المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الادارة و الاقتصاد
عدد المواضيع في هذا القسم 3426 موضوعاً
المحاسبة
ادارة الاعمال
علوم مالية و مصرفية
الاقتصاد
الأحصاء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



اهم المراحل الاساسية لتطور ادارة الموارد البشرية  
  
5365   04:59 مساءً   التاريخ: 7 / 5 / 2018
المؤلف : د .عبد الحميد عبد الفتاح المغربي ، د . عبد العزيز سلطان العنقري
الكتاب أو المصدر : ادارة الموارد البشرية
الجزء والصفحة : ص46-53
القسم : الادارة و الاقتصاد / ادارة الاعمال / ادارة الموارد البشرية / التطور التاريخي لادارة الموارد البشرية /

اهم المراحل الاساسية لتطور ادارة الموارد البشرية :

لقد مرت ادارة الموارد البشرية بمراحل عديدة، بدأت منذ القدم حتى وصلت الى العصر الحالي ،وقد شملت هذه المراحل ما يلي :

مرحلة العصور القديمة stage Antiquity :

بدأت الحاجة الى ادارة القوى العاملة منذ بدء وجود القوى العاملة على الارض ،فطالما وُجد عمل يُراد انجازه فلا بد من تنظيم العمل وتحديد الاهداف وتوزيع المهام والاختصاصات والاشراف والمتابعة والرقابة على تنفيذ هذه الاعمال التي اتسمت بالبساطة الشديدة وعدم التعقيد.

ولاشك ان هذه المرحلة قد شهدت ممارسات عملية دون تنظير فكري لعلم ادارة الافراد.

ان وجود الحضارات القديمة مثل الحضارة الفرعونية والحضارة الرومانية والحضارة الفارسية دليل على ممارسات ادارية صحيحة خاصة في مجال ادارة القوى العاملة ،لأن هذه الحضارات ما كانت لتقوم وتستمر وتصل الى ما وصلت اليه من تقدم لو لا وجود عقليات ادارية على مستوى متميز بمقاييس هذه العصور القديمة.

لقد ناقش سقراط الكثير من المفاهيم والمبادئ الادارية في عام 400 قبل الميلاد كما وصف افلاطون التخصص الوظيفي للمورد البشرية عام 350 قبل الميلاد ،وفي العراق القديم سجلت الحضارة الآشورية والبابلية العديد من الممارسات الادارية الجيدة في مجال الادارة  بصفة عامة وادارة القوى العاملة بصفة خاصة.

وخلاصة القول ان الحضارات القديمة والتي تشمل الحضارة الرومانية والحضارة الفارسية والحضارة الفرعونية في مصر القديمة والحضارة اليونانية ،كان لكل هذه الحضارات اسهامها في مجال الادارة بصفة عامة ، وفي مجال ادارة الموارد البشرية بصفة خاصة ، ولاشك انها كانت انجازات متميزة اذا وضعت في السياق الزمني الخاص بها ، فليس من المقبول عملياً ولاعقلياً الحكم عليه بمعايير العصر الحديث ، وانما يجب الحكم عليها بمعايير الزمان الذي نشأت فيه هذه الحضارات ، ولعل ما تركته هذه الحضارات من آثار عظيمة دليل على ان الادارة بها كانت  متميزة بمقاييس عصرها ، ولكن هناك مشكلة عدم التأصل النظري للادارة في هذه الحضارات ، فالادارة كانت ممارسة عابرة ولم يتم تسجيلها معرفياً ونظرياً.

مرحلة الثورة الصناعية Stage Of Industrial Revolution :

مع بداية الثورة الصناعية في الدول الغربية وخاصةً الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا ، ظهرت المصانع الكبرى التي كان يعمل بها آلاف العاملين وبدأ الاهتمام بالعمل على زيادة انتاجية العمالة لمواجهة احتياجات الاسواق المتصاعدة ، وبدأ رجال الاعمال واصحاب المصانع يواجهون مشكلات جديدة لم تكن موجودة قبل مثل مقاومة العاملين للتغيير والرغبة في تغيير الانتاج  وتباطؤ العاملين في اعمالهم ،كما ظهرت التخصصات الكثيرة والتي لم تكن موجودة من قبل ، وبخاصة التخصصات الفنية والهندسية والمحاسبية وغيرها من التخصصات.

لقد ادرك روبرت اوين (Robert Qwen) منذ القرن التاسع عشر الموارد البشرية ،وقد كان العمال قبل ذلك وفي بداية الثورة الصناعية يعامَلُون كالآلات والمعدات دون اهتمام يذكر بحاجاتهم ورغباتهم ، ولذلك طالب اوين بتحسين ظروف العمل ، وخفض ساعات العمل والحد من تشغيل الاطفال ، واوضح ان الاهتمام بتحسن شؤون العاملين سيحقق لرجال الاعمال ما يهدفون اليه من زيادة الانتاج والمبيعات والارباح والنمو والتوسع لمشروعاتهم ،وقد اشتهر اوين بكتاباته التي يركز فيها على رفاهية العاملين.

وفي عام جاء تشارلز باباج ((charles babage والذي ركز في كتاباته على رفع الكفاءة الانتاجية للعاملين وتقسيم العمل واستخدام الرياضيات في حل بعض المشكلات التي تواجهها الادارة، وقد سبقه في ذلك المدرسة الرياضية والكمية في الادارة ، ورغم ذلك لم يتجاهل باباج العنصر البشري ، بل طالب بالتعاون والتجانس بين الادارة والعمال بما يخدم مصالح الجميع ، واقترح خططاً لاشتراك العاملين في ارباح الشركات التي يعملون بها.

مرحلة الادارة العلمية Stage Of Scientific Management  :

ارتبطت حركة الادارة العلمية بخمسة من الرواد الاوائل لهذه المدرسة ، وهم :

ــ فريدرك تايلور (1856ــ 1915) ، ويلقب بابي الادارة العلمية  وهو اهم هؤلاء الرواد الاوائل لحركة الادارة العلمية.

ــ فرانك جلبرت (1868ــ1924)

ــ ليلان جلبرت (1878ــ 1932)

ــ هنري جانت (1861ــ1919)

ــ هارنجتون اميرسون (1853ــ 1913)

ويعتبر فريدريك تايلور الرائد الاول لمدرسة الادارة العلمية ، وقدم العديد من الانجازات في مجال الادارة ، وبخاصة في ادارة الموارد البشرية ، ومن اهم هذه الانجازات :

1ـ دراسة الزمن والحركة.

2ـ نظرية الاجور المميزة.

3ــ استخدام الاسلوب العلمي في اختيار وتدريب العاملين.

4ــ الاشراف العملي مع العاملين من أجل التأكد من التزاماتهم بالطرق المحددة لأداء الاعمال.

5ــ تقسيم المسؤوليات بين الادارة والعاملين ، بحيث تتولى الادارة التخطيط ويقوم العاملون بالتنفيذ.

6ــ استبعاد الحركات غير الضرورية في أداء الاعمال ، وترشيد الحركات الضرورية.

7ــ ترشيد الوقت والجهد المبذول من العاملين.

8ــ ربط الأجر بالانتاج ، فالعامل الذي ينتج كمية اكبر من الكمية المعيارية  المحددة حسب الطريقة العلمية لأداء العمل يحصل على أجر افضل ،والذي ينتج كمية أقل من القيمة المعيارية يحصل على على أجر اقل.

مرحلة المدرسة الكلاسيكية للتنظيم Stage Of The Classical School Regulation  :

لقد جاءت المدرسة الكلاسيكية للتنظيم بفكر مختلف في مجال ادارة الموارد البشرية عن فكرة حركة الادارة العلمية، فبينما ركزت الادارة العلمية على وظائف العاملين نجد ان المدرسة الكلاسيكية للتنظيم تركز على ادارة التنظيم الكامل وبالتالي فقد قدمت رؤية أكثر شمولاً واتساعاً ونضجاً من حركة الادارة العلمية ، وكان من اهم رواد هذه المدرسة كل من :

ــ هنري فايول (1841ــ 1925)

ــ لينراك بروك (1891ــ 1983)

ــ شستر برنارد (1886ــ 1961)

ويعتبر هنري فايول اهم رواد هذه المدرسة ، وتمثلت انجازاته فيما يلي :

ــ وضع نظاماً جيداً للادارة يوفر التوجه والارشاد للمديرين والعاملين ويحقق فاعلية الادارة.

ــ قام بتقسيم انشطة المنظمة الى ستة مجموعات من الانشطة ، وهي (النشاط الفني ، النشاط التجاري ، النشاط المالي ، النشاط المحاسبي ، النشاط الاداري ، ونشاط الصيانة).

ــ وضع اربعة عشر مبدأ للادارة ، وهي : ( تقسيم العمل ، السلطة ، النظام ، وحدة الاجر ، وحدة التوجيه ، الاثابة (المكآفئة) ، اخضاع المصلحة الفردية للمصلحة العامة ، المركزية ، تدرج السلطة ، الترتيب ، العدالة والمساواة ، المبادأة ، روح الجماعة ، استقرار العمالة)

مرحلة المدرسة السلوكية Stage Behaviorism and Behavioral Trend :

يؤخذ على مدرسة الادارة العلمية والمدرسة الكلاسيكية اهمال دور الافراد واعتبارهم مجرد ترس في الآلات والتركيز على رقابة وتنميط  سلوك الافراد ،بينما نجد ان المدرسة السلوكية تراعي اتجاهات وسلوكيات الافراد العاملين وجماعات العمل.

لقد ركزت المدرسة السلوكية على سلوك العاملين داخل المحيط التنظيمي للمؤسسة ،وقد اعتمدت هذه المدرسة على علم النفس الفردي وعلم النفس الاجتماعي في دراسة وتحليل سلوك العاملين.

ومن رواد هذا الفكر السلوكي :

ــ ألتون مايو

ــ ابراهام ماسلو

ــ دوجلاس ماكجرويجرو

ان أهم ما تميزت به المدرسة السلوكية هي انها تنظر الى العامل ليس بصفته فرداً ،وانما بصفته عضواً في تنظيم يضم العديد من العاملين ولا شك ان سلوك العامل يختلف بصفته عضواً في منظمة معينة عن سلوكه بصفته فرداً ، ومن اهم انجازات المدرسة السلوكية ما يلي :

ــ دراسة الدافعية (دفع العاملين للعمل)

ــ نظرية ماسلو

ــ نظرية هرزبرج (نظرية ذات العاملين)

ــ نظرية العدالة

ــ الحديث عن الرضا الوظيفي والاشباع الوظيفي

ــ الاستفادة من العلوم الاخرى وبخاصة علم النفس الفردي والجماعي في دراسة سلوك العاملين.

مرحلة مدرسة العلاقات الانسانية Stage Of Humun Relations Schoole :

ظهرت حركة العلاقات الانسانية ونمت من خلال الابحاث التي قام بها ألتون مايو ورفاقه من الباحثين في شركة ويسترن اليكتريك الامريكية ، وذلك من خلال تجارب سُميت تجارب الهوثورن ، وكانت هذه الدراسات نقطة تحول اساسية في الفكر الاداري ،ولقد كان الهدف الاساسي من هذه التجارب دراسة العوامل المؤثرة على انتاجية العمالة والتي تشمل ظروف العمل وفترات الراحة والاضاءة والتهوية والرطوبة.

وقد وصل الباحثون الى نتائج مغايرة لما كانوا يتوقعون من دراستهم ، حيث وجدوا ان العلاقة بين ظروف العمل وبين الانتاجية ليست بالدرجة الايجابية التي كانوا يتوقعونها عند بدءْ التجارب الخاصة بهم.

ومن اهم النتائج التي توصلت اليها حركة العلاقات الانسانية ما يلي :

ــ اكتشاف وجود التنظيمات الاجتماعية او التنظيمات غير الرسمية ، والتي تختلف كثيراًعن التنظيمات الرسمية ولها تأثير كبير على انتاجية العاملين.

ــ اكتشاف وجود القائد الغير الرسمي ، وتأثيره على انتاجية وسلوك العاملين معه في نفس جماعة العمل.

ــ ان للاشراف الجيد دوراً اساسياً في رفع انتاجية العاملين وتوجيه سلوكهم.

ــ ان تأثير الجوانب الاجتماعية والنفسية على سلوك وانتاجية العاملين يفوق في أحيان كثيرة الجوانب المادية مثل ظروف العمل من اضاءة وحرارة ورطوبة وتهوية ..الخ

ــ لقد خلصت المدرسة الانسانية الى رؤية مفادها ، ان العمال يستجيبون بالدرجة الاولى للبيئة الاجتماعية للعمل والتي تشمل الجوانب الاجتماعية  وجماعات العمل والقادة الغير رسميين والمشاعر السائدة بين العاملين والتفاعل مع العاملين وبعضهم البعض والتفاعل بين العاملين وقادتهم وبخاصة القادة الغير رسميين.

ــ ارتفاع درجة اهتمام الادارة بالعاملين يؤدي الى ارتفاع درجة رضا هؤلاء العاملين عن وظائفهم وقادتهم ومنظماتهم وبالتالي ارتفاع الانتاجية والاداء.

مرحلة مدرسة السلوك التنظيمي Stage Of Organizational Behavior  School :

تهتم مدرسة السلوك التنظيمي بدراسة وتحليل سلوك العاملين كأنها في منظمات ، فالسلوك التنظيمي هو سلوك العامل داخل المنظمة ، وهو مختلف عن سلوك الفرد بصفته فرداً وليس عضواً في منظمة.

وتعتبر مدرسة السلوك التنظيمي امتداداً طبيعياً لمدرسة العلاقات الانسانية ، ولكن هذه المدرسة كان لها اسهامات من اهمها ما يلي :

ــ ان مدرسة العلاقات الانسانية كانت مبسطة اكثر مما يجب وقدمت وصفاً جزئياً لسلوك العاملين، بينما السلوك الخاص بالعاملين في المنظمات اكثر تعقيداً من النموذج الذي قدمته مدرسة العلاقات الانسانية.

ــ ليس من الضروري في جميع الحالات ان ارتفاع رضا العاملين سيؤدي الى ارتفاع الانتاجية ،لأن الانتاجية متغير تابع لمتغيرات كثيرة ومتشابكة من بينها الرضا عن العمل ونمط القيادة وفرص العمل والتنظيم الرسمي ..الخ.

 ــ استفادت مدرسة السلوك التنظيمي من العلوم الاخرى ومنها علم النفس وعلم الاجتماع وعلم دراسة الانسان والاقتصاد وأيضاً العلوم الطبية في دراسة سلوك العاملين في المنظمات ، وتحليل هذا السلوك ودوافعه.

ــ اهتمت مدرسة السلوك التنظيمي بموضوعات اضافية اخرى منها :

دوافع العاملين (الدافعية) ، ديناميكيات الجماعة ، العمل ضمن فريق العمل ، الاتصالات الادارية ، تصميمات الوظائف ، الوصف الوظيفي والتوصيف ، الاثراء الوظيفي ، التناوب الوظيفي ، الصراع الوظيفي ، القيادة .




علم قديم كقدم المجتمع البشري حيث ارتبط منذ نشأته بعمليات العد التي كانت تجريها الدولة في العصور الوسطى لحساب أعداد جيوشها والضرائب التي تجبى من المزارعين وجمع المعلومات عن الأراضي التي تسيطر عليها الدولة وغيرها. ثم تطور علم الإحصاء منذ القرن السابع عشر حيث شهد ولادة الإحصاء الحيوي vital statistic وكذلك تكونت أساسيات نظرية الاحتمالات probability theory والتي تعتبر العمود الفقري لعلم الإحصاء ثم نظرية المباريات game theory. فأصبح يهتم بالمعلومات والبيانات – ويهدف إلى تجميعها وتبويبها وتنظيمها وتحليلها واستخلاص النتائج منها بل وتعميم نتائجها – واستخدامها في اتخاذ القرارات ، وأدى التقدم المذهل في تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسبات الآلية إلى مساعدة الدارسين والباحثين ومتخذي القرارات في الوصول إلى درجات عالية ومستويات متقدمة من التحليل ووصف الواقع ومتابعته ثم إلى التنبؤ بالمستقبل .





علم قديم كقدم المجتمع البشري حيث ارتبط منذ نشأته بعمليات العد التي كانت تجريها الدولة في العصور الوسطى لحساب أعداد جيوشها والضرائب التي تجبى من المزارعين وجمع المعلومات عن الأراضي التي تسيطر عليها الدولة وغيرها. ثم تطور علم الإحصاء منذ القرن السابع عشر حيث شهد ولادة الإحصاء الحيوي vital statistic وكذلك تكونت أساسيات نظرية الاحتمالات probability theory والتي تعتبر العمود الفقري لعلم الإحصاء ثم نظرية المباريات game theory. فأصبح يهتم بالمعلومات والبيانات – ويهدف إلى تجميعها وتبويبها وتنظيمها وتحليلها واستخلاص النتائج منها بل وتعميم نتائجها – واستخدامها في اتخاذ القرارات ، وأدى التقدم المذهل في تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسبات الآلية إلى مساعدة الدارسين والباحثين ومتخذي القرارات في الوصول إلى درجات عالية ومستويات متقدمة من التحليل ووصف الواقع ومتابعته ثم إلى التنبؤ بالمستقبل .





لقد مرت الإدارة المالية بعدة تطورات حيث انتقلت من الدراسات الوصفية إلى الدراسات العملية التي تخضع لمعايير علمية دقيقة، ومن حقل كان يهتم بالبحث عن مصادر التمويل فقط إلى حقل يهتم بإدارة الأصول وتوجيه المصادر المالية المتاحة إلى مجالات الاستخدام الأفضل، ومن التحليل الخارجي للمؤسسة إلى التركيز على عملية اتخاذ القرار داخل المؤسسة ، فأصبح علم يدرس النفقات العامة والإيرادات العامة وتوجيهها من خلال برنامج معين يوضع لفترة محددة، بهدف تحقيق أغراض الدولة الاقتصادية و الاجتماعية والسياسية و تكمن أهمية المالية العامة في أنها تعد المرآة العاكسة لحالة الاقتصاد وظروفه في دولة ما .و اقامة المشاريع حيث يعتمد نجاح المشاريع الاقتصادية على إتباع الطرق العلمية في إدارتها. و تعد الإدارة المالية بمثابة وظيفة مالية مهمتها إدارة رأس المال المستثمر لتحقيق أقصى ربحية ممكنة، أي الاستخدام الأمثل للموارد المالية و إدارتها بغية تحقيق أهداف المشروع.






العتبة الكاظمية المقدسة تحيي ذكرى شهادة السيدة رقية "عليها السلام"
خدّام العتبة الكاظمية المقدسة يؤبنون الفقيد المرجع الحكيم في العتبة العسكرية المقدسة
الأمين العام للعتبة الكاظمية المقدسة يحضر المجلس التأبيني الذي أقامته ممثلية المرجعية الدينية في الكاظمية المقدسة
مركز القرآن الكريم يجري اختبارات للمشاركين في مسابقة حفظ زيارة عاشوراء المباركة