المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2308 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



اغراض علم التصريف  
  
3353   04:29 مساءاً   التاريخ: 17 / شباط / 2015 م
المؤلف : د. صلاح مهدي الفرطوسي، د. هاشم طه شلاش
الكتاب أو المصدر : المهذب في علم التصريف
الجزء والصفحة : ص14- 15
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / موضوع علم الصرف وميدانه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2 / 10 / 2021 151
التاريخ: 26 / 4 / 2021 713
التاريخ: 16 / شباط / 2015 م 7515
التاريخ: 2 / 10 / 2021 162

 للتصريف غرضان : الأول معنوي والثاني لفظي، ويفهم هذان الغرضان من تقسيم ابن عصفور(1) للتصريف، فهو يقسمه على قسمين

ص14

 احداهما : جعل الكلمة على صيغ مختلفة لضروب من المعاني، نحو : ضرب وضرب وتضرب وتضارب واضطرب. فالكلمة التي هي مركبة من ضاد وراء وباء نحو (ضرب) قد بنيت منها هذه الابنية المختلفة لمعايير مختلفة. ومن هذا النحو اختلاف صيغة الاسم للمعاني التي تعتوره من التصغير والتكسير نحو (زييد) و (زيود) ومن ذلك تغيير المفرد الى المثنى والجمع وتغيير المصدر الى الفعل والوصف، وتصريف الفعل الى مجرد ومزيد والى ماض ومضارع وأمر، واشتقاق اسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبعة والصيغة المبالغة واسم التفضيل واسم الالة واسم الزمان واسم المكان والنسب وغير ذلك).

(والاخر .. تغيير الكلمة عن اصلها من غير ان يكون ذلك التغيير دالا على معنى طارئ على الكلمة نحو تغييرهم (قول) الى (قال) الا ترى انهم لم يفعلوا ذلك ليجعلوه دليلا على معنى خلاف المعنى الذي كان يعطيه (قول) الذي هو الاصل لو استعمل. وهذا التغير منحصر في النقص كـ(عدة) ونحوه، والقلب كـ(قال) و(باع) ونحوهما والابدال كـ(اتعد) و(أتزن) ونحوهما، والنقل كنقل (شاك) و(لاث)(2) الى محل اللام، وكنقل حركة العين الى الفاء في نحو : (قلت) و(بعت).

يضاف الى ذلك الادغام في (مد) و(عد) والامالة وتخفيف الهمزة وقلب التاء هاء في الوقف والحالق الفعل الثلاثي بالفعل الرباعي لتكثير الكلمة وغير ذلك.

ص15

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الممتع في التصريف 1 / 31 و 32.

(2) شاك اصلها شاكي، ولاث اصلها لاثي، وقد حذفت الياء بسبب التقاء الساكنين (الياء والتنوين). واصل شاكي. شاءك اسم فاعل من شاك يشوك، واصل لاثي : لاوث اسم فاعل من لاث يلوث. وقد نقلت عين الكلمة الى موضع اللام فأصبحت الكلمة الأولى (شاكو) وأصبحت الثانية (لاثو) وقد قلبت الواو ياء في الموضعين لتطرفها بعد كسر.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



العتبةُ العبّاسية المقدّسة تنظّم حملةً لتطعيم منتسبيها ضدّ كورونا
تكريمُ العتبة العبّاسية لمساهمتها في نجاح خطّة زيارة الإمام العسكريّ (عليه السلام)
جامعةُ العميد تعيّنُ طلبتَها المتميّزين
نشاطٌ تثقيفيّ موسّع ينظّمه مُلتقى القمر في الناصريّة