x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

الدائرة الاصطفائية الثانية

أبو الفضل العباس بن علي بن أبي طالب

اسم العباس ونسبه وكناه والقابه

ولادته ونشاته

اخوة العباس و اولاده و احفاده

انطباعات عن شخصية العباس

العناصر النفسية لشخصية العباس

العباس في كنف امير المؤمنين

الاوضاع التي واكبها

كراماته

دوره الكبير في النهضة الحسينية

أم البنين

ولادة ام البنين ونسبها

زواج ام البنين بأمير المؤمنين

رفقة ام البنين لأمير ألمؤمنين

ام البنين وثورة عاشوراء

كرامات ام البنين و التوسل بها

وفاة ام البنين

السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب

اسم السيدة زينب وكناها والقابها

ولادة السيدة زينب ونشأتها ونسبها

زوج السيدة زينب وأولادها

زينب في معركة كربلاء

في الكوفة

في الشام

في كربلاء

فضائل السيدة زينب وعناصرها النفسية

احداث عاصرتها السيدة زينب

كرامات السيدة زينب

وفاة السيدة زينب ومدفنها

ابو طالب

الإمام علي (عليه السلام) باب علم النبي

المؤلف:  السيد محمد هادي الميلاني

المصدر:  قادتنا كيف نعرفهم

الجزء والصفحة:  ج 2، 95-101

2024-03-25

259

روى الحاكم النيسابوري باسناده عن ابن عباس وعن جابر بن عبد الله ، قالا : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : " أنا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن أراد المدينة فليأت الباب "[1].

وروى الخوارزمي باسناده عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : " أنا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن أراد العلم فليأت الباب "[2].

وروى الزرندي عن علي عليه السّلام قال : " علّمني رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم ألف باب ، كلّ باب يفتح لي ألف باب "[3]) .

وروى ابن المغازلي باسناده عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : " أتاني جبرئيل عليه السّلام بدرنوك من درانيك الجنة ، فجلست عليه ، فلما صرت بين يدي ربي كلمني وناجاني ، فما علمني شيئاً إلا علمه علي ، فهو باب مدينة علمي ، ثم دعاه النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم اليه ، فقال له :

يا علي سلمك سلمي وحربك حربي ، وأنت العلم ما بيني وبين أمتي من بعدي "[4] .

وروى الحمويني باسناده عن ابن عباس ، عن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم قال : " أنا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن أراد بابها فليأت علياً "[5] .

وباسناده عن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عن أبيه عن جده الحسين عن علي بن أبي طالب عليه السّلام قال : " علمني رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم ألف باب كل باب يفتح لي ألف باب " [6].

وروى الكنجي عن علي عليه السلام قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : " شجرة أنا أصلها وعلي فرعها والحسن والحسين ثمرها ، والشيعة ورقها ، فهل يخرج من الطيب إلا الطيب ؟ وأنا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن أراد المدينة فليأتها من بابها "[7].

وباسناده عن جابر : " سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يوم الحديبية ، وهو آخذ بضبع علي بن أبي طالب عليه السّلام وهو يقول : هذا أمير البررة ، وقاتل الفجرة ، منصور من نصره ، مخذول من خذله ، ثم مد صوته وقال : أنا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن أراد المدينة فليأتها من بابها "[8].

قال الكنجي : قال العلماء من الصحابة والتابعين وأهل بيته بتفضيل علي وزيادة علمه وغزارته وحدّة فهمه ووفور حكمته وحسن قضاياه وصحة فتواه ، وقد كان أبو بكر وعمر وعثمان وغيرهم من علماء الصحابة يشاورونه في الأحكام ويأخذون بقوله في النقض والابرام ، اعترافاً منهم بعلمه ووفور فضله ورجاحة عقله وصحة حكمه ، وليس هذا الحديث في حقه بكثير ، لأن رتبته عند الله وعند رسوله صلّى الله عليه وآله وسلّم وعند المؤمنين من عباده أجل وأعلى من ذلك "[9].

وروى المتقي باسناده عن ابن عباس : " علي عيبة علمي "[10].

وروى ابن عساكر باسناده عن علي عليه السّلام قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : " أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت باب المدينة "[11].

وباسناده عن عايشة قالت : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم وهو في بيتها لما حضره الموت : " ادعوا لي حبيبي ، قالت : فدعوت له أبا بكر فنظر اليه ثم وضع رأسه ، ثم قال : ادعوا لي حبيبي ، فدعوا له عمر فلما نظر اليه وضع رأسه ، ثم قال : ادعوا لي حبيبي ، فقلت : ويلكم ادعوا له علي بن أبي طالب ، فوالله ما يريد غيره ، فدعوا علياً فأتاه فلما رآه أفرد الثوب الذي كان عليه ثم أدخله فيه ، فلم يزل يحتضنه حتى قبض ويده عليه " [12] .

وباسناده عن سعيد بن المسيب ، قال : " لم يكن أحد من أصحاب النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول ( سلوني ) إلا علي "[13].

وباسناده عن عمير بن عبد الله قال : " خطبنا عليّ بن أبي طالب على منبر الكوفة ، فقال : أيها الناس ، سلوني قبل أن تفقدوني فبين الجنبين مني علم جم "[14].

وباسناده عن خالد بن عرعره ، قال : " أتيت الرحبة فإذا أنا بنفر جلوس قريب من ثلاثين أو أربعين رجلا ، فقعدت فيهم فخرج علينا علي عليه السّلام فما رأيته أنكر أحداً من القوم غيري ، فقال : ألا رجل يسألني فينتفع وينفع نفسه "[15].

وروى الخوارزمي باسناده عن أبي البختري قال : " رأيت علياً عليه السّلام صعد المنبر بالكوفة وعليه مدرعة كانت لرسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم متقلداً بسيف رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم ومعتماً بعمامة رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم وفي إصبعه خاتم رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فقعد على المنبر وكشف عن بطنه وقال : سلوني قبل إن تفقدوني ، فإنما بين الجوانح علم جم ، هذا سفط العلم ، هذا لعاب رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم ، هذا ما زقّني رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم زقّاً من غير وحي أوحي إلي ، فوالله لو ثنيت لي الوسادة وجلست عليها ، لأفتيت لأهل التوراة بتوراتهم ولأهل الإنجيل بإنجيلهم ، حتى ينطق الله التوراة والإنجيل ، فيقولا : صدق علي قد أفتاكم بما أنزل فينا ، وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون "[16]  .

وروى السيوطي في الجامع الصغير عن ابن عباس[علي عيبة علمي ]  ، قال المناوي : " أي مظنة استفصاحي وخاصتي وموضع سري ومعدن نفائسي ، والعيبة ما يحرز الرجل فيه نفائسه ، قال ابن دريد : وهذا من كلامه الموجز الذي لم يسبق ضرب المثل به في إرادة اختصاصه بأموره الباطنة التي لا يطل عليها أحد غيره ، وذلك غاية في مدح علي وقد كانت ضمائر أعدائه منطوية على اعتقاد تعظيمه . وفي شرح الهمزية : إن معاوية كان يرسل يسأل علياً عن المشكلات فيجيبه ، فقال أحد بنيه : تجيب عدوك ؟ قال : أما يكفينا أن احتاجنا وسألنا "[17].

وروى سبط ابن الجوزي باسناده عن علي عليه السّلام ، قال : " قال لي رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : أنا مدينة العلم وعلي بابها ، وفي رواية : أنا دار الحكمة وعلي بابها ، وفي رواية : أنا مدينة الفقه وعلي بابها ، فمن أراد العلم فليأت الباب ، ورواه عبد الرزاق ، فقال : فمن أراد الحكم فليأت الباب "[18].

وروى محمّد صدر العالم باسناده عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : " علي باب علمي ويبين لأمتي ما أرسلت به من بعدي ، حبه ايمان وبغضه نفاقٌ والنظر اليه رأفة "[19].

وروى السيد شهاب الدين أحمد باسناده عن مولانا أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : " يا علي ، إن الله أمرني إن أدنيك وأعلمك لتعي ، ونزلت هذه الآية ( وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ )[20] فأنت أذن واعية لعلمي "[21].

وروى باسناده عن ابن عباس عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم أنه قال ، وهو في بيت أم سلمة رضي الله عنها : " هذا علي بن أبي طالب ، لحمه من لحمي ودمه من دمي ، وهو مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي ، ثم قال صلّى الله عليه وآله وسلّم : يا أم سلمة ، اشهدي واسمعي ، هذا أمير المؤمنين وسيد المسلمين وعيبة علمي وبأبي الذي أوتى منه ، أخي في الدنيا وفي الآخرة ومعي في السنام الأعلى "[22].

وروى الشنقيطي باسناده عن علي عليه السّلام قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : " أنا دار العلم وعلي بابها "[23].

وروى الوصابي باسناده عن جابر رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : " أنا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن أراد العلم فليأت من الباب "[24].

وروى المتقي باسناده عن ابن عباس : " إن علياً خطب الناس ، فقال : يا أيها الناس ما هذه المقالة السيئة التي تبلغني عنكم ؟ والله لتقتلن طلحة والزبير ، ولتفتحن البصرة ولتأتينكم مادة من الكوفة ستة آلاف وخمسمائة وستين ، أو خمسة آلاف وستمائة وخمسين ، قال ابن عباس : فقلت : الحرب خدعة ، قال : فخرجت فأقبلت اسأل الناس : كم أنتم ؟ فقالوا كما قال فقلت : هذا مما أسرّه اليه رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم أنه علمه ألف الف كلمة كل كلمة تفتح الف ألف كلمة "[25].

وروى الخطيب باسناده عن ابن عباس عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم : " أنا مدينة العلم وعلى بابها "[26].

 

[1] المستدرك ج 3 ص 126 و 127 ، ورواه ابن المغازلي في المناقب ص 80 - 85 الحديث 120 إلى 126 ، والجزري في أسنى المطالب ص 14 مع فرق يسير .

[2] المناقب الفصل السابع ص 40 ورواه الجزري في أسنى المطالب ص 14 وابن حجر في الصواعق المحرقة ص 73 الحديث التاسع والشنقيطي في كفاية الطالب ص 48 وابن عساكر في ترجمة الإمام علي بن أبي طالب ج 2 ص 466 رقم 985 ، والوصّابي في أسنى المطالب في الباب التاسع ص 48 رقم 14 .

[3] نظم درر السمطين ص 113 ، ورواه المتقي في منتخب كنز العمال بهامش مسند أحمد ج 5 ص 30 عنه وعن جابر .

[4] المناقب ص 50 الحديث 73 .

[5] فرائد السمطين ج 1 ص 98 رقم 67 ورواه الزرندي في نظم درر السمطين ص 113 .

[6] فرائد السمطين ص 101 ، رقم 70 .

[7] كفاية الطالب ص 220 .

[8] المصدر ص 221 ، ورواه ابن عساكر ج 2 ص 476 .

[9] كفاية الطالب ص 222 .

[10] كنز العمال ج 11 ص 603 طبع حلب ، ورواه الوصابي عن أبي ذر الغفاري في أسنى المطالب ص 47 ، والكنجي في كفاية الطالب ص 198 ومحمّد صدار العالم في معارج العلى ص 43 والمتقي في منتخب الكنز بهامش مسند أحمد ج 5 ص 30 ، وابن عساكر في ج 2 ص 482 رقم 1001 .

[11] ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ مدينة دمشق ج 2 ص 464 رقم 984 .

[12] ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ مدينة دمشق ج 3 ص 15 رقم 1027 .

[13] المصدر ص 24 ، رقم 1045 .

[14] ترجمة علي من تاريخ دمشق ص 24 ، رقم 1046 .

[15] المصدر ص 25 ، رقم 1047 .

[16] مقتل الحسين ج 1 ص 44 .

[17] فيض القدير ج 4 ص 356 رقم / 5593 .

[18] تذكرة الخواص ص 48 .

[19] معارج العلى في مناقب المرتضى ص 43 مخطوط .

[20] سورة الحاقة : 12 .

[21] توضيح الدلائل في تصحيح الفضائل ص 416 ، مخطوط .

[22] توضيح الدلائل ص 419 .

[23] كفاية الطالب ص 48 ، ورواه الوصابي في أسنى المطالب الباب التاسع ص 46 رقم 3 .

[24] أسنى المطالب ص 48 رقم 17 .

[25] منتخب كنز العمال بهامش مسند أحمد ج 5 ص 43 .

[26] تاريخ بغداد ج 11 ص 204 ، رقم 5908 .

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+