1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : عرب قبل الاسلام :

تقسيمات النظام البدوي

المؤلف:  صالح احمد العلي

المصدر:  تاريخ العرب القديم و البعثة النبوية

الجزء والصفحة:  ص170-173

22-1-2017

2344

تعد القبلية الوحدة الاجتماعية التي يقوم عليها النظام البدوي. وهي تتكون من العرب الصليبة والحلفاء والعبيد.

الصليبة:

فأما العرب الصليبة، فهم جميعا متحدرون من اصل واحد مشترك هو الجد الأعلى للقبيلة؛ لذا كانوا يعتبرون انفسهم متساوين، نظريا في الاقل. وكان كل فرد يعتز بشخصيته وفرديته ويرى لنفسه مكانته في القبيلة. الا انه في الواقع يتباينون في صفاتهم الجسمية والخلقية، مما يجعل للبعض مكانة خاصة يعترف لههم بها الناس. واهم الصفات الخلقية التي تكسب المرء مكانة هي المروءة والشرف (1)، وهي تعبيرات خلقية يصعب تحديدها بالضبط؛ ولكن اهم متطلباتها هي الشجاعة وحب الحرية والثأر وحماية الجوار والدفاع عن العرض. وهذا لا ريب صفات شخصية تكسب صاحبها الشرف والرفعة وتميزه من الذليل المهان. ولكنها لا تورث، فلا يكون ابن الشريف شريفا، الا اذا حافظ بأعماله على صفات المروءة ومتطلباتها.

الحلفاء:

الحلفاء هم ليسوا متحدرين من الجد الأعلى للقبيلة، ولا تربطهم بأفرادها رابطة الدم؛ ولكنهم لجأوا الى القبيلة ووضعوا انفسهم تحت حمايتها او حماية افرادها. وقد يكون الحليف فردا او قبيلة. اما حلف الافراد، فان الغرض منه ان ينال حماية القبيلة التي يحالفها ويستطيع ان يعيش في كنفها بأمان. ومثل هؤلاء الحلفاء عادة غرباء يأتون الى القبيلة ليتاجروا معها، او ليتزوجوا احدى نسائها، ويسكنوا مع قبيلة المرأة ؛ ولكنهم في الغالب من الخلعاء، وهم الذي ارتكبوا جرائم القتل في قبائلهم الاصلية، او اساءوا السلوك لدرجة اصبح وجودهم بين القبيلة غير مرغوب فيه، فتخلعهم وتطردهم. ولما كان من الصعب على الفرد ان يعيش بمفرده في الجزيرة، لذلك كانوا مضطرين ان يلتجئوا الى قبيلة اخرى يقعون في دخالتها ويطلبون حمايتها (2). ويكفي للفرد ان يدخل خيمة رجل او يمسك حبل الخيمة (3) (الطنب) او يرتمي بين يدي المرأة (4)، او يذكر انه اصبح دخيلا لكي يظفر بالدخالة والحماية. وكان على رجل القبيلة ان يحميه ويدافع عنه، اذ ان رد الدخالة ليس من المروءة. ولكن يجوز للحامي ان يفسخ الجوار متى شاء، على أن يعلن ذلك في المحلات العامة ويعطي الدخيل مهلة ليدبر امره.

والحلف قد يكون مؤقتا او دائما. وتدافع القبيلة عن حلفائها باعتبارها افرادا منها، وترثهم ان لم يكن لهم وارث في القبيلة (5)، وتعينهم في دفع دية القتل غير العمد الذي قد يرتكبونه. كما انها تطالب بديتهم ان قتلوا؛ ولكن ديتهم عادة نصف دية الصرحاء، كما ان الحليف لا يقتل بالصريح(6).

ويتم الحلف عادة بالقسم ليكتسب صبغة قدسية؛ وقد يصحبه لعق الدم ليعوض الدم الملعوق عن الدم الموروث(7). وقد يغمس في الطيب كما حدث في حلف المطيبين في مكة.

لا يكون الحلفاء عادة مشاكل للقبيلة، لان قبائلهم الأصلية قد تركتهم ونفضت ايديها منهم، فل تعد لهم علاقة بها. ولذلك فهم يستطيعون تكوين علاقات جديدة مستقلة مع القبيلة الجديدة.

العبيد:

اما العبيد، فاغلبهم من اسرى الحروب؛ ولكن بعضهم نتيجة الشراء، وخاصة من أفريقية، او الولادة، او الدين، او القمار. ويعملون عادة في الأعمال اليدوية والحلب ولا يشتركون في الحروب، ويعاونون سادتهم في الأعمال التي تسند إليهم. ولما كان الرق المتولد من الاسر له حالة خاصة، فان الرقيق فيه يكون من العرب، وقد تكون له مكانة في قبيلته. والغالب انه يحسن معاملتهم. كما ان قبائلهم الأصلية تفكهم بالفداء او بمبادلة الاسرى، اذ ليس من الشرف للقبيلة ان تترك افرادها المأسورين ارقاء عند القبائل الأخرى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) بشر فارس : L' Honour Ehey Len Arabs؛ مباحث عربية : ص93 فما بعد.

(2) محمد محمود جمعة : النظم الاجتماعية والسياسية عند قدماء الساميين ص148 فما بعد (وسنرمز اليه جمعة)؛ محمد أحمد الحوفي : الحياة العربية في الشعر الجاهلي ص317 فما بعد.

(3) الأغاني : ج19 ص80.

(4) المحبر : ص433.

(5) الاغاني : ج2 ص167.

(6) الاغاني : ج3 ص41.

(7) الاغاني : ج7 ص26؛ وكذلك ابن منظور : لسان العرب مادة سم.