x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : العصور الحجرية : العصر الشبيه بالكتابي :

العصر الشبيه بالكتابي واهم خصائصه

المؤلف:  طه باقر

المصدر:  مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة

الجزء والصفحة:  ص261-263

16-10-2016

159

ارتأى جماعة من الباحثين ولا سيما من جماعة المعهد الشرقي (جامعة شيكاغو)(1) لأسباب حضارية إطلاق مصطلح العصر أو الدور الشبيه بالكتابي (Proto – literate) أو الشبيه بالتأريخي (Proto – historic) على طور الوركاء الاخير  (الوركاء، الطبقتان 5 و 4 أ و ب و جـ) وعلى دور جمدة نصر (الطبقتان 3 و2 من الوركاء)، وأضيف حديثاً إلى هذين الدورين عصر فجر السلالات الأول. ويمكن تحديد زمن هذا العصر بموجب أحدث الآراء من 3500 إلى 2800 ق.م.

موجز الخصائص الحضارية للعصر الشبيه بالكتابي:

قبل أن نتكلم على أطوار هذا العصر نجمل أولاً أبرز الخصائص الحضارية التي ميزته. فباستثناء فخار دور الوركاء المختلفة عن فخار الأطوار السابقة، نلاحظ استمرارية التقدم الحضاري في كثير من المقومات والعناصر الحضارية من العصور السابقة، وفي مقدمة ذلك استمرار المعابد بشكلها العام المتحدر من دور العبيد وطوري الوركاء القديم والوسيط السابقة لهذا العصر، ولكنها ازدادت سعة واناقة وزخرفة في هذا العصر الجديد، وإلى هذا ظهرت أوائل المعابد العالية أي الزقورات التي اختصت بها حضارة وادي الرافدين، كما تشير إلى ذلك المعابد المقامة على أكثر من مصطبة واحدة مما اكتشف في الوركاء والعقير. وظهرت جملة عناصر حضارية جديدة مميزة لحضارة وادي الرافدين الامر الذي يسوغ لنا عد هذا العصر بأنه طور التكوين الحضاري (Formative Phase)، فظهرت لأول مرة الاختام الاسطوانية (Cylinder seals) في الطبقة الخامسة من الوركاء، وقد رأينا أن الاختام كانت مما يسمى بالأختام المنبسطة (Stamp seals) في الأدوار السابقة لهذا العصر. والأختام الاسطوانية صارت من العناصر الحضارية الملازمة لحضارة وادي الرافدين في جميع عهودها في منذ ظهورها في هذا العصر. وظهر أيضاً لأول مرة استعمال دولاب الخزاف لصنع مهمة وانتشر استعمال المعادن، وتطورت القرى الكبيرة من العهود السابقة فصارت أوائل المدن ونواة لظهور التمدن والحياة الحضرية (Urbanzation) ونظام دولة المدينة (City state) وهو النظام الذي سنشاهد ازدهاره وصيرورته النظام السياسي المميزة في عصر فجر السلالات التالية للعصر الشبيه بالكتابي. وظهر كذلك فن النحت بالحجر بكلا نوعيه المجسم والبارز. وحصل تطور محسوس في الزراعة ونظام الري من حيث الانتظام والاتساع.

ومما لا شك فيه أن أعظم اختزاع حصل في هذا العصر كان في ابتداع وسيلة للتدوين أي ظهور الكتابة لأول مرة في تأريخ الحضارة، حيث عثر على أولى نماذج من الكتابة الصورية (Pictographic) من الطبقة (4"أ") في الوركاء   (IV-A)، ومع أنها كانت صورية كما ذكرنا بيد أن يرجح أنها لم تكن البداية البسيطة بل لعله سبقتها أطوار بدائية. واتضحت اللغة المدونة بهذه الكتابة في دور جمدة نصر بأنها اللعة السومرية. وبما أن الكتابة في الطور الشبيه بالكتابي كانت صورية واقتصر استعمالها على تدوين أشياء بسيطة مادية كواردات المعبد وأملاكه من الحيوانات ولم تدوّن بها نصوص تأريخيه ولا شؤون الحياة العامة فلم يجعل دور الوركاء الرابع الذي ظهرت فيه بداية العصر التأريخي بل عد كما قلنا ضمن العصر الشبيه بالتأريخي الذي سمي كذلك للسبب الذي نوَّهنا به من أن مصادرنا المدونة عنه مقتصرة على تلك الألواح الصورية الخالية من الأخبار التأريخية.

_________

(1) راجع:

P. Delougaz in OIP, LVIIIk P. 8.

A. Parrot AM, II, 272ff.