x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الأدب

الشعر

العصر الجاهلي

العصر الاسلامي

العصر العباسي

العصر الاندلسي

العصور المتأخرة

العصر الحديث

النثر

النقد

النقد الحديث

النقد القديم

البلاغة

المعاني

البيان

البديع

العروض

تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب

الأدب الــعربــي : الأدب : الشعر : العصر الاندلسي :

ترجمة أبي سالم المريني

المؤلف:  أحمد بن محمد المقري التلمساني

المصدر:  نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب

الجزء والصفحة:  مج6، ص: 22-24

2024-05-28

143

 

 ترجمة أبي سالم المريني

 وقد عرف  في  ( الإحاطة  )  بالسلطان  أبي  سالم فقال   بعد كلام  : أملاك  المسلمين    وحماة  الدين   وأمراء  المغرب   الأقصى    من بني   مرين    غيوث   المواهب  وليوث  العرين  ومعتمد   الصريخ  وسهام  الكافرين   حفظ  الله تعالى   على الإسلام  والمسلمين   ظلهم  وزين  ببدور  الدنيا  والدين  هالتهم   وأبقى  الكلمة  فيمن  اختاره   أو من

                                                 22

أقاربهم  فما  عسى  أن  يطنب   اللسان  في مدحهم   ؟  وأين  تقع  العبارة .؟    وماذا 

يحصر   الوصف ؟   الى  أن  قال   :  وفاته  _  وفي  ليلة  من ذي  القعدة  من 

عام  اثنين  وستين  وسبعمائة  ثار   عليه   بدار   الملك   وبلد   الإمارة   المعروف  بالبلد   الجديد   من مدينة  فاس  الخائن  الغادر    مخلفه  عليها   عمر  بن عبد  الله  بن  علي  نسمة   السوء  وجملة  الشؤم  والمثل   البعيد  في الجواءة   على الله  تعالى    وقد   اهبل    غرة   انتقاله   الى  القصر   السلطاني   بالبلد   القديم   متحولا  اليه  حذرا   من قاطع   فلكي  كان   يحذر 

 

 منه  استعجله   بضعف   نفسه    واعانه   على  فرض    صحة الحكم  به وسد   الباب  في وجهه ودعا  الناس   الى  بيعة  أخيه   المعتوه   وأصبح  حائرا بنفسه  يروم  ارتجاع  أمر  ذهب  من يده   ويطوف   بالبلد 

 يلتمس   وجها  الى نجاح   حيلة  فأعياه     ذلك ورشقت   من  معه    السهام    وفرت  عنه  الاجناد  والوجوه   وأسلمه  الدهر    وتبرأ    منه الجد  وعندما   جن  عليه  اليل  فر  لوجهه وقد  التف  عليه  الوزراء   فسفهت  حلومهم   وفالت   آراؤهم   ولو  قصدوا   به بعض الجبال   المنيعة  لو لوا  أوجههم   شطر  مظنة  الخلاص   واتصفوا  بإبلاغ  الأعذار    ولكنهم نكلوا  عنه    ورجعوا   أدراجهم  وتسللوا راجعين   الى يد  غادر  الجملة   قد سلبهم   الله  سبحانه   لباس   الحياء  والرجولية  وتأذن  الله  تعالى    لهم  بعد سوء   العاقبة   وقصد  بعض   بيوت   البادية     وقد   فضحه  نهار   الغد  واقتضى  المتبعة  أثره   حتى  وقعوا  عليه   فسيق   الى  مصرعه   وقتل   بظاهر  البلد  ثاني  اليوم الذي   غدر  به فيه  جعلها   الله  تعالى  له  شهادة ونفعه فلقد  كان بقية  البيت وآخر  القوم  دماثة  وحياء  وبعدا  عن

 

                                          23

الشرور  وركونا   للعافية  وأنشدت  على  قبره  الذي   ووريت   به  جثته  بالقلعة  من ظاهر  المدينة  قصيدة  أديت  فيها  بعض  حقه :

بني  الدنيا  بني  لمع  السراب                         لدوا  للموت  وابنوا للخراب

انتهى المقصود  من الترجمة

وكان  يصف  لسان   الدين  بمقربي  وجليسي، كما  سبقت  الاشارة  اليه  من كلام  لسان   الدين  فيما  خاطب  به ابن   ابي  زمانة والله  يسبل  على الجميع  رداء عفوه  سبحانه

وقد  تقدم  انه  شفع  لابن  الخطيب   عند أهل  الاندلس  ولذلك قال   يخاطبهم  :

سمي  خليل  الله  أحييت   مهجتي                وعاجلني  منك  الصريخ  على  بعد

فإن عشت  أبلغ   فيك   نفسي  عذرها           وإن  لم أعش  فالله   يجزيك  من بعدي