أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-02-2015
3570
التاريخ: 12-02-2015
3182
التاريخ: 2-2-2015
7272
التاريخ: 12-02-2015
3170
|
قوله تعالى {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ } [الأنفال: 64] قال هو علي بن أبي طالب و هو رأس المؤمنين.
وقوله تعالى {أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَوُونَ عِنْدَ اللَّهِ} [التوبة: 19] ,نزلت في ملاحاة العباس و علي قال له العباس لئن سبقتمونا بالإيمان و الهجرة فقد كنا نسقي الحجيج و نعمر المسجد الحرام فنزلت.
وقوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ} [التوبة: 119] قال ابن عباس كونوا مع علي و أصحابه.
و قوله تعالى { إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ} [الرعد: 7] ,قال ابن عباس لما نزلت هذه الآية وضع رسول الله (صلى الله عليه واله) يده على صدره فقال أنا المنذر و أومأ بيده إلى منكب علي و قال أنت الهادي يا علي يهتدي بك المهتدون من بعدي .
وقوله تعالى {قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ} [الرعد: 43] ,قال محمد بن الحنفية رضي الله عنه هو علي بن أبي طالب.
وقوله تعالى {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا} [مريم: 96] قال ابن عباس نزلت في علي بن أبي طالب جعل الله له ودا في قلوب المؤمنين.
ومن سورة الحج {خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ} [الحج: 19] ,نزلت في علي و حمزة و عبيدة بن الحارث الذين بارزوا المشركين يوم بدر عتبة و شيبة ابنا ربيعة و الوليد بن عتبة.
قوله تعالى {وَإِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ عَنِ الصِّرَاطِ لَنَاكِبُونَ} [المؤمنون: 74] , في البخاري و مسلم من حديث أبي ذر أنه كان يقسم قسما أن هذانِ لَناكِبُونَ يعني صراط محمد و آله (عليهم
صلوات الله وسلامه).
وقوله تعالى { أَفَمَنْ وَعَدْنَاهُ وَعْدًا حَسَنًا فَهُوَ لَاقِيهِ } [القصص: 61] ,هو علي (عليه السلام).
وقوله تعالى {أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لَا يَسْتَوُونَ} [السجدة: 18] ,المؤمن علي و الفاسق
الوليد.
وقوله تعالى {وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ} [الصافات: 24] قال أبو سعيد الخدري صاحب رسول الله (صلى الله عليه واله) مسئولون عن ولاية علي بن أبي طالب قوله تعالى سلام على آل ياسين قال ابن السائب آل ياسين آل محمد (صلى الله عليه واله).
وقوله تعالى {وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ } [الزمر: 33] ,الذي جاء بالصدق رسول الله و الذي صدق به علي بن أبي طالب قاله مجاهد .
وقوله تعالى {قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى} [الشورى: 23],في الحديث عن النبي (صلى الله عليه واله) أنه قال (لا تؤذوا فاطمة و عليا و ولديهما).
وقوله تعالى {وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ } [الواقعة: 10، 11]هو علي (عليه السلام)
و كان ينشد:
سبقتكم إلى الإسلام طرا صغيرا ما بلغت أوان حلمي.
وقوله تعالى {وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ أُولَئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ عِنْدَ رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ نُورُهُمْ} [الحديد: 19] ,نزلت في علي (عليه السلام).
وقوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً} [المجادلة:
2] نزلت في علي (عليه السلام).
قوله تعالى {فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ} [التحريم: 4] قال مجاهد هو علي (عليه السلام).
وقوله تعالى {يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ بِأَيْمَانِهِمْ } [التحريم: 8] نزلت في علي و أصحابه.
وقوله تعالى {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ} [البينة: 7] قالوا نزلت في
علي (عليه السلام).
وقوله تعالى {إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ } [العصر: 3] قيل إنها نزلت في علي (عليه السلام) هذا آخر ما أورده صديقنا العز المحدث فيما نزل فيه
(عليه السلام).
وأما ما أورده الحافظ أبو بكر أحمد بن موسى بن مردويه فأنا أذكره على سياقته و ما توفيقي إلا بالله عليه توكلت و إليه أنيب قال يرفعه بسنده عن ابن عباس قال ما في القرآن آية و فيها يا ايُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إلا و علي رأسها و قائدها.
وروي عن علي (عليه السلام) قال نزل القرآن أرباعا فربع فينا و ربع في عدونا و ربع سير و أمثال و ربع فرائض و أحكام و لنا كرائم القرآن
وعن ابن عباس ما نزل في أحد من كتاب الله ما نزل في علي (عليه السلام).
وعن مجاهد نزل في علي سبعون آية.
وقوله تعالى {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمنُ وُدًّا}وعن البراء قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) لعلي يا علي قل اللهم اجعل لي عندك عهدا و اجعل لي عندك ودا و اجعل لي في صدور المؤمنين مودة.
فنزلت و قد أورده بذلك من عدة طرق.
وقوله تعالى وَ لِكُلِّ قَوْمٍ هادٍ عن ابن عباس قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) {إِنَّما أَنْتَ
لزيادة فقد دللته على الكتاب.
قوله عز و جل {أَفَمَنْ كانَ مُؤْمِناً كَمَنْ كانَ فاسِقاً لا يَسْتَوُونَ} المؤمن علي (عليه السلام) و الفاسق الوليد .
وقوله تعالى {أَفَمَنْ كانَ عَلى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ وَ يَتْلُوهُ شاهِدٌ مِنْهُ}قال عباد بن عبد الله الأسدي سمعت عليا يقول و هو على المنبر ما من رجل من قريش إلا و قد نزلت فيه آية أو آيتان فقال رجل ممن تحته فما نزل فيك أنت فغضب ثم قال أما إنك لو لم تسألني على رؤوس القوم ما حدثتك ويحك هل تقرأ سورة هود ثم قرأ علي (عليه السلام) {أَفَمَنْ كانَ عَلى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ وَ يَتْلُوهُ شاهِدٌ مِنْهُ} رسول الله على بينة و أنا الشاهد منه.
وقوله عز و جل {وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْؤُلُونَ} عن ابن عباس أنهم مسئولون عن ولاية علي بن أبي طالب (عليه السلام).
وقوله تعالى {وَ كُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ} عن ابن عباس قال مع علي (عليه السلام) .
وقوله تعالى {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَ النَّهارِ سِرًّا وَ عَلانِيَةً }عن ابن عباس قال نزلت في علي (عليه السلام) كانت عنده أربعة دراهم فتصدق بالليل و النهار سرا و علانية .
وقوله تعالى {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا ناجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْواكُمْ صَدَقَةً } وقد سبق ذكر هذه الآية و أنه لم يعمل بها أحد غيره قبله ولا بعده .
وقوله تعالى {إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ} قد سبق ذكرها و أوردت ما ذكره الثعلبي فيها و عن ابن عباس أن عبد الله بن سلام و نفرا ممن آمن معه أقبلوا إلى رسول الله (صلى الله عليه واله) و قالوا إن منازلنا بعيدة لا نجد أحدا يجالسنا و يخالطنا دون هذا المسجد و إن قومنا لما رأونا قد صدقنا الله و رسوله و تركنا دينهم أظهروا العداوة و قد أقسموا أن لا يخالطونا و لا يؤاكلونا فشق ذلك علينا فبينما هم يشكون إلى رسول الله (صلى الله عليه واله) و كان علي قد تصدق بخاتمه في الصلاة نزلت و لما رأوه و قد أعطاه الخاتم كبروا قال و{َوَمنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ وَ الَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغالِبُونَ }وقد مر ذكر هذا بألفاظ تزيد على هذه الرواية نقلا من مناقب أبي المؤيد.
وقوله تعالى {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا لصَّالِحاتِ أُولئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ } قال علي (عليه السلام) حدثني رسول الله (صلى الله عليه واله) و أنا مسنده إلى صدري قال أي علي ألم تسمع قول الله تعالى {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا} الآية أنت و شيعتك و موعدي و موعدكم الحوض إذا جثت الأمم للحساب تدعون غرا محجلين.
و قوله تعالى {نَدْعُ أَبْناءَنا وَ أَبْناءَكُمْ} آية المباهلة و قد ذكرتها آنفا مستوفاة قوله تعالى {فَاسْتَوى عَلى سُوقِهِ} عن الحسن قال استوى الإسلام بسيف علي (عليه السلام).
و قوله تعالى{وَصالِحُ الْمُؤْمِنِينَ}عن أسماء بنت عميس قالت سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول صالح المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) و عن ابن عباس مثله.
وقوله تعالى {وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ} [الرعد:
]عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أنه سمع النبي (صلى الله عليه واله) يقول الناس من شجر شتى و أنا وأنت يا علي من شجرة واحدة ثم قرأ النبي (صلى الله عليه واله).
وقوله تعالى { يَوْمَ لا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَ الَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ}, عن ابن عباس قال أول من يكسى من حلل الجنة إبراهيم لخلته من الله عز و جل ثم محمد لأنه صفوة الله ثم علي يزف بينهما إلى الجنان ثم قرأ ابن عباس الآية و قال علي و أصحابه.
و قوله تعالى {ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِ} [فاطر: 32].
و قوله {أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي } [يوسف: 108].
و قوله {أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ } [الرعد: 19].
وعن أبي جعفر {وَشَاقُّوا الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى } [محمد: 32] قال في أمر علي (عليه السلام) .
وقوله تعالى {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا}عن ابن عباس ما نزلت يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إلا و علي أميرها و شريفها.
وعنه ما ذكر الله في القرآن (يا أيها الذين آمنوا) إلا و علي شريفها و أميرها و لقد عاتب الله أصحاب محمد في آي من القرآن و ما ذكر عليا إلا بخير .
وعنه مثله و فيه إلا كان علي رأسها و أميرها و فيه و لقد أمرنا بالاستغفار له.
وعنه مثله و فيه رأسها و قائدها.
وعن حذيفة إلا كان لعلي لبها و لبابها و عن مجاهد فإن لعلي سابقة ذلك لأنه سبقهم إلى الإسلام وعن ابن عباس إلا و علي شريفها و أميرها.
وقوله تعالى {فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَبَ عَلَى اللَّهِ وَ كَذَّبَ بِالصِّدْقِ إِذْ جاءَهُ} [الزمر:32] عن موسى بن جعفر عن أبيه (عليه السلام) قال هو من رد قول رسول الله (صلى الله عليه واله) في علي (عليه السلام).
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|