x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : مدن عربية قديمة : المناذرة :

مملكة الحيرة

المؤلف:  دكتور حلمي محروس اسماعيل

المصدر:  الشرق العربي القديم وحضاراته

الجزء والصفحة:  ص317- 319

12-11-2016

1043

دولة المناذرة او مملكة الحيرة:

المناذرة او اللخميون من القبائل العربية التي ذكرت بعض الروايات انهم هاجروا من اليمن على اثر تصدع سد مأرب (والسيل العرم) وفي اول الامر نزلت هذه القبائل في منطقة البحرين حيث استقرت قبائل (تنوخت) وتحالفت معها.

وفي اواخر عهد الدولة البارثية وقبيل قيام الدولة الساسانية في بلاد فارس نزحت هذه القبائل الى منطقة الحيرة والانبار في جنوبي نهر الفرات. ولم يلبث ات تألق نجم مملكة الحيرة العربية في هذه المنطقة. وفي هذه الفترة امارة عربية اخرى في جنوبي سوريا بجهة حوران هي امارة الغساسنة.

وقد اضطرت دولة المناذرة او مملكة الحيرة للخضوع لدولة الفرس الساسانيين كما خضعت امارة الغساسنة للدولة البيزنطية ونتيجة لتبعية هاتين الامارتين العربيتين للدولتين الاجنبيتين المتنافستين فقد دخلت دولتا المناذرة والغساسنة في حروب طاحنة فيما بينها سفكت فيها دماء غزيرة وذلك بتحريض دولتي الفرس والبيزنطيين.

ولقد ظل الحال في هاتين الامارتين على هذا المنوال الى ان اجتاحت جيوش العرب المسلمين اراضيهما واندمجا في كيان الدولة العربية الفتية.

الموقع الجغرافي للملكة الحيرة واصلها:

يوجد تناقض في رواية الاخبارين حول هجرة قبائل (تنوخ) الى شمال الجزيرة العربية وانها غادرت البحرين على اثر تصدع سد المأرب، ونزلت في البحرين قبل انتقالها الى جنوبي نهر الفرات في جنوب غرب العراق.

والمعروف ان سد مأرب قد تصدع في منتصف القرن السادس الميلادي بينما حلت هذه القبائل في اطراف الفرات الجنوبية في اوائل القرن الثالث الميلادي. كما لا يوجد دليل قاطع على انهم كانوا في الاصل يقطنون في اليمن وعلى مقربة من سد مارب ويستنتج من الالفاظ اللغوية واسمائهم وعاداتهم الاجتماعية انهم لم ينتموا لبى قبيلة واحدة واغلب الظن انهم كانوا مجموعة من القبائل القحطانية والعدنانية.

ويروي الطبري كيفية هجرة القبائل العربية الى منطقة الحيرة، قائلا (ان قبائل معدية عدنانية كانت تسكن تهامة فحدثت بينهم (1) حروب فتشتتوا واقبلت منهم قبائل نزلت البحرين وبها جماعة من الازد كانوا قد نزلوا فيها من زمن .. فأجتمع بالبحرين جماعة من قبائل العرب فتحالفوا التنوخ وهو المقام وتعاقدوا على التآزر والتناصر يدا على الناس وضمهم اسم تنوخ).

وكان نزول قبائل تنوخ من البحرين الى الضفة الغربية من وادي نهر الفرات الاسفل مغتنمين فرصة ضعف ملوك الطوائف بالمنطقة واثناء التنافس بين الاسرتين الفارستين البارثية والساسانية في مطلع القرن الثالث الميلادي.

وفي البداية اقاموا في خيام من الشعر في الموضع المعروف بأسم (الحيرة) وتقع جنوبي الكوفة وعلى بعد ثلاثة اميال منها وبالقرب من مدينة النجف عند موقع تفرع نهر الفرات الى عدد من الفروع وتنساب بعض الجداول منها لتروي تلك المنطقة مثل نهر (كافر) ونهر(الحيرة) ونهر(يوسف).

وقد اشتهرت الحيرة بطيب هوائها وقال عنها الطبري (منزل بريء مريء صحيح من الادواء والاسقام). ووصفت في المؤلفات الاسلامية بأنها (الحيرة) الروحاء، والحيرة البيضاء وذلك نقلا عن بعض ما قاله الشعراء فيها.

ويختلف المؤرخون حول اصل تسمية مدينة (الحيرة) ويرى بعضهم انها مشتقة من الكلمة الآرامية او السريانية (حرتا) Herta وتعني المخيم او المعسكر عند العرب.

ويذكر بعض الاخباريين العرب ان اسمها مشتق من الحيرة اي الضلال وانها سميت بهذا الاسم على اثر قول تبع الاكبر لبعض جنوده الذين تركهم في هذا الموضع عندما قصد خراسان (حيروابه) اي اقيموا به. وفي رواية اخرى قيل ان تبعا لما بلغ هذا الموضع (ضل دليله وتحير) فسمى الحيرة.

كما قيل ان الحيرة من الحوار ويقصد بذلك البياض لان ابنتها كانت مطلبج باللون الابيض. وفي التلمود ذكرت باسم (حرته دار جيز ونسب الى الساحر (ارجيز) بناء تلك المدينة.

كما عرفت في موضع اخر بالتلمود باسم (حيرتاري طيبة) اي (معسكر العرب) وعرفت ايضا بأسماء بعض ملوكها المشهورين مثل (حيرتوري نعمان) اي حيرة نعمان وتاريخ هذه المدينة قبل الميلاد غامض وربما كانت قرية صغيرة واقدم نص مكتوب يرجع الى شهر اغسطس من عام 132م، ويدل على انها اقيمت في عصر سابق لعصر الساسانيين.

ويرجع بعض الاخباريين العرب تأسيس مدينة الحيرة الى (نبوخذنصر)، كما اقام مدينة الانبار وذلك في ايام عدنان. اما ياقوت الحموي فيذكر ان الحيرة من بناء تبع الاكبر.

كما ذكر اسم الحيرة في المجمع الكنسي الذي انعقد في عام 410م، وشارك في اعماله (هوشع) اسقف(حيرتا). كما ذكرنا اسم الحيرة في تاريخ (يوحنا الافسوس9خلال القرن السادس الميلادي، وقال عنها (حيرتود نعمان دبيت بورسوبي) اي (حيرة النعمان التي في بلاد الفرس).

_________

(1) د. جواد علي: المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام، ج3، ص166-167.