ؛ فإنه يجوز هنا من غير ان يقدح فيما اخترناه

ص216

________________________

(1) لمحمد بن علان الصديقي المتوفى في سنة 1057 من الهجرة رسالة ذكر فيها ما وقع له من هذين النوعين .

(2) من العلماء من انكر المبني للمعلوم من هذا ، لا جرم ذكر هذا الفعل في النوعين ، فذكره في كل نوع على رأي .




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.