1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

الجامع والحافظ

المؤلف:  السيد مرتضى العسكري

المصدر:  القرآن الكريم وروايات المدرستين

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص318-322 .

21-10-2014

2560

أ ـ الجمع والجامع :

1 ـ في اللغة :

جاء الجمع في لغة العرب بمعنى ضم الشي‌ء بتقريب بعضه إلى بعض يقال : جمعته فاجتمع ، وجمع متفرقاً : لمَّ الاشياء المتفرقة ، وضمّ بعضها إلى بعض.

وجاء بالمعنى اللغوي الاول والثاني في قوله ـ تعالى ـ في سورة القيامة :

أ ـ {أَيَحْسَبُ الا ِ نْسَانَ أَلَّن نَجْمَعَ عِظَامَهُ} [الاية / 3]

ب ـ {وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ} [الاية / 9]

وأكثر ما يستعمل (جمع) في الاعيان و (أجمع) في الآراء كما في قوله تعالى في سورة يوسف / 15 :

{فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَن يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ}

2 ـ جمع القرآن في المصطلح الاسلامي :

استعمل جمع القرآن جمع القرآن في كلام اللّه وحديث الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم ) ومحاورة الصحابة واريد به جمعه في الصدور.

أ ـ في القرآن الكريم

قال سبحانه في سورة القيامة :

{لاَ تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ * فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ) [الايات / 16 ـ 19]

فقد قال ابن عباس في تفسيره ما موجزه :

(انّ النبيّ كان يعالج من التنزيل شدّة ، يحرّك لسانه وشفتيه ، وحرّك ابن عباس شفتيه يحاكي الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم ) ـ قال : فأنزل اللّه ـ‍ تعالى ـ {لاَ تُحَرِّكْ بِهِ... إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ} ، أي جمعه في صدرك ثمّ تقرأه {فَإِذا قَرَأْنَاهُ} أي فاستمع وأنصت ، ثمّ أقرأه ، قال :

فكان رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ) إذا أتاه جبريل استمع فإذا انطلق قرأه كما قرأه جبريل (1).

ب ـ في محاورات المسلمين :

استعمل (جمع القرآن) في عصر الصحابة : بكلا المعنيين جاء بمعنى الجمع في الصدور في روايتي أنس بن مالك في صحيح البخاري :

1 ـ عن قتادة قال سألت أنس بن مالك من جمع القرآن على عهد النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم )؟

قال : أربعة كلهم من الانصار :

أبي بن كعب (ت : 32 ه‍‍ ).

معاذ بن جبل (ت : 18 ه‍‍ ).

زيد بن ثابت (ت : 55 ه‍‍ ).

وأبو زيد ـ ثابت بن زيد بن النعمان.

2 ـ قال أنس : مات النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم ) ولم يجمع القرآن غير أربعة :

أبو الدرداء ـ عويمر بن زيد (ت : 35 ه‍‍ ).

معاذ بن جبل.

زيد بن ثابت.

أبو زيد (2).

وفي رواية أحمد وأبي داود : أنّ أمّ ورقة بنت عبداللّه كانت قد جمعت القرآن وكان النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم ) قد أمرها أن تؤم أهل دارها....

الحديث (3).

وقد جاء بنفس المعنى في فهرست النديم حيث قال :

(الجُماع للقرآن على عهد النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم )).

علي بن أبي طالب (عليه السلام) (ت : 40 ه‍‍ ).

سعد بن عبيد بن النعمان بن عمرو بن زيد .

أبو الدرداء عويمر بن زيد .

معاذ بن جبل بن أوس (ت : 18 ه‍‍ ).

أبو زيد ثابت بن زيد بن النعمان.

أبيّ بن كعب بن قيس بن مالك بن امرئ القيس.

عبيد بن معاوية بن زيد بن ثابت الضحَّاك (ت : 34 ه‍‍ ) وفي ترجمة عبادة ابن الصامت بأسد الغابة أن عبادة وأبا أيوب ـ أيضاً ـ‍

كانا ممن جمع القرآن على عهد رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ).

وكذلك جاء بمعنى جمع جميع آيات القرآن كتباً في سور القرآن ودوّن جميع السور في مصحف واحد بعد ان كانت السور منتشرة عندهم في صحائف من الجلد والخشب وما شابههما كما رووا وقالوا :

أ ـ (أقسم عليّ أن لا يرتدي الرداء حتى يجمع القران في مصحف).

ب ـ (جمعوا القرآن في مصحف في خلافة أبي بكر).

ج ـ أنّ أبا بكر أمر زيداً بجمع القران ، فجمعه في صحف ، وأودعها عند حفصة. ولمّا أراد عثمان أن يجمع القران أخذها من حفصة ، واستنسخها في المصاحف) (4).

*          *          *

كان رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ) أول من جمع القرآن حفظاً في صدره من البشر وسوف نرى في بحث جمع القرآن ـ إن شاء اللّه تعالى ـ‍ أن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ) ـ أيضاً ـ كان أول من جمع القرآن ، أي : أمر بكتابة جميع القرآن.

كان ذلكم معنى جمع القرآن حفظاً في الصدور وكتبا في المصاحف ، حتّى عصر الصحابة ، وسمِّي بعدهم جامع القران في صدره بحافظ القرآن.

ب ـ حافظ القرآن :

يقال في اللغة : حفظ الشي‌ء ، أي : رعاه وصانه وحرسه (5).

ويقال ـ أيضاً ـ الحفظ : لضبط في النفس ، ويضادّه النسيان (6).

والحافظة والذاكرة : قوّة في الانسان تحفظ معلوماته.

وفي القرون الاخيرة قيل لمن يحفظ القرآن عن ظهر قلب : الحافظ. وكذلك يقال لمن يحفظ عدداً كبيراً من الاحاديث : الحافظ (7).

بينما كان في صدر الاسلام يقال لمن حفظ القرآن عن ظهر قلب : الجامع كما سبق بيانه ، ثمّ تغيّر معنى الجامع بعد القرن الاوّل ، كما سنذكره في ما يأتي بحوله تعالى.

وعلى ما ذكرنا فإنّ تسمية من حفظ القران بالحافظ من تسمية المسلمين ومصطلحهم ، وليس من مصطلحات الشرع الاسلامي.
____________________
1- صحيح البخاري 4 / 201 باب قوله تعالى : (لاَ تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ) من كتاب التوحيد ، 4 / 201. وصحيح مسلم ، كتاب الصلاة ، الحديث : 147 و 148 ص 330 ـ 331. ومسند أحمد 1 / 343. وسنن النسائي ، كتاب الافتتاح ، وتحريك ابن عباس لسانه في صحيح مسلم ، الحديث : 147.

2- الروايتان متواليتان في صحيح البخاري 3 / 152 باب القراء من أصحاب النبيّ. وأبو زيد من عمومة أنس كما في طبقات ابن سعد باب (ذكر من جمع القرآن... 2 / 355 ـ 356).

3- تقدم ذكر مصادره في أخبار المصحف.

4- مسند أحمد 6 / 405 وسنن أبي داود كتاب الصلاة باب امامة النساء.

5- مادة (حفظ) بمعاجم اللغة.

6- مادة (حفظ) بمفردات الراغب.

7- المعجم المفهرس لألفاظ الحديث.