x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
ميزات تفسير الصحابي
المؤلف: محمد هادي معرفة
المصدر: التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة: ج1 ، ص264-266.
15-11-2014
1714
يمتاز تفسير الصحابي بأمور خمسة لم تتوفر جميعا في سائر التفاسير المتأخرة : اولا : بساطته ، بما لم يتجاوز بضع كلمات في حل معضل او رفع ابهام ، في بيان واف شاف ومع كمال الايـجـاز والايفاء فاذ قد سئل احدهم عن معنى {غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ} [المائدة : 3] ، اجاب على الفور : (غير متعرض لمعصية) ، من غير ان يتعرض لاشتقاق الكلمة ، او يحتاج الى بيان شاهد ودليل ، وما شاكل ذلك ، مما اعتاده المفسرون واذا سئل عن سبب نزول آية ، او عن فحواها العام ، اجاب بشكل قاطع من غير ترديد ، وعلى بساطة من غير تعقيد ، كان قد الفه المتأخرون .
ثـانيا : سلامته عن جدل الاختلاف ، بعد وحدة المبنى والاتجاه والاستناد ، ذلك العهد ، اذ لم يكن بين الـصـحـابـة فـي الـعهد الاول اختلاف في مباني الاختيار ، ولا تباين في الاتجاه ، ولا تضارب في الاسـتـناد ، وانما هي وحدة في النظر والاتجاه والهدف ، جمعت طوائف الصحابة على خط مستو مستقيم فلم تكن ثمة داعية لنشؤ الاختلاف والتضارب في الآراء ، ولا سيما والرسول (صلى الله عليه واله) ادبهم على التزام سبيل الرشاد.
على ان التفسير ذلك العهد لم يكن ليتعد ـ في شكله وهندامه ـ حدود الحديث وشكله ، بل كان جزء منه وفرعا من فروعه ، كما داب عليه جامعوا الاحاديث .
ثـالثا : صيانته عن التفسير بالراي ، بمعنى الاستبداد بالراي غير المستند الى ركن وثيق ، ذلك تعصب اعـمـى او تلبيس في الامر ، كان يتحاشاه الاجلاء من الصحابة الاخيار وسنشرح من معنى التفسير بالراي الممنوع شرعا ، والمذموم عقلا ، بما يرفع الابهام عن المراد به ان شاء اللّه .
رابـعـا : خلوصه عن اساطير بائدة ، ومنها الاقاصيص الاسرائيلية ، لم تكن لتجد مجالا للتسرب في الاوساط الاسلامية العريقة ، ذلك العهد المناوئ لدسائس اسرائيل ، الامر الذي انقلب ظهرا لبطن بعد حين ، وجعلت الدسائس السياسية تلعب دورها في ترويج اساطير بني اسرائيل .
خـامـسـا : قـاطعيته عن احتمال الشك وتحمل الظنون ، بعد وضوح المستند وصراحته ، ووفرة وسـائل الايضاح ودلائل التفسير المعروضة ذلك العهد ، لسذاجتها وسلامتها عن التعقيد الذي طرا عليها في عهد متأخر.
لا سـيما والدلائل العلمية والفلسفية التي استند اليها المتأخرون في تفسير معاني القرآن ، لم تكن معهودة حينذاك ، او لم تكن مشروعة ، ولا صالحة للاستناد في العهد الاول وانما كان استنادهم الى العرف واللغة ، والعلم بأسباب النزول ، الى جنب النصوص الشرعية الصادرة في مختلف شؤون الدين والقرآن ، هذا لا غير.