x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : العصور الحجرية : العصور القديمة في الشام :

طرق الاتصال بين العراق والشام قديما

المؤلف:  هديب حياوي عبد الكريم

المصدر:  دور حضارة العراق القديمة في بلاد الشام

الجزء والصفحة:  فصل الاول، المبحث الاول ص7- 9

9-10-2016

1223

طرق الاتصال بين بلاد الشام وبلاد الرافدين:

يرتبط العراق غربا مع بلاد الشام وسواحل البحر الابيض المتوسط بطريقين مهمين ينطلق الأول من مدينة سبار (ابو حبة) ويسير بموازاة نهر الفرات ماراً بمدينة هيت(1) فمدينة ماري ثم منطقة البو كمال ودير الزور ويستمر في سيره في بادية الشام ماراً بمدينة تدمر حتى يصل حمص التي ينقسم فيها الطريق الى عدة فروع تؤدي كلها الى موانئ البحر المتوسط ودمشق وفلسطين(2). وكان اصعب جزء في هذا الطريق المسافة التي يخترق فيها البادية التي يمتد طولها زهاء (500 كم تقريباً)، ولذلك فان استخدامه لم يكن أمراً سهلاً للقوافل التجارية والحملات العسكرية على حد سواء لان ذلك يتطلب حمل كميات كبيرة من المؤونة. كما ان هذا الطريق كان معرضاً للهجمات المستمرة من قبل البدو الرحل الذين يجوبون البادية(3). لذلك كان يفضل الطريق الثاني الذي يبتدئ من نينوى ويجتاز منطقة الجزيرة من الشرق الى الغرب ماراً بجملة مدن ومستوطنات مثل شوبات انليل(4) (من المحتمل انها شغار بازار) وكوزانا (تل حلف) وحران(5). ويعبر الفرات عند كركميش (الواقعة الآن ضمن الاراضي التركية) ومدينة ايمار (مسكنة الحالية)(6)،ثم يمر بحلب او بالقرب منها وينتهي بنهر العاصي (اورنتس) ثم يتشعب الى عدة طرق تؤدي الى الاجزاء الوسطى من سوريا والى سواحل البحر المتوسط. ومن الفروع المهمة لهذا الطريق ما كان يتجه الى الشمال الغربي ويؤدي الى كليكيه(7). والأجزاء الاخرى من بلاد الاناضول(8).

وهنالك مسالك ثانوية للاتصال بين العراق وسواحل البحر المتوسط الشرقية مثل طريق وادي الثرثار (ترتار) ويبدأ من وادي دجلة عند مقتربات بيج ي او مدينة أشور (قلعة الشرقاط) ويصعد مع الوادي المذكور ماراً بالحضر. وقبل ان يعبر مرتفعات العطشانة وسنجار ينقسم الى عدة طرق منها الى نصيبين وطريق يذهب الى وادي الفرات بين عنه ومصب الخابور والى حران ماراً بالحسكة عابراً الفرات عند تل بارسيب(9).

ومن الجدير بالاشارة هنا انه كان بالإمكان الوصول الى بلاد وادي النيل من الاراضي السوريه-الفلسطينية عبر سيناء وصولاً الى دلتا النيل وهو الطريق الذي اتبعه الاشوريون في حملاتهم العسكرية في القرن السابع ق.م في عهدي الملكين اسرحدون (680-669 ق.م) واشور بانيبال (668-627 ق.م)(10). وقد لعبت عدة مدن سوريا دوراً مهماً واساسياً في ربط بلاد الرافدين مع بلاد الشام، ومن أهم تلك المدن ترقا (تل العشارة)(11) التي شكلت جسر انتقال بين سوريا الداخلية واعالي الرافدين اذ سيطرت على منطقة ذات أهمية اقتصادية في الشرق القديم، كما كانت توتول تتمتع بموقع ستراتيجي عند ملتقى الفرات بالبليخ في حين شكلت كل من ايمار وكركميش المنفذين الأكبر أهمية بين بلاد الرافدين وسوريا(12).

ولابد من القول هنا ان العراق القديم ارتبط تجارياً مع بلاد الشام منذ اقدم العصور التأريخية وأهم ما جلبه منها هو الاخشاب التي كان يحتاجها في البناء وحصل عليها من جبال اما نوس في لبنان وقد وردت اشارة الى ذلك في ملحمة للكامش اذ ورد ما نصه:

((ودنت ساعة اللقاء الحاسمة لما بدأ جلجامش يقطع اشجار الارز بفأسه 

اذ سمع خمبابا الصوت

فغضب وهاج وزمجر صائحاً من الداخل المتطفل

الذي كدر صفو الغابة واشجارها الباسقة في جبلي ؟

 ومن ذا الذي قطع اشجار الارز ؟

 وتهيأ خمبابا للهجوم على الصديقين اللذين استحوذ عليهما الرعب

 وندما على هذه المغامرة ودخول غابة الارز))(13)                                                                                                                                                                                                                                  

_________

(1) ورد اسم هذه المدينة في النصوص العراقية القديمة بلفظة tu-tu-liki

انظر:- Edzard, and others,Rep. Geogr I, P. 161

وحول أهمية هذه المدينة انظر:-

الأعظمي، محمد طه، هيت في المصادر المسمارية، بحث مقبول للنشر في مجلة كلية الاداب، (جامعة بغداد، 2001).

(2) رو، جورج، العراق القديم، ترجمة حسين علوان، (بغداد، 1984)، ص35.

(3) علي، فاضل عبد الواحد، "حضارة وادي الرافدين: طرق انتشارها وابرز تأثيراتها في بلاد الشام ومصر"، مجلة دراسات في التاريخ والآثار، العدد 6، (بغداد، 1989)، ص 5.

(4)  تعتبر هذه المدينة احد العواصم الاشورية في عهد الملك شمشي-ادد الاول (1813-1781 ق.م) ويقترح فان ليري ان تل ليلان الواقع على بعد 30كم شرق تل الحميدي على نهر الجغجغ هو الموقع الحالي للعاصمة الاشورية. انظر:

ليري، فان، "العواصم والقلاع في العصر البرونزي الحديدي في سورية وعلاقاتها مع اليابسة والماء"، ترجمة فيصل الصيرفي، الحوليات السورية، م13، (دمشق 1963)، ص 214. انظر كذلك

 RLA, Band 6, P. 594.

(5) تقع هذه المدينة على بعد 40 كم جنوب وجنوب شرق مدينة وارفة الحالية. انظر RL A. 4. P. 122 وقد ورد اسمها في النصوص العراقية القديمة بصيغة (Harranum) ويعني طريق القوافل والرحلات.

CAD, H., P. 106

وقد تم العثور في هذه المدينة على مسلتين تعودان الى عهد الملك نبونائيد الأولى اكتشفها العالم          (H. Pognon) عام 1906 في الموقع المسمى باسكي حران (اي حران القديمة)، اما المسلة الثانية فقد اكتشفها العالم (D.Rice) سنة 1956 في أرضية المدخل الشمالي للمعبد الكبير انظر:

Gadd, G.J. “The Harran Inscriptions of Nabonidus”, AnSt. Vol 8, (London, 1958), p. 35.

(6) مدينة تجارية قديمة تقع في موقع يلتقي فيه الطريق بين حلب والموصل بالفرات، ذكرت في نصوص ماري وعثر فيها على مجموعة من الرقم الطينية وقد جاء ذكرها في العصر الروماني والبيزنطي باسم  بارباليسوس (Barbalissos) وفي العصر الاسلامي باسم باليس (Balis) وهجرت نهائياً عام 1259 زمن الغزو المغولي. انظر:

غولفن، ل وآخرون، "مسكنه باليس"، معرض الاثار السوري الأوربي، (دمشق، 1996)، ص 182 وكذلك RLA, 8, 1993, P. 85 F.

(7) التسمية القديمة لهذه المنطقة هي قو (Qu). انظر

ساكز، هاري، عظمة بابل، ترجمة عامر سليمان، (باريس، 1979)، ص 115.

(8) باقر، طه، مقدمة، ج1، (بغداد، 1986)، ص 32.

(9) ألأحمد، سامي سعيد، العراق القديم، ج1، (بغداد، 1978)، ص 143.

(10) علي، فاضل عبد الواحد، مجلة دراسات في التاريخ والاثار، العدد 6، ص6.

(11) تقع هذه المدينة على ضفة الفرات اليمنى، على مسافة 80 كم جنوب دير الزور. انظر :

رووه، اوليفيه، "تل عشارة، ترقا"، معرض الاثار السوري الاوربي،(دمشق، 1996)، ص 85.

Groneberg, B, Rep. Geogr. Band 3, p 235.

(12) لوبو، مارك، "طرق الاتصال بين بلاد الرافدين العليا في الالف الثالث ق. م"، ترجمة أحمد طرقجي، الحوليات السورية، م 43، (دمشق، 1999)، ص 271.

(13) باقر، طه، ملحمة كلكامش، (بغداد، 1986)، ص 104.

دالي، ستيفاني، اساطير بلاد ما بين النهرين، ترجمة نجوى نصر، (بيروت، 1997)، ص 110 وما بعدها.