x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

أدب حسن المعيشة.

المؤلف:  محمد حسن بن معصوم القزويني.

المصدر:  كشف الغطاء عن وجوه مراسم الاهتداء.

الجزء والصفحة:  ص 438 ـ 439.

2024-03-11

177

قال بعض الحكماء: إذا أردت حسن المعيشة فالقَ صديقك وعدوّك بعين الرضا من غير ذلّة ولا وحشة وتوقّر في غير كبر وتواضع في غير مذلّة، وكن في جميع أمورك متوسّطاً، ولا تنظر في عطفيك، ولا تكثر الالتفات، ولا تقف على الجماعات وتحفّظ من تشبيك أصابعك والعبث بلحيتك وخاتمك وتخليل أسنانك وإدخال يدك في أنفك وكثرة بصاقك وتنخّمك وذبّ الذباب عن ووجهك وكثرة التمطّي والتّثاؤب في وجوه الناس وفي الصلاة وغيرها، وليكن مجلسك هاوياً (1) وحديثك منظوماً، وأصغِ إلى الكلام الحسن ممّن حدّثك بغير إظهار تعجّب مفرط، ولا تسأله إعادته، واسكت عن المضاحك والحكايات، ولا تحدّث عن الإعجاب بولدك ولا جاريتك ولا شعرك ولا تصنيفاتك وسائر ما يخصّك، ولا تتزيّن كما تتزيّن المرأة ولا تبتذل تبذّل العبيد وتوقّ كثرة الكحل والإسراف في الدهن ولا تلحّ في الحاجات ولا تشجّع الظالم في ظلمه، ولا تخبر أهلك وولدك فضلاً عن غيرهم بمقدار ما لك فإنّهم إن رأوه قليلاً وهنت عندهم وإن رووه كثيراً لم يمكنك إرضاؤهم واجفهم (2) من غير عنف ولِن لهم من غير ضعف ولا تهازل العبيد والإماء فيسقط وقارك، وإذا خاصمت فتوقّر وتحفّظ من جهلك وتفكّر في حجّتك ولا تكثر من الإشارة بيديك ولا تكثر الالتفات إلى ما وراءك، وإذا هدأ غيظك فتكلّم وإن تقرّبت إلى السلطان فكن منه على حدّ السنان ولا تأمن انقلابه عليك وارفق به رفقك بالصبي وكلّمه بما يشتهيه ولا تدخل بينه وبين أهله وولده وجيشه وإن كان معك في غاية اللطف.

وإيّاك وصديق العافية، ولا يكن مالك عندك أعزّ من عرضك، وإذا دخلت مجلساً فسلّم على أهله ولا تتخطّ من سبقك واجلس حيث وسعك، وكلّما كان أقرب إلى التواضع كان أحسن، ولا تجلس على الطريق وإن جلست فغضّ بصرك وانصر المظلوم وأغث الملهوف وأعن الضعيف وأرشد الضالّ وردّ السلام وأعطِ السائل وأمر بالمعروف وانه عن المنكر وارتد لموضع البصاق ما يكون عن يسارك وتحت قدمك اليسرى ولا تستقبل به، ولا تجالس الملوك، وإن فعلت فلا تغتب ولا تكذب، وأقلل حوائجك واحفظ أسرارهم وعذّب ألفاظك وأعرب في خطابك، واذكر أخلاق الملوك وقلّل المداعبة وأكثر الحذر منهم وإن أظهروا المودّة، ولا تجالس العامّة، فإن فعلت فلا تخض في حديثهم وقلّل الإصغاء إلى أراجيفهم، وتجاهل عمّا يجري في سوء ألفاظهم.

واترك المزاح رأساً، فإنَّ اللبيب يحقد عليك والسفيه يجترىء عليك، فإنّه مسقط لماء الوجه ومخرق للهيبة، وهو يميت القلب، ويباعد عن الربّ، ويكسب الغفلة، ويورث الذلّة، والله المستعان (3).

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) كذا في النسخ، وفي المحجة البيضاء: هادياً.

(2) كذا في النسخ: وفي المحجة البيضاء: وأخفهم.

(3) المحجّة البيضاء: 3 / 350 ـ 352.

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+