المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8301 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



امراض الهيموغلوبين Hemoglobinopathies  
  
28   09:24 صباحاً   التاريخ: 21 / 7 / 2018
المؤلف : زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / علم الأمراض / مواضيع عامة في علم الامراض /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31 / 1 / 2020 346
التاريخ: 6 / 1 / 2018 26
التاريخ: 25 / 2 / 2016 1983
التاريخ: 4 / 9 / 2019 33

امراض الهيموغلوبين Hemoglobinopathies


اضطرابات وراثية في الهيموغلوبين المتكون من اثنين من الوحدات ، الفا التي يشفر لها بجينين متشابهة تقع على الكروموسوم 16 وجين يشفر للوحدة بتا على الكروموسوم 11 ، واي تغيير في هذه الجينات يؤدي الى اضطرابات الهيموغلوبين

وتقسم الاضطرابات الى قسمين ، الاول ينتج من تغير في نوعية جزيئة الهيموغلوبين الناتج والاخر يؤثر في كمية الهيموغلوبين الناتج ، التغيرات النوعية مثل Sickle Cell Anemia ، اما النوع الثاني Thalassemia التي تمثل الاختلافات في الكمية . وقد وجد ان ثلث سكان العالم يتاثر بأحد النوعين المذكورة . النوع المنجلي يتاثر به الجنس  الافريقي اذ تتراوح النسبة بين 400:1 الى 600:1 وفيه تحدث طفرة تغير الحامض الاميني Valine الى Glutamic Acid في الموقع 6 من الببتيد بتا وهذا يؤدي الى تغيير شكل الببتيد الناتج وتغير كريات الدم الحمرالى الشكل المنجلي ويصعب مرورها في الاوعية الدموية الشعرية وبالتالي غلق مجرى الدم وحدوث الالام واوجاع قاسية وتدمير للانسجة والاعضاء ومسببة امراض عدة اغلبها تؤدي الى الموت وتكون ناتجة من تغيير الجينين الخاصة به Homozygous اما متباين الزيجة فيكونون حاملين للمرض . وتعتمد شدة الاصابة على عدد الجينات الاربعة المعنية ففي حالة عطب الجينات الاربعة تموت المواليد .

اما الثلاسيميا التي تهدد الحياة فتقسم الى Minor و Major والاخيرة تعرف ب Cooley’s Anemia ، ويكون ذلك اعتمادا على الطفرات الحاصلة في واحد او اثنين من جينات بتا ، وفي جميع الاحوال تؤدي الى تغييرات في الاعضاء وتسبب الموت في العقد الاول من العمر . وهناك امراض اخرى متعلقة بالهيموغلوبين التي تختلف في حدوثها بين الاعراق المختلفة




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




العتبة العلوية ... رفع راية (من كنت مولاه فهذا علي مولاه ) احتفاء بذكرى عيد الولاية عيد الغدير الأغر
غسل وتعطير حرم أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)
قسم الهدايا والنذور في العتبة العلوية المقدسة يستعد لخدمة الزائرين في عيد الغدير الأغر
العتبة العلوية ... تواصل الاستعدادات في مختلف أرجاء مرقد أمير المؤمنين (ع) احتفاء بعيد الغدير الأغر عيد الله الأكبر