x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : عرب قبل الاسلام :

هجرات القبائل العربية

المؤلف:  جواد علي

المصدر:  ابحاث في تاريخ العرب قبل الاسلام

الجزء والصفحة:  ج1, ص384-386

15-1-2017

2641

الاعراب:

منذ المئة الاولى قبل الميلاد ظهرت في العربية الجنوبية قوة لم يكن لها ذكر في نصوص المسند القديمة، ثم ازداد ذكرها بعد الميلاد، وقوي نفوذها إلى ظهور الإسلام هي قوة "عربم" "عربن" أي الأعراب، وفي ذكرهم دلالة على أنهم كونوا لأنفسهم طبقة خاصة في طبقات المجتمع ، مل تشتغل بالأرض وتربط بها، وإنما كانوا أهل بداوة على النحو المفهوم من لفظة "أعراب"(1).

ومصدر هؤلاء الاعراب من العربية الوسطى من الحجاز ونجد، اندفعوا إلى الجنوب، منتهزين فرصة انشغال أهل العربية الجنوبية بالتقاتل فيما بينهم، فتسللوا إليها، وانشغلوا معهم في خصوماتهم، حتى صاروا قوة كبيرة، أقاموا عليهم زعماء عرفوا بـ "كبر أعرب"، أي "كبير الأعراب" و "كبراء الأعراب"، كان لبعضهم شأن كبير في سياسية العربية الجنوبية، مثل "سعد تالب يتلف بن جدنم"، "سعد تالب يتلف بن جدن" ، "من جدن"، "كبر اعرب ملك سبأ وكدت ومذحجم وحرمم وبهلم وزيدال وكل اعرب سبأ  وحميرم وحضرمت ويمنت"(2)، أي "كبير اعراب ملك سبأ وكندة ومذحج وحريم" حرم "حرام"، وباهل، و "زيدايل" وكل أعراب سبأ وحمير، وحضرموت، وزيدايل"(3)، وكان كبيراً على كل أعراب مملكة سبأ وحضرموت ويمنت، فله في المملكة إذن نفوذ كبيرة، ولا بد أن يكون ذا شخصية قوية، إذ ليس من السهل تولي أمر الأعراب، لتنافرهم، ولانتهازهم الفرص للتوثب على الحكومة، لعدم نزوعهم إلى الطاعة لغير القبيلة، والخضوع للانضباط، ثم إنهم قد ينقلبون على من يحكمهم في الحرب، إذا شاهدوا الغنائم، إذ ينفرون إليها، وقد يؤدي ذلك إلى هزيمة بعد غلبة. وقد ينقلون على الحكومة وينهبون ما يجدونه أمامهم إذا ما وجودا الغلبة للطرف الآخر، وقد ينضمون إليه. فلا لمن يحكم الأعراب، ويريد ضبطهم، من معرفة عقليتهم، ومراجعتهم على وفق نفسيتهم هذه.

ويلاحظ أن النصوص ميزتهم عن الحميريين، أو عن السبئيين، وعن الشعوب العربية الجنوبية الاخرى، مما يدل على أنهم كانوا يعدون الأعراب أشبه بطبقة خاصة ليست لها صلة بالقبائل العربية الجنوبية، وكون الأعراب أنفسهم مجتمعاً خاصاً يمثل حياتهم التي تعودوها من حيث الخروج على الطاعة، والصراع فيما بينهم، ومهاجمة الحضر(4).

ولبروز هذه القوة أضيف أسمهم إلى اللقب الرسمي للملوك، فصار اللقب: "ملك سبأ وذريدن وحضرموت ويمنت واعربهمو طودم وتهمتم"، والظاهر أن "ابا كرب اسعد"، المعروف عند أهل الأخبار بـ "اسعد الكامل" هو اول من اتخذ هذا اللقب(5)، وقد أشير إلى اهميتهم في النص : "507 RY" ، حيث ورد: "وكل اقولن واعربن وتسابتن"، أي : "وكل الأقيال والأعراب والمحاربين".

وقد أدخلت هذه الأعرابية الخلق الأعرابي المعروف عنهم، من الغزو والغازات، فكانوا يغزون بعضهم بعضاً. ويتحالفون بعضهم على بعض، فزادوا وبال اضطراب الأمن في العربية الجنوبية. وصادر أهل المحاجر والقرى والمصانع يهابونهم. ويتقون غزوهم، وسلبهم ما يجدونه عندهم غنيمة وفيئاً، واضطر أهل العربية الجنوبية، الذين وصل زحف الأعراب إليهم، أن يجاوروا الأعراب بعقد أحلاف معهم، او بمداهنتهم بالرشاوى والهدايا، وبالتحالف فيما بينهم على طريقة الأعراب لمجابتهم بسلاحهم الذي استعملوه في زحفهم من الشمال نحو الجنوب.

كذلك أثرت الأعرابية في السنة العرب الجنوبيين، فظهرت الألفاظ العربية الشمالية في المساند. كما أثرت في صرف اللهجات العربية الجنوبية، ونحوها وربما أثرت في شعرهم كذلك، وهو موضوع لا نستطيع التبسط فيه، لعدم وجود أدلة محسوسة ملموسة عند في أيدينا في الزمن الحاضر.

ومن القبائل الأعرابية: "كدت"، وهي "كندة" ، و "مذحج"، و"ثعلبت"، أي "ثعلبة"، وقبائل اخرى(6)، ويلاحظ من الكتابات ان هذه القبائل وغيرها، كانت في العربية الوسطى، وقد قدمت منها إلى الجنوب ، واستوطنت في العربية الجنوبية، وهذا يناقض ما تعارفه أهل الأخبار من عدة هذه القبائل في مجموعة القبائل القحطانية، ومن إدخال نسبهم في سلسلة نسب العرب الجنوبيين.

ومن هنا ذهب بعض العلماء إلى أن السبئيين مثلاً، وكذلك المعيين وغيرهم ، إنما هاجروا من العربية الشمالية إلى اليمن، فأصل اهل العربية الجنوبية، إذن من العربية الشمالية وهو رأي يناقض ما يذهب إليه أهل الأخبار عن هجرة الغساسنة والمناذرة والقبائل القحطانية من اليمن إلى الشمال(7).

هذه صورة مصغرة عن أصول الحكم او طريقته عند العرب الجنوبيين، رسمتها اعتماداً على المصطلحات التي رجعت إليها في الكتابات ، يتبين منها ان الحكومة في العربية الجنوبية حكومة حضرية متطورة ، نبعث من طبيعة الأرض التي ظهرت

فيها، وهي صورة ارجو أن تكون موفقة في التصوير.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) Kingship In Ancient South Arabia, in Jornal Of Edunomic and Social History of Orient, VOL, 15, 1972, P, 257.

(2) Sabaen Enscriptions From Mahram Blois, P, 169, JAM 665.

مطهر علي الأرياني، في تأريخ اليمن 164 وما بعدها، زيد بن علي عنان، تأريخ حضارة اليمن القديم، ص385.

(3) راجع عن "سعد تالب" REP 4031, 2, Sabaean, P, 170.

(4) لوندين 89، 96.

(5) أ. ج. لوندين، بلاد العرب الجنوبية في المئة السادسة، (الجمعية الروسية الفلسطينية، المجموعة الفلسطينية، إصدار 8، 71، دار نشر أكاديمية الاتحاد السوفييتي، موسكو ــ ليننغراد، 1961، ص13.

(6) أ. ج. لوندين، بلاد العرب الجنوبية في المئة السادسة الميلادية، موسكو 1961، ص18.

(7) باقفيه، تأريخ 59.