المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9234 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



هندسة الايض Metabolic Engineering  
  
444   03:08 مساءً   التاريخ: 27 / 1 / 2019
المؤلف : د.زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / علم الخلية /

هندسة الايض Metabolic Engineering

اعادة توجيه العمليات الايضية للخلايا لانتاج مواد جديدة في كائن ما  ، التي تعد وسيلة فاعلة لامثلة عمليات خلوية جديدة ، ونتج عن هذا الحقل زيادة في دراسات مكنون ايض البروتينات والدراسات الجينومية التي ادت الى اختيار الاهداف اذ امكن هندسة المسارات الخاصة بالايض الاولي مثل TCA Cycle ، Glycolysis وتخليق الحوامض الامينية ، وتتم بتغيير او تحوير تفاعلات حيوية خاصة او ادخال مسارات جديدة تغير المسارات الايضية الموجودة ويكون ذلك بأمثلة العمليات الوراثية والتنظيمية داخل الخلايا لزيادة انتاج الخلايا من مواد معينة او زيادة مساحة الفعاليات الايضية وقابلياتها باضافة قابليات من الخارج لغرض الانتاج او تفكيك المواد. ويحتاج المجال الى عدد من التوجهات للاشتراك مثل الهندسة الكيماوية والعاملين في علوم الحياة الجزيئية والكيمياء الحيوية وكذلك الفسلجة والكيمياء التحليلية وعلوم الحاسبات . ومن مهامها استهداف زيادة انتاج المضادات الحيوية او المكوثرات او غيرها من المواد .
وتغيير المواد الوراثية ليس لإنزيم او مركب واحد في الخلية وانما لمسار كامل . وذلك لان الهندسة الوراثية تهدف في معظم الأحيان تغيير جين معين او مجموعة صغيرة من الجينات التي تقوم بإنتاج بروتين كفوء لتحصل له زيادة في كمياته ولكن هذا البروتين لا يعمل لوحده في الخلية وانما يجب ان يكون ضمن شبكة من التفاعلات الكيماوية الأيضية ، وعليه فان مفهوم الهندسة الوراثية بمنظوره الضيق بدأ يتلاشى ليحل محله الهندسة الحيوية Bioengineering او هندسة الايض . ومن هنا تعقدت الأمور حول فهم التغيرات لذلك ظهرت ما يسمى بالمعلوماتية الحيوية Bioinformatics مستفيدة من علوم الحاسوب وإمكانية إيجاد العدد الكبير من العلاقات والتوقعات لتساعد في هذا المجال ، ووضعت قواعد بيانات تخص جميع جوانب الايض الحيوية لتسهل أولاً إيجاد نتائج التغيرات على النطاق النظري قبل الذهاب الى التطبيقات العملية  . 
وقد تهدف التحويرات التي تجري على الخلايا الحية من الناحية الوراثية لغرض زيادة قابليتها على إنتاج مادة معينة مثل زيادة إنتاج الكحول في الخمائر . أو تحوير الخلايا بإدخال مورثات معينة لغرض إنتاج مواد لا تستطيع إنتاجها في الحالة الطبيعية . وعادة لا تلاقي هذه الهندسة النجاح الكبير ، لأن هناك العديد من العراقيل التي تقف في وجه التغيير مثل تطبع الخلايا لمسارات معينة ، كما أن هذه النوعية من التغيرات لا يشمل تغيير تفاعل أنزيمي واحد فحسب وإنما تشمل مسار يحوي أكثر من خطوة أو تفاعل . وتستبعد الأحياء المهندسة من الاستهلاك البشري ا
لمباشر نظراً لعدم ضمان عواقب استعمالها على الأقل في الوقت الحاضر .




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




استمرار نجاح عمليات قصّ وتكميم المعدة في مستشفى الكفيل التخصصي
الوحدةُ القرآنيّة تعلنُ عن فتح باب التسجيل في دروس حفظ القرآن الكريم
معهدُ القرآن الكريم النسويّ يُخرّج دورتَيْن ويفتح بابَ التسجيل لدورةٍ قرآنيّة أخرى
جامعةُ العميد تشكّلُ فرقاً جوّالة للتعفير والتعقيم وتتّخذ سلسلةً من الإجراءات الاحترازيّة