x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الحياة الاسرية

الزوج و الزوجة

الآباء والأمهات

الأبناء

مقبلون على الزواج

مشاكل و حلول

الطفولة

المراهقة والشباب

المرأة حقوق وواجبات

المجتمع و قضاياه

البيئة

آداب عامة

الوطن والسياسة

النظام المالي والانتاج

التنمية البشرية

التربية والتعليم

التربية الروحية والدينية

التربية الصحية والبدنية والجنسية

التربية العلمية والفكرية والثقافية

التربية النفسية والعاطفية

مفاهيم ونظم تربوية

معلومات عامة

الاسرة و المجتمع : المجتمع و قضاياه : آداب عامة :

مثال الشخصية

المؤلف:  جماعة من العُلماء

المصدر:  نحو حياة أفضل

الجزء والصفحة:  ص 43 ــ 47

2024-06-13

173

أي شخصية تعجب بها وترغب فيها لنفسك؟ هل تريد ان تكون

مثل الشمس: رفيعة، حارة، معطاء وبعيدة التناول؟

مثل الأمواج: فائرة غير مستقرة؟

مثل ماء النهر: جار دائماً ومسرع؟

ثم أي مكان ومقام تختاره لنفسك وتراه مناسباً ومفيداً لها بحيث تحس معه بأنك حصلت على الطمأنينة والوزن اللائقين بشخصيتك؟

هل تريد ان تمتلك شخصية سياسية أو عسكرية ممتازة؟

أو تريد ان تكون من ذوي الرتب الإدارية العالية في الدولة؟

أو أن تكون عالماً مفكراً أو كاتباً كبيراً أو مخترعاً أو مكتشفاً أو فيلسوفاً؟

أو بطلاً عالمياً معروفاً في كرة القدم، أو الملاكمة، أو فناناً أو ممثلا عالمياً شهيراً؟

أو ملكاً للنفط والحديد أو ذا ثروة هائلة، أو مديراً لشركة كبرى أو مساهماً في الكارتيلات الكبرى (مجموعة الشركات الكبرى)؟

أو ان تكون ذا شخصية سامية في المجالات الأخلاقية والروحية المعنوية الدينية؟

ومن الواضح جداً ان أياً من هذه المقامات التي عددناها تعتبر رائعة مشرقة لدى مجموعة خاصة، وان كل فرد طبقاً لميوله وتربيته وخصائصه الروحية يعتبر أحدها مثالاً عالياً ونموذجاً سامياً لشخصيته.

ولكن يمكن القول - عموماً - بان الكل يريدون لأنفسهم شخصية ممتازة رفيعة ليكونوا من خلالها منبعاً لخدمات هامة تكون مورداً لافتخارهم على غيرهم أو اعتزازهم بأنفسهم وحالة تجلب إليها أنظار الآخرين التي ترمقها بكل حسرة وغبطة.

ما هي الشخصية؟

ويجب الآن معرفة حقيقة الشخصية التي يسعى إليها الجميع فيجدها كل إنسان في شيء - اما صحيحاً او اشتباهاً - فيعتبر موضوعاً ما أو نموذجاً معيناً ملاكاً للشخصية المثالية فيسعى لها بكل وجوده.

وكما نرى: فان البعض يرى ان امتلاك ملابس ثمينة وعقد قيمته ملايين الدنانير، أو بالطو جلدي بقيمة آلاف الدولارات، يرون ذلك ملاك عظمتهم وشخصيتهم.

في حين يرى البعض الآخر ان وجود المعجبين والأتباع الكثيرين للشخص يشكل علامة لعظمة شخصيتهم حتى انه لأجل موت مثل هذا الإنسان ينتحر الآلاف أو يشترى عقب سيكارته أو بعض خصلات شعره بالآلاف!! أو يفتخر الكثيرون بأنهم يمتلكون صورته، أو حتى امضاءه أو انهم رأوه ولو للحظة وان كان ذلك عن بعد!!

وهكذا فلنرجع إلى سؤالنا السابق وهو: ما هي الشخصية في الواقع؟

ما يبدو من مراجعة الكتب المختلفة وخصوصاً كتب النفسيين ان التعريف الجامع – نسبياً - للشخصية هو انها: (مجموعة الصفات الطبيعية والمكتسبة الخاصة بأي فرد والتي تعين له مسيرته في المجال الحياتي والعلاقات العامة والتوافقات الاجتماعية) والإسلام: لما كان ينظر إلى الظواهر نظرة أكثر واقعية فان له في هذا المجال رأيا أصيلاً يركز على الصفات الروحية والفضائل الإنسانية القيمة ويرى ان شخصية الفرد تتقوم بالتقوى والطهارة والعلم في حين لا يرى أي ملاك للشخصية في الثروة والقوة والمقام واللباس ووو... ولا يعتبرها بشيء وانما يقول: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} [الحجرات: 13]، ويقول نبي الإسلام (صلى الله عليه وآله): ( لا فضل لعربي على أعجمي ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى) (1).

فالشخصية التي لا تقوى فيها لا قيمة لها في نظر الإسلام وذلك لان التقوى تشكل باعثاً على تكوين شخصية قوية عميقة فمن يتقي الله تعالى تنعكس تقواه على عمله وتعامله فيراعي كلما يقوده هو ومجتمعه إلى السعادة.

وهكذا تنبع من التقوى كل النتائج والأمور التي تتحلى بها شخصية الأفراد فان المتقي لا يستطيع ان يكون مسيئاً في عمله وسلوكه، خشنا وملوثاً بالانحراف ولن تجتمع التقوى مع التلوث والرذالة والخشونة.

ان الإسلام وهو مبدأ التربية والعمل يولي إهتماماً خاصاً بتربية أفراد ذوي شخصية سامية لتستطيع ان تكون رفيعة الهمة، مرموقة، ونموذجية في كل مراحل الحياة، وبالتالي فالإسلام قد وجه كل مراحل الحياة وجعلها تحت سيطرته التوجيهية.

الممهدات الإسلامية:

ان الإسلام يراقب كل أعمال الإنسان من المهد إلى اللحد بعين الإهتمام الدقيق فيعطي توجيهاته عند انعقاد النطفة بل وحتى قبلها ويصدر أوامر بهذا الخصوص وتتناول كل المراحل: حمل الأم، إرضاع الطفل، البيئة التربوية للبيت، البيئة التعليمية، العمل، الإجتماعات وغير ذلك، فرعاية هذه التوجيهات هي التي تصوغ الشخصية الرفيعة.

وها نحن نتعرف على نماذج من هذه التعليمات فيما يلي

مرحلة انعقاد نطفة الجنين:

وهي مرحلة دقيقة حساسة جداً حيث يؤكد العلماء ان عامل الوراثة في هذه المرحلة يودع في النسل الإنساني صفات مشابهة لصفات الأبوين وخصائصهما، وعلى هذا الأساس نجد الإسلام بتعليماته الملزمة يلفت نظر الوالدين بدقة إلى أهمية هذه المرحلة فيقول مثلاً:

(شارب الخمر لا يزوج إذا خطب) (2).

(لا تزوجه ان كان سيئ الخلق) (3).

(إياكم وتزويج الحمقاء فان صحبتها بلاء وولدها ضياع) (4).

(ان خير نسائكم الولود الودود العفيفة العزيزة في أهلها الذليلة مع بعلها المتبرجة مع زوجها الحصان على غيره) (5).

(إياكم وخضراء الدمن) (6) أي الفتاة الحسناء في منبت السوء.

ان اشراقة كل هذه الدقة والعمق لن ترى إلآ في عين الإسلام الرحيمة، وان كل هذه الدقة توضح كيف ان الإسلام عارف ومتوجه لكل هذه الأمور البسيطة والدقيقة المؤثرة في صياغة شخصية الطفل عند انعقاد نطفته، وهكذا نجد للإسلام تعليمات مفيدة في المراحل التالية كأيام الحمل، والرضاعة والطفولة وذلك من مجالات التغذية والصحة والنوم والاستراحة وكذلك في السلوك والعمل والروابط الجنسية العائلية.

حتى انه ينبه للطريق الأسلم عند اختيار المربية والمرضعة. ويرى الإسلام ان أسلوب تعامل الوالدين وسلوكهما مؤثر في تربية الطفل الصحيحة أو المنحرفة. حتى انه يمنعهما من الإتيان بالحركات الغير مناسبة أمام الطفل وهذه النقاط القيمة توصل إليها علماء النفس والبيئة حديثاً حيث عرفوا:

ان عهد الطفولة يجب ان يكون سالماً ومنزها عن أية تحريكات غير مناسبة، فالطفل حساس والكل يعلمون ان معاكسة حساسية الطفل أمر صعب.

فليس هناك أصعب - على الباحث النفسي - من رؤيته أعصاب الطفل وهي تواجه منذ بدء طفولته التحريكات الغير مناسبة أو ما يشبهها على الأقل.

ان جذور هذه التحريكات في عهد الطفولة هي التي ستبرز بعد ذلك وتطغى بشكل عقد نفسية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ رجال حول الرسول لخالد محمد خالد.

2ـ الوسائل، ج 14، ص 53.

3ـ المصدر السابق، ص 54.

4ـ المصدر السابق، ص 56. 

5ـ المصدر السابق، ص 14.

6ـ المصدر السابق، ص 19.