x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
الغساسنة
المؤلف: شوقي ضيف
المصدر: تاريخ الأدب العربي العصر الجاهلي
الجزء والصفحة: ص40- 43
11-11-2016
820
والغساسنة(1) يعودون في رأي نسابي العرب إلى أصل يمني؛ فهم من عرب الجنوب الذين نزحوا إلى الشمال مع قبائل أخرى كثيرة أهمها جُذام وعاملة وكلب وقضاعة. وقد أقاموا إمارتهم في شرقي الأردن، ولم يتخذوا لها حاضرة بعينها فتارة تكون حاضرتهم الجولان أو الجابية، وتارة تكون جلولاء أو جلَّق بالقرب من دمشق. وقد يكون في ذلك ما يدل على أنهم ظلوا بدوًا يرحلون بخيامهم وإبلهم وأنعامهم من مكان إلى مكان في تلك الأنحاء. ويقال أنهم أول نزولهم بالشام اصطدموا بعرب يسمون الضجاعمة، تغلبوا عليهم، وأصبحوا سادة تلك المنطقة التي حلوا فيها وقربهم الرومان منهم والبيزنطيون ومنحوهم ألقابًا رسمية من ألقابهم.
ويزعم مؤرخو العرب أن مؤسس سلالتهم جفنة بن عمرو مُزَيقياء، ولذلك يسمون آل جَفنة، وأول ملك من ملوكهم يمكن الاطمئنان إلى أخباره من الوجهة التاريخية هو جبلة الذي غزا فلسطين سنة 497 للميلاد، وخلفه ابنه الحارث "528-569" ويسمى أحيانًا الحارث بن أبي شمر، وقد لعب دورًا مهمًّا في حروب الإمبراطور "جستنيان" ضد الفرس وعرب العراق؛ فأنعم عليه بالإكليل، واعترف بسيادته المطلقة على جميع العرب في الشام ومنحه لقب فيلارك ومعناه شيخ القبائل، ولقب البطريق، وهو أعظم الألقاب في الدولة البيزنطية بعد لقب الملك. وقد اشتبك مع المنذر بن ماء السماء أمير الحيرة في حروب طاحنة، وقع في أثنائها أحد أبنائه في قبضته سنة 544؛ فقدمه المنذر ضحية للعزى. وثأر الحارث لنفسه في يوم حَليمة بالقرب من قنسرين سنة 554؛ إذ أوقع بالمنذر موقعة فاصلة قتل فيها، وفي أمثال العرب: "ما يوم حليمة بسر".
وتعد أيام الحارث بن جبلة أزهى أيام مرت بالغساسنة؛ إذ امتد سلطانهم من بطرا إلى الرصافة شمالي تدمر. وكانوا قد دخلوا في المسيحية منذ القرن الرابع الميلادي، وزار الحارث القسطنطينية، فاستقبل استقبالًا حافلًا، واستطاع أن يقنع أولي الأمر هناك بتعيين يعقوب البرادعي أسقفًا على الكنيسة المونوفيستية السورية فنشر عقيدته في سوريا وبين الغساسنة. وخلفه ابنه المنذر "569-581" فسار سيرته في تأييد العقيدة المونوفيستية التي لم تكن تتفق مع عقيدة البيزنطيين الرسمية، كما سار سيرته في حروبه مع المناذرة؛ فاشتبك مع قابوس ملك الحيرة منذ سنة 570 في سلسلة معارك أهمها معركة عَيْن أُباغ وفيها انتصر عليه انتصارًا حاسمًا تغنى به الشعراء طويلًا. وتدل الدلائل على أن خلافًا نشب بينه وبين البيزنطيين، لعل مرجعه إلى تأييده للعقيدة المونوفيستية. وربما خافوا منه أن يثور عليهم كما ثارت الزباء على الرومان من قبل؛ فحرموه من الإعانات التي كانوا يقدمونها إليه وإلى أبيه، وقلبوا له ظهر المجن؛ ولكنهم عادوا إلى مصالحته، حتى إذا حانت لهم فرصة منه قبضوا عليه ونفوه إلى صقلية، وثار أبناؤه بقيادة النعمان عليهم. غير أنه لقي نفس المصير حوالي سنة 584.
ومنذ هذا التاريخ تمزقت وحدة الغساسنة؛ إذ تجزأت إمارتهم أجزاء، على كل جزء أمير كبير أو صغير، ويلمع اسم الحارث الأصغر، ويظهر أن جيوشه كانت تشتبك مع القبائل النجدية في حروب دامية، وقد أسر في إحداها شأسًا أخا علقمة بن عبَدة الشاعر التميمي المشهور؛ فرحل إليه يمدحه(2) رجاء أن يفك أخاه من أسره. ونراه يذكر في مديحه معاركه وما كان ينزله بأعدائه من خسائر، يقول:
كأَنهمُ صابت عليهم سحابةٌ صواعقُهــــــــــــ ا لطَيْرهنَّ دبيب(3)
فلم تنج إلا شَطْبةٌ بلجامها و إلا طِمِـــــرٌّ كالقنـــــــــــاة نَجيب(4)
وإلا كَمِىٌّ ذو حِفاظٍ كأَنَّه بما ابتلَّ مــــن حَدِّ الظُّبات خضِيب(5)
وأنت أَزلتَ الخُنْزُوانةَ عنهمُ بضرب له فـــوق الشئون دَبيبُ(6)
وأنت الذي آثاره في عدوِّهِ من البؤس والنُّعْمَى لهن نُدوب(7)
وكان لابنيه النعمان وعمرو جيوش قوية، تجوب نجدًا والصحراء الشمالية وتدين لها القبائل بالطاعة، ويظهر أن جيوش عمرو اشتبكت في حروب مع بني أسد وبني فزارة، ووقع كثير من أسرى القبيلتين في يد عمرو؛ فقصده النابغة الذبياني يمدحه متوسلًا إليه في فكاكهم، فأكرمه، كما أكرمه أخوه النعمان، ودبّج فيهما مدائح كبيرة، لعل أروعها قصيدته البائية التي يقول فيها(8):
إذا ما غزوا بالجيش حلق فوقهم عصائب طير تهتدي بعصائب
ولا عيب فيهم غير أن سيوفهم بهن فلول من قراع الكتائب
وعمرو هو ممدوح حسان بن ثابت؛ فقد كان ينزل به وبغيره من أمراء الغساسنة، وله فيه مطولة مشهورة يقول في تضاعيفها(9):
أولاد جَفْنَةَ حـــــول قَبْر أبيهمُ قبر ابن ماريةَ الكريم المُفْضِل
بِيضُ الوجوه كريمةٌ أحسابهم شم الأنـوف من الطراز الأولِ.
وعلى نحو ما كان ينزل به كان ينزل بجبلة بن الأيهم الذي لحق الفتوح الإسلامية، وحارب في صفوف الروم، ثم أسلم، وعاد فتنصر في عهد عمر بن الخطاب، ورحل إلى بيزنطة، ويقال: إنه حين أسلم دخل المدينة في موكب حافل من حاشيته، وكان يضع على رأسه تاج أجداده تزينه لؤلؤتان كانتا فيما مضى قرطين لأم الحارث بن جبلة.
وفي أخبار الغساسنة المتأخرين ما يدل على أنهم كانوا يصيبون حظوظًا من الترف والنعيم؛ فقد وصف حسان بن ثابت مجلسًا من مجالس جبلة بن الأيهم، فقال: "لقد رأيت عشر قيان: خمس روميات يغنين بالرومية بالبرابط، وخمس يغنين غناء أهل الحيرة... وكان يفد إليه من يغنيه من العرب من مكة وغيرها، وكان إذا جلس للشراب فُرش تحته الآس والياسمين وأصناف الرياحين، وضُرب له العنبر والمسك في صحاف الفضة والذهب، وأتي بالمسك الصحيح في صحاف الفضة، وأوقد له العود المندى إن كان شاتيًا، وإن كان صائفًا بطِّن بالثلج وأتي هو وأصحابه بكساء صيفية، يتفضل هو وأصحابه بها في الصيف، وفي الشتاء الفِراء الفنَك وما أشبهه. ولا والله ما جلست معه يومًا قط إلا خلع عليَّ ثيابه التي عليه في ذلك اليوم(10)".
___________
(1) انظر في الغساسنة تاريخ سني ملوك الأرض والأنبياء لحمزة الأصفهاني، وكتاب "أمراء غسان" لنولدكه ترجمة فلسطين زريق وبندلي جوزي، وتاريخ العرب قبل الإسلام لجواد علي 4/ 118 وما بعدها ومحاضرات في تاريخ العرب لصالح أحمد العلي 1/ 44 وتاريخ سورية ولبنان وفلسطين لفيليب حتى "نشر دار الثقافة ببيروت" 1/ 466.
(2) يذكر أكثر الرواة أن علقمة إنما قصد بقصيدته الحارث بن جبلة "انظر ديوان علقمة بشرح الشنتمري طبع الجزائر سنة 1925" ص 25 وراجع القصيدة في المفضليات وقد دحض تولدكه هذه الرواية ذاهبًا إلى أن القصيدة في مديح الحارث الأصغر. انظر جواد علي 4/ 143.
(3) صابت: مطرت يقول: أصابتها الصواعق فلم تقدر على الطيران فدبت تطلب النجاة.
(4) الشطبة: الفرس الطويلة، والطمر: الفرس المتحفزة للوثوب، شبهها بالقناة في الضمور.
(5) الكي: الشجاع، والظباة: جمع ظبة وهي حد السيف، وخضيب: مصبوغ بالدماء.
(6) الخنزوانة: الكبر، وشئون الرأس: ملتقى عظامها.
(7)ندوب: جروح
(8) مختار الشعر الجاهلي لمصطفى السقا "طبع الحلبي" ص 159.
(9) ديوان حسان " طبعة ليدن" ص16.
(10) أغاني "ساسي" 16/ 14.