1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : آداب : آداب الدعاء :

آداب الدعاء وشروطه

المؤلف:  مركز المعارف للتأليف والتحقيق

المصدر:  دروس في التربية الأخلاقية

الجزء والصفحة:  ص325-329

2024-08-18

353

لكل عبادة آدابٌ وشروطٌ لا بدّ من مراعاتها لتحقيق الثمرة المرجوّة منها وكذلك الدعاء. فما لم يتأدب الإنسان بآداب الدعاء فلا ينتظر إجابة دعائه ولا السكينة الروحية والراحة النفسية التي ينالها الداعي عادةً. فعن الإمام الصادق (عليه السلام) أنّه قال: "احفظ أدب الدعاء وانظر من تدعو، كيف تدعو، ولماذا تدعو، وحقّق عظمة الله وكبرياءه، وعاين بقلبك علمه بما في ضميرك واطّلاعه على سرك وما تكون فيه من الحق والباطل، واعرف طرق نجاتك وهلاكك كيلا تدعو الله تعالى بشيء فيه هلاكك وأنت تظن أنّ فيه نجاتك، قال الله تعالى ﴿وَيَدْعُ الإِنسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الإِنسَانُ عَجُولاً﴾، وتفكّر ماذا تسأل ولماذا تسأل... فإنْ لم تأتِ بشرط الدعاء فلا تنتظر الإجابة، فإنّه يعلم السرّ وأخفى، فلعلك تدعوه بشيءٍ قد علم من سرك خلاف ذلك"[1].

 

أما آداب الدعاء وشروطه فهي:

1- البدء بالبسملة وبالصلاة على محمد وآله والختم بها:

وهي من الآداب الضرورية، فعن الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: "لا يردّ دعاء أوّله بسم الله الرحمن الرحيم"[2]، وعن الإمام الصادق (عليه السلام): "لا يزال الدعاء محجوباً حتى يصلّي على محمد وآل محمد"[3]، وعنه (عليه السلام) أيضاً قال: "من كانت له إلى الله حاجة فليبدأ بالصلاة على محمد وآله، ثمّ يسأل حاجته، ثمّ يختم بالصلاة على محمد وآل محمد، فإنّ الله أكرم من أن يقبل الطرفين ويدع الوسط"[4].

2- معرفة الله:

من أهمّ شروط استجابة الدعاء معرفة الله تعالى، والإيمان بسلطانه وقدرته المطلقة على تحقيق ما يطلبه منه، فعن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أنّه قال: "لو عرفتم الله حقّ معرفته، لزالت الجبال بدعائكم"[5]، وروي أنّ الإمام الصادق (عليه السلام) قرأ ﴿أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ﴾، فسئل: ما لنا ندعو ولا يستجاب لنا؟ فقال (عليه السلام): "لأنّكم تدعون من لا تعرفون، وتسألون ما لا تفهمون"[6].

3- حسن الظنّ بالله:

وهو من شعب الإيمان بالله تعالى، فالله تعالى يعطي عباده بقدر حسن ظنّهم به ويقينهم بسعة رحمته وكرمه. ففي الحديث القدسي: "أنا عند ظنّ عبدي المؤمن بي، إن خيراً فخيراً، وإن شراً فشراً"[7]، وعن الإمام الصادق (عليه السلام) قال: "لا يزال العبد بخير ورجاء ورحمة من الله عزّ وجلّ، ما لم يستجعل فيقنط، ويترك الدعاء، وقيل له: كيف يستعجل؟ قال: يقول: قد دعوت منذ كذا وكذا وما أرى الإجابة"[8].

4- إقبال القلب على الله:

وهو من أهمّ شروط الاستجابة، فإنّ حقيقة الدعاء في إقبال القلب على الله، فإذا اشتغل قلب الإنسان بغير الله تعالى من شواغل الدنيا لم يحقّق الإنسان حقيقة الدعاء، فعن الإمام الصادق (عليه السلام) أنّه قال: "إن الله عزّ وجلّ لا يستجيب دعاءً بظهر قلبٍ ساه، فإذا دعوت فأقبل بقلبك ثّم استيقن الإجابة"[9].

5- الإخلاص:

على الداعي أن يخلص لله تعالى ولا يشرك في دعائه شيئاً، لأنّ الله تعالى لا يقبل إلَّا ما كان له خالصاً، فعن الإمام السجاد (عليه السلام): "من لم يرج الناس في شيء وردّ أمره إلى الله عزّ وجلّ في جميع أموره استجاب الله عزّ وجلّ له في كلّ شيء"[10].

6- المداومة على الدعاء في الشدّة والرخاء:

فعن الإمام الصادق (عليه السلام) أنّه قال: "ينبغي للمؤمن أن يكون دعاؤه في الرخاء نحواً من دعائه في الشدة، ليس إذا أعطي فتر، فلا تملّ الدعاء فإنّه من الله عزّ وجلّ بمكان"[11]، وعنه (عليه السلام) أيضاً قال: "من سَرَّه أن يُستجاب له في الشدّة فليُكثر الدعاء في الرخاء"[12].

7- اقتران الدعاء بالعمل:

فمن شروط الدعاء الأساسية اقتران الدعاء بالعمل، فلا ينفع دعاء من غير عمل، كما وأنّه لا يغني العمل عن الدعاء أيضاً، من وصايا النبيّ الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) لأبي ذر: "يا أبا ذر، مثل الذي يدعو بغير عملٍ كمثل الذي يرمي بغير وتر"، وروي أنّ رجلاً قال للإمام الصادق (عليه السلام): "لأقعدنّ في بيتي ولأصلينّ ولأصومنّ ولأعبدنّ ربي، فأمَّا رزقي فسيأتينِي، فقال (عليه السلام): هذا أحد الثلاثة الذين لا يستجاب لهم"[13].

8- اجتناب الذنوب:

فإنّ جوهر العبادة كما علمنا هو الإقبال على الله، فكيف يتأتّى لإنسان يمارس معصية الله تعالى ويعرض عن أمره وحكمه أن يقبل عليه؟! فعن الإمام الصادق (عليه السلام) أنّه قال: "إنّ العبد يسأل الله تعالى الحاجة، فيكون من شأنه قضاؤها إلى أجلٍ قريب، أو إلى وقتٍ بطيء، فيذنب العبد ذنباً، فيقول الله تعالى للملك، لا تقض حاجته، واحرمه إياها، فإنّه تعرّض لسخطي، واستوجب الحرمان منّي"[14].

9- بثّ الحاجة بين يدي الله:

فالله عزّ وجلّ وإن كان يعلم حوائجنا، ولكنّه يحبّ أن نبثّها إليه كما في الحديث عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنّه قال: "إن الله تبارك وتعالى يعلم ما يريد العبد إذا دعاه، ولكن يحبّ أن يبثّ إليه الحوائج، فإذا دعوت فسمّ حاجاتك، وما من شيءٍ أحبّ إلى الله من أن يُسأل"[15].

10- الإلحاح في الدعاء:

الإلحاح في الدعاء يكشف عن عمق ثقة العبد ورجائه في الله تعالى وعمق تعلّقه به. فكلما كانت ثقة الإنسان بالله أكثر كان إلحاحه في الدعاء أكثر والعكس صحيح، فعن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: "إن الله يحبّ الملحّين في الدعاء"[16]، وعن الإمام الباقر (عليه السلام) قال: "إنّ الله كره إلحاح الناس بعضهم على بعضٍ في المسألة، وأحبّ ذلك لنفسه"[17].

11- الدعاء للآخرين:

فعن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أنّه قال: "من دعا لمؤمنٍ بظهر الغيب قال الملك: فَلَكَ مثل ذلك"[18]. وعن الإمام الصادق (عليه السلام) قال: "دعاء المرء لأخيه بظهر الغيب يدرّ الرزق، ويدفع المكروه"[19].

12- التوجّه إلى معاني الدعاء:

فلا يدعو وهو غافلٌ عمّا يتلفّظ به ويطلبه، فعن الإمام الصادق (عليه السلام) قال: "إنّ الله لا يستجيب دعاءً بظهر قلبٍ ساه، فإذا دعوت فأقبل بقلبك ثمّ استيقن بالإجابة"[20].

13- الدعاء بالمأثور:

أي بالأدعية التي وصلتنا من أهل بيت النبوّة (صلوات الله عليهم)، ففي كلامهم أفضل تعبير عن العبودية والتضرّع والخضوع لربّ العالمين، وعنها يقول الإمام الخميني (قدس سره): "إنّ الأدعية والمناجاة التي وصلتنا عن الأئمة المعصومين هي أعظم أدلة إلى معرفة الله جلّ وعلا، وأسمى مفاتيح العبودية وأرفع رابطة بين الحقّ والخلق، كما أنّها تشتمل في طياتها على المعارف الإلهية، وتمثّل أيضاً وسيلةً ابتكرها أهل بيت الوحي للأنس بالله جلّت عظمته فضلاً عن أنّها تمثّل نموذجاً لحال أصحاب القلوب وأرباب السلوك"[21].


[1] العلّامة المجلسي، بحار الأنوار، ج 90، ص 322.

[2] م. ن، ج93، ص 313.

[3] م. ن: ج93، ص312.

[4] م. ن، ج93، ص316.

[5] الميرزا النوري، مستدرك الوسائل، ج17، ص301.

[6] السيد ابن طاووس، فلاح السائل، ص107.

[7] الشيخ الكليني، الكافي، ج2، ص72.

[8] م. ن، ج2، ص490.

[9] العلّامة المجلسي، بحار الأنوار، ج90، ص305.

[10] العلّامة المجلسي، بحار الأنوار، ج75، ص110.

[11] الحر العاملي، وسائل الشيعة، ج7، ص61.

[12] م. ن، ج7، ص41.

[13] م. ن، ص125.

[14] الشيخ الكليني، الكافي، ج2، ص271.

[15] العلّامة المجلسي، بحار الأنوار، ج90، ص312.

[16] م. ن، ج90، ص300

[17] م. ن، ج75، ص173.

[18] الحر العاملي، وسائل الشيعة، ج7، ص109.

[19] الشيخ الكليني، الكافي، ج2، ص507.

[20] م.ن، ص473.

[21] الإمام الخميني قدس سره، وصايا عرفانية، ص 19 - 20.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي