1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : التاريخ والحضارة : الحضارة :

الحضارة واصولها الاولى

المؤلف:  زيد خلدون جميل

المصدر:  مجلة القدس العربي

الجزء والصفحة:  29 كانون الثاني 2015

11-9-2016

1293

الحضارة هي أهم نقطة تحول في تاريخ البشرية، وهي الكلمة التي تختصر وصف عالمنا الحالي الذي يعيش مرحلة من مراحل تطور الحضارة، ولكن ما هي الحضارة؟ 

يسمع القارئ هذه الكلمة باستمرار ويتمتع أو يعاني من نتائجها بدون أن يعرف تعريفها. إننا لا نتكلم عن الثقافة، التي تعرف بأنها الصفات المشتركة لمجموعة بشرية، فمثلا سكان الكهوف قبل أن يعرفوا الزراعة كانت لهم لغة ودين وعادات وموسيقى وخرافات وفن ونكت وقصص، وهذه مجتمعة من عناصر الثقافة وليست الحضارة التي تمتاز بكونها أرقى من ذلك. إن أهم أسس الحضارة هي المدينة والتوثيق أي الكتابة. فالمدينة تعني وجود تجمع سكاني كبير يطيع سلطة حاكم يفرض القانون عن طريق جهاز شرطة ويدافع عن المدينة بجيش محترف وشديد التنظيم وجنود في زي موحد رسمي مع وجود قضاء ومؤسسات دينية. وأما التوثيق فهو قابلية الإنسان على التسجيل كمرجع للمستقبل مثل، عقود التجارة والزواج والقوانين وقرارات السلطة والرسائل والأدب. وقد يعتبر البعض أن هذا من البديهيات وكم هم مخطئون، فقد عاشت البشرية لمئات السنين بدون هذه (البديهيات) ولا يزال الكثير من الناس حتى الآن غير قادرين على احترام الحضارة. 
لقد عاش الإنسان في عهد الظلمات حتى قام السومريون باختراع الحضارة بين 4300 و3500 سنة قبل الميلاد في جنوب العراق، وفي الواقع أنهم كانوا المؤسسين لوادي الرافدين. وقد امتازت حضارتهم بجميع الميزات الحضارية الحديثة، مع اختلاف المستوى التكنولوجي، فقد كانت هناك مهن متخصصة مثل، الحدادة والزراعة والقضاء وظهرت المدارس ومشاريع حكومية للطرق والزراعة، وامتاز السومريون بالانضباط الشديد وشغف بالمعرفة وبعض اهتماماتهم لم تكن ذات فائدة عملية، مما يدل على حبهم للمعرفة من أجل المعرفة ويمثل هذا مرحلة متقدمة من التطور الحضاري، وقد عرف عن السومريون شغفهم بالتوثيق وكتبوا تقريبا عن كل شيء، وما وصلنا منهم كان أصليا فقد كتبوه بأنفسهم. وقام ملوكهم بإصدار أول القوانين في التاريخ وأشهرهم أورنامو (لم يكن حمورابي البابلي أول من أصدر القوانين) وبنوا الصرح الدينية التي أشهرها الزقورات التي كانت بنايات ضخمة يعتقد العلماء انها استعملت أيضا لأغراض علمية وعسكرية، وكلمة الزقورة مقتبسة من كلمة سومرية تعني البناء عاليا، وكان تقليد بنائها قد بدأ مع بداية الحضارة السومرية. وقد تمتع السومريون بعلاقات تجارية مع مناطق بعيدة جدا، بعضها في قارات أخرى. ومما هو جدير بالذكر أن أول ملكة في التاريخ كانت سومرية وهي الملكة بأوبي (2600 ق.م.) التي وجد في قبرها مواد مصدرها موزمبيق في افريقيا. وأما الكتابة السومرية فقد أصبحت القياس العالمي لآلاف السنين وقد وجدت في أوكرانيا وهنغاريا بعد أن كانت في البداية طريقة لتسجيل التعاملات التجارية البسيطة، لتتحول إلى اختراع غير التاريخ تغييرا جذريا، وأطلعتنا على الأدب السومري العظيم الذي لا نزال نشاهد بعضه في الأفلام الغربية الحالية. وأعظم قصة ذكرها السومريون كانت بلاشك ملحمة كلكامش. كما امتازت الحضارة السومرية بأول صراع بين السلطة والمؤسسة الدينية الذي انتهى بانتصار السلطة.